يتمتع الذهب بمرونة عالية بين طرق الاستثمار من حيث البيع والشراء في أي وقت، وهذه المميزات جعلت الذهب يلعب أدوار مهمة، وأطُلق عليه العديد من المصطلحات، وفق لمؤسسة «جولد بيليون» العاملة في مجال تقارير الذهب وتداوله.

ماذا يعني مصطلح الذهب «ملاذ أمن»؟

ويأتي مصطلح الذهب «ملاذ أمن» في مقدمة القائمة، ويقصد بهذا أن الذهب هو السبيل الذي يلجأ إليه الجميع في أوقات الأزمات الاقتصادية، كونه يوفر أمانا بالنسبة للمستثمرين وللأفراد، إضافة إلى أنه بعد انتهاء هذه الأزمات يمكن أن يقوم الشخص ببيع الذهب ويعيد استثماراته دون أن يتعرض لخسارة كبيرة.

والمصطلح الثاني هو أن «الذهب مخزن للقيمة» ويقصد بهذا أن الذهب أفضل سلعة تحمي الأموال من تراجع قيمتها وتراجع قدرتها الشرائية، فشراء الذهب وقت الأزمات والاحتفاظ به لفترة من الوقت يحقق مكسبا في الأموال ويعوض أي تراجع قد حدث في قيمة العملة أثناء الأزمة.

الذهب «أفضل أداه للتحوط» ضد التضخم

أما مصطلح «الذهب أفضل أداه للتحوط» يقصد به أن المعدن الأصفر أفضل استثمار يتم اللجوء إليه أثناء فترات التضخم المرتفع، لأن سعر الذهب يرتفع كغيره من السلع متأثراً بالتضخم، وبالتالي عند بيع الذهب مع ارتفاع سعره يتم تعويض فارق التضخم في أسعار السلع الأخرى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شراء الذهب الذهب الملاذ الأمن الاستثمار في الذهب

إقرأ أيضاً:

صحف عالمية تشيد بمؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي وترصد انخفاض التضخم

أشادت عدة صحف عالمية بمؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، الذي عقد اليوم بالقاهرة، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحضور رئيسة المفوضية الأوروبية اليوم أورسولا فون دير لاين.

وأثنت «دويتشه فيله» الألمانية، بمؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي في القاهرة وبحديث رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين عن مصر، قائلة: «في هذا المؤتمر، ستوقع الشركات الأوروبية والشركاء المصريون صفقات تزيد قيمتها عن 40 مليار يورو، هذه هي قوة شراكتنا، خلق إطار من الثقة واليقين وهي بالضبط الرسالة التي يحتاج قطاع الأعمال إلى سماعها».

 استثمارات بقيمة 42 مليار يورو

وأشار التقرير إلى أن الاتحاد الأوروبي استثمر بقيمة 42 مليار يورو،  بالإضافة إلى أموال نقدية من بروكسل لمساعدة الاقتصاد المصري، وإن الشركات وقعت أكثر من 20 صفقة أو مذكرة تفاهم جديدة مع الدولة الواقعة في الشرق الأوسط.

وأضاف التقرير أن الاتحاد الأوروبي وعد مصر بتقديم دعم مالي بقيمة 7.4 مليار يورو لإصلاحاتها الاقتصادية، ووقع الجانبان يوم السبت اتفاقا بشأن أول 1 مليار يورو. ويقول المسؤولون الأوروبيون إنهم يريدون مساعدة مصر على أن تصبح أكثر مرونة من خلال تعزيز الاستثمار والقطاع الخاص.

وأوضح رئيس الاتحاد الأوروبي، أن الشريكين سيواصلان العمل معًا في قطاعات تشمل التجارة والطاقة والمياه والهجرة والمهارات والتنقل.

انخفاض التضخم

كما أشادت شبكة «firstpost» بافتتح مصر والاتحاد الأوروبي اليوم مؤتمرا استثماريا مهما يستمر على مدار يومين، ويهدف إلى تعزيز شراكتهما الاستراتيجية، مشيرة إلى أن هذه الشراكة والتمويل يهدف إلى استقرار الاقتصاد المصري.

ولفت التقرير إلى كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي في كلمته الافتتاحية، بأن المؤتمر «يبعث برسالة ثقة ودعم قوية من الاتحاد الأوروبي للاقتصاد المصري وإجراءات الإصلاح الاقتصادي المنفذة على مدى السنوات 10 الماضية».

وبحسب تقرير شبكة «firstpost» أظهرت بيانات من وكالة الإحصاء «CAPMAS» أن تضخم أسعار المستهلك الحضري السنوي في مصر في مايو انخفض إلى 28.1٪ من 32.5٪ في أبريل من هذا العام، وهو انخفاض سريع مما توقعه المحللون.

وأظهر متوسط توقعات من استطلاع شمل 19 محللاً أنه من المتوقع أن ينخفض التضخم إلى 30.4٪، مستمرًا في اتجاه التباطؤ منذ ذروة سبتمبر عند 38.0٪. 

مقالات مشابهة

  • صحف عالمية تشيد بمؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي وترصد انخفاض التضخم
  • الذهب يسجل ارتفاعا بنسبة 4.2% بالربع الثاني من 2024
  • أسعار الذهب في الإمارات اليوم الجمعة بنهاية التعاملات
  • أسواق الذهب تنتظر تصريحات البنك الفيدرالي الأمريكي.. تؤثر في الأسعار
  • الذهب يتجه لتسجيل ارتفاع مع ترقب بيانات التضخم
  • مخاوف الإمدادات ترفع أسعار النفط.. وبيانات التضخم الأمريكية تهبط بأسعار الذهب
  • تراجع أسعار الذهب وسط ترقب لبيانات التضخم الأمريكية
  • الذهب: التحفة المالية التي تحافظ على قيمتها عبر التاريخ
  • أسعار الذهب تستقر بانتظار بيانات التضخم الأمريكية
  • أسعار الذهب قرب أدنى مستوى في أسبوعين وسط ترقب لبيانات التضخم