موقع النيلين:
2024-09-19@23:42:25 GMT

لوحة الوطن

تاريخ النشر: 22nd, February 2024 GMT


نقول بتصرف من رائعة وردي: (إلتقى جيش البطولات “المهندسين” بجيش التضحيات “كرري”). في مشهد طال انتظاره كثيرا. ليجمل تلك اللوحة رجال طوعوا المستحيل أمثال: قائد سلاح المهندسين وياسر العطا والبرهان…. وقائمة الشرف تطول وتطول. ليلحق بالركب الميمون الكباشي من كوستي معلنا قفل باب الريح “التفاوض” إلى حين عودة الدولة لوضعها الطبيعي.

بعد غسل ماعونها سبعا وآخرهن بالتراب حماية لذلك الماعون من جراثيم كلاب قحت التي ولغت فيه طيلة الفترة الماضية. ليبادر أهل معسكر حطاب لمشاركة سلاح الكدرو قريبا احتفالات التلاحم بينهما. ومدني السني عند المشهد إذ وصلت قوات سنار قرية الشكابة وقوات المناقل كبري البوليس وأسود الفاو على مشارف حنتوب الجميلة. لتزدان فاشر السلطان بثوب الحماية العسكري. لترقد بابنوسة على وسادة الطمأنينة. لتنتظر كل منطقة ثكلى فارس الحوبة (الجيش) ليكفكف دمعها السخين. وقد فازت القانونية سلمى بنجمة الوطنية عندما أهدت لذلك الجندي الشجاع الذي انهمرت دموع الفرح منه سيارة. عليه نستميح الفنان الخالدي بتصرف منا لنقول لها: (إنت ليه يا سلمى يا عادلة) بهذا الصنيع الذي قمتي به قد رفعتي أسهم الوطنية عالية. في الوقت الذي أصبحت سلعة في هذا الزمان في سوق النخاسة السياسي. وخلاصة الأمر نجزم بأنه منذ بواكير الحياة على كوكب الأرض لم تكن هناك لوحة فنية ذات بعدين: مادي ومعنوي في آن واحد. إلا لوحة الأمس. اللهم زد وبارك…..


د. أحمد عيسى محمود
عيساوي
الأحد ٢٠٢٤/٢/١٨

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

اكتشاف سر مخبأ في لوحة فان غوخ الشهيرة "ليلة النجوم"

اكتشف علماء الغلاف الجوي، أن العمل الفني المميز للرسام الهولندي فينسنت فان غوخ الذي يعود إلى عام 1889،"الليلة المرصعة بالنجوم"، يتوافق بشكل ملحوظ مع المبادئ الفلكية للسماء، وأنه كان متقدماً على العقول العلمية في القرن التاسع عشر.

ووفق "نيويورك تايمز"، يعتقد العلماء أن ضربات الفرشاة الجريئة لفان غوخ تبدو محسوبة لمراعاة بقع من تدفق الهواء غير المتساوي غير المرئي، والمعروف باسم الاضطراب، والتي من شأنها أن تسبب تغييرات في صور السماء الليلية، والأكثر إعجازاً، أنه رسم العمل الزاهي في ضوء النهار في استوديو بلا نوافذ، بحسب Artnet.


وحدد الباحثون المنشورون في مجلة Physics of Fluids ما وصفوه بـ "اضطراب خفي" داخل أسلوب فان جوخ النجمي. 

ويبدو أن الفنان قد عوض عن مبادئ في ديناميكيات السوائل لم تظهر إلا بعد مرور ما يقرب من 100 عام، مثل مقياس لحركة الطاقة الجوية صممه عالم الرياضيات جورج باتشيلور في عام 1959، ويعتقد العلماء أن "الليلة المرصعة بالنجوم" لفان جوخ متناغمة بشكل ملحوظ مع الظروف الجوية.

وقال المؤلف يونج شيانج هوانج: "لعب حجم ضربات الطلاء دوراً حاسماً، وباستخدام صورة رقمية عالية الدقة، تمكنا من قياس الحجم النموذجي لضربات الفرشاة بدقة ومقارنتها بالمقاييس المتوقعة من نظريات الاضطرابات".

وحتى بعد ذلك، اقترحت دراسة أجريت عام 2019 أنه أخذ في الاعتبار الاضطرابات ليس فقط داخل الغلاف الجوي، ولكن أيضاً النجوم التي تبعد سنوات ضوئية. 

وقام مؤلفو الدراسة الحالية بفحص أنواع مختلفة من ضربات الفرشاة في ظروف مماثلة مثل أوراق الشجر التي ترفرف في مهب الريح لتصنيف الظروف الجوية للرياح مثل شكلها وطاقتها، كما تم فحص عوامل أخرى تتعلق بالسطوع داخل ألوان الطلاء المختلفة فيما يتعلق بطاقة الحركة.
وما اتضح أكثر من أي شيء آخر من خلال التجارب - بما في ذلك إلقاء نظرة على الأشكال الأربعة عشر الدوارة في "ليلة النجوم" - هو كيف كان لدى فان غوخ ارتباط غريب بحركة أرضنا الطبيعية ومناظرنا السماوية، قال هوانج: "إنه يكشف عن فهم عميق وبديهي للظواهر الطبيعية، قد يكون التمثيل الدقيق لفان جوخ للاضطرابات نابعاً من دراسة حركة السحب والغلاف الجوي أو من الشعور الفطري بكيفية التقاط ديناميكية السماء".

ووجد أن العمل المكاني والسطوع المتعمد يتماشى مع الحركات الفعلية للغلاف الجوي ضمن نطاق الطاقة التي تغذيها الحركة - والمعروفة علمياً باسم قانون كولموغوروف لعام 1940.
وقال العلماء:  "قد تكون لوحة فنسنت فان غوخ الأكثر شهرة عاملاً مساهماً في علم الغلاف الجوي الآن".

مقالات مشابهة

  • اكتشاف سر مخبأ في لوحة فان غوخ الشهيرة "ليلة النجوم"
  • طوفان الاستشهاديين سلاح حماس الذي تخشاه إسرائيل
  • تجديد حبس البلوجر سلمى الغزولي 45 يومًا بتهمة النصب على المواطنين
  • كارنيه نقابة المهندسين.. طرق التجديد لمدة عام أو اثنين أو أكثر (فيديو)
  • ندوة بنقابة المهندسين تبحث دور العلم والتكنولوجيا في التنمية بإفريقيا
  • “العمل الإسلامي” : تشكيلة الحكومة جاءت مخيبة للآمال وتكرس ذات النهج السابق الذي أوصل الوطن لما يمر به من أزمات
  • نقابة المهندسين بالإسكندرية تعقد المؤتمر التعريفي لحديثي التخرج الجمعة
  • محجوب فضل بدری: أنقذو عبد الرحيم
  • انطلاق ملتقى الابتكارات ومشروعات التخرج بنقابة المهندسين الجمعة المقبلة
  • لوحة سيارة بـ2 مليار جنيه في مصر.. ما القصة؟