يعاني الكثيرون من التردد في أمر ما، أو عدم القدرة على حسم أمر أو خطوة ينتظرونها، ما يجعلهم يلجأون إلى صلاة الاستخارة، حتى يرشدهم الله للاختيار الأنسب، إلا أن البعض قد لا يعلم كيفية صلاة الاستخارة ووقتها خطوة بخطوة، وهو ما يستعرضه هذا التقرير.

كيفية صلاة الاستخارة ووقتها خطوة بخطوة

تحدث الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية عن كيفية صلاة الاستخارة ووقتها خطوة بخطوة قائلا إنها ركعتان بغير الفريضة ويُحسن فيهما الوضوء، ويمكن أن تكون صلاة السنة أو صلاة تحية المستجد، أو حتى صلاة مستقلة بدون سبب، المهم أن تكون بغير الفريضة.

وقت صلاة الاستخارة

واستكمل «ممدوح» عبر مقطع فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية، على قناتها بموقع «يوتيوب» حديثه عن كيفية صلاة الاستخارة ووقتها خطوة بخطوة، موضحًا أنه بعد ذلك وعقب انتهاء الصلاة والتسليم يمينا ويسارا، يتم ترديد دعاء صلاة الاستخارة.

وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، حديثه عن كيفية صلاة الاستخارة ووقتها خطوة بخطوة، قائلا إن دعاء الاستخارة يكون بعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم قول: «اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (تسمية الأمر المرغوب) خير لي في ديني ودنياي ومعاشي وعاقبة أمري وعاجل أمري وآجله، فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه».

دعاء صلاة الاستخارة

ويستكمل دعاء الاستخارة: «وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري وعاجل أمري وآجله فابعده عني وابعدني عنه، ثم اقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به».

وأضاف، أنه بعد ذلك يعيش المرء حياته بشكل طبيعي، وما ينشرح له الصدر من ناحية هذا الأمر يكون هو الاختيار، موضحًا أنه ليس من الضروري رؤية منام لمعرفة جواب الاستخارة، وأنه لا ارتباط بين الاستخارة والرد في المنام، ولكن انشراح الصدر هو الإجابة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صلاة الاستخارة كيفية صلاة الاستخارة الإفتاء الاستخارة دعاء الاستخارة

إقرأ أيضاً:

«التأمينات» تكشف حالة وحيدة يسقط فيها معاش الزوج عن الأرملة

تتعدد الحالات التي يتم وقف المعاش فيها، وذلك لمخالفات الاشتراطات التي حددها قانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019 وتستحق صرف المعاش.

متى يسقط المعاش عن الأرملة؟

وهناك عدد من الشروط التي يجب أنّ تتوفر حتى تحصل الأرملة على معاش زوجها، لكن متى يسقط المعاش عن الأرملة؟

ووفقًا لقانون التأمينات، يسقط المعاش عن الأرملة التي توفي زوجها حال زواجها من شخص آخر بعد الوفاة، ففي هذه الحالة لا تكون مستحقة للحصول على المعاش، كما أنّ قانون التأمينات الاجتماعية حدد أيضًا أنه إذا تزوجت الأرملة بعد وفاة زوجها المؤمن عليه، وحدثت وفاة للزوج الثاني أو طلاق، فلا يجوز لها أنّ تحصل مرة أخرى على المعاش، لأنه لیست هناك صلة تربطهما بعد زواجها.

شروط الحصول على المعاش

وهناك عدد من الشروط التي يجب توافرها حتى تحصل الأرملة على معاش زوجها، وجاءت كالآتي:

- يجب أنّ يكون الزواج موثقًا أو ثابتًا من خلال حكم قضائي.

- أنّ لا تكون الأرملة قد تزوجت مرة أخرى بعد وفاة زوجها.

مقالات مشابهة

  • عقبة وحيدة تقف أمام تطبيق وقف إطلاق النار في قطاع غزة.. طلب مهم من الفصائل
  • كرم جبر يُطالب الوزراء الجدد بهذا الأمر عقب حلف اليمين(فيديو)
  • سامي عبد العزيز يُطالب الحكومة الجديدة بهذا الأمر عقب حلف اليمين (فيديو)
  • طريقة عمل حلوى أرز بلبن خطوة بخطوة
  • خالد الجندي يوضح كيفية استقبال العام الهجري.. فيديو
  • «التعليم» تكشف كيفية تسجيل تنسيق الصف الأول الثانوي 2024 (فيديو)
  • باحث: الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل حال دخولها في جبهة صراع جديدة (فيديو)
  • «التأمينات» تكشف حالة وحيدة يسقط فيها معاش الزوج عن الأرملة
  • 14 ساعة عمل.. وزير النقل يكشف كيفية إدارة وزارتي الصناعة والنقل - فيديو
  • 14 ساعة عمل.. وزير النقل يكشف كيفية إدارية وزارتي الصناعة والنقل - فيديو