زنقة 20 ا طنجة | أنس أكتاو

في ظل احتجاجات متأججة ينظمها مزارعون إسبان منذ أسبوعين، قال وزير الفلاحة الإسبانية، لويس بلاناس، إن العلاقة التجارية مع المغرب “طبيعية وإيجابية “، شريطة احترام حصص المنتجات المغربية الداخلة إلى الاتحاد الأوروبي.

وذكر بلاناس في لقاء صحفي اليوم الخميس، أن المغرب يمكنه تصدير المنتجات إلى الاتحاد الأوروبي وإسبانيا من خلال حصص محددة مع تعريفات مخفضة، وهو أمر منطقي تماما في ظل اتفاقية تجارية بين الطرفين، وفق قوله.


ويطالب المزارعون الإسبان، بـ”مزيد من السيطرة على واردات الأغذية الزراعية من بلدان مثل المغرب، فضلا عن الامتثال في هذه الحالات لنفس معايير الإنتاج الموجودة في الاتحاد الأوروبي من قبل بلدانهم”.

وأكد بلاناس أهمية اللحظة الممتازة في العلاقات الاستراتيجية بين المغرب وإسبانيا، بعد أن أبرز أن العديد من الشركات المغربية التي تصدر إلى الاتحاد الأوروبي مملوكة لكيانات قانونية ومواطنين إسبان.

وأشار إلى الفرص التي تتيحها التكنولوجيات الزراعية الغذائية في المغرب وبقية أفريقيا، حيث تعتزم وزارته تشجيع الاستثمارات خلال هذه الفترة.

وفي مجال الصيد البحري، ذكر الوزير أن بروتوكول اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي قد تم استئنافه أمام محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي، والتي ستعقد جلساتها في أبريل المقبل.

ومن المتوقع أن يصدر الحكم في الجزء الثاني من العام وسيكون “أساسيا لاستمرارية الاتفاق أو عدمه” آملا أن يمضي قدما بسبب محتواه “الاستراتيجي” لكلا البلدين.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

بن فرحان يبحث مع بوريل سبل تعزيز العلاقات بين المملكة والاتحاد الأوروبي

التقى الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، اليوم، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية السيد جوزيب بوريل، وذلك على هامش مشاركة سموه في الاجتماع السنوي للمجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية في العاصمة الإسبانية مدريد.

 وجرى خلال اللقاء، استعراض العلاقات بين المملكة والاتحاد الأوروبي، وسبل تعزيزها وتطويرها في المجالات ذات الاهتمام المشترك، ومناقشة المستجدات الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها التطورات في قطاع غزة والجهود المبذولة بشأنها.

 حضر اللقاء، الأميرة هيفاء بنت عبدالعزيز آل مقرن سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة إسبانيا، ومدير عام مكتب سمو وزير الخارجية

مقالات مشابهة

  • العلاقات البريطانية الأوروبية حاضرة بقوة في برامج انتخابات مجلس العموم
  • بن فرحان يبحث مع بوريل سبل تعزيز العلاقات بين المملكة والاتحاد الأوروبي
  • وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية يستعرض العلاقات الثنائية مع سفير الاتحاد الأوروبي
  • خمس نقابات مركزية تخوض احتجاجات في المكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي طيلة شهر يوليوز
  • المغرب-الاتحاد الأوروبي.. التوقيع بالرباط على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل
  • دبلوماسي أوروبي: علاقتنا مع الكويت عميقة وتشمل ملفات وموضوعات تمتد إلى الأمن الإقليمي
  • وزير الخارجية والهجرة الجديد: مصر دولة ذات ريادة إقليمية وركيزة الاستقرار بالمنطقة
  • وزير الخارجية والهجرة الجديد: مصر دولة ذات ريادة إقليمية وتعد ركيزة الاستقرار بالمنطقة
  • وزير الخارجية والهجرة: مصر دولة ذات ريادة إقليمية وتعد ركيزة الاستقرار بالمنطقة
  • شاب عماني يستثمر مزرعته لإنتاج طنين من أصناف المانجو