نعى الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب، الدكتور هاني الناظر، الذي تُوفي صباح اليوم الخميس، بعد معاناة مع مرض السرطان.

وكتب الدكتور جمال شعبان عبر صفحته الرسمية بموقع فيس بوك: «إنا لله وإنا إليه راجعون، فقدت الإنسانية، وفقدت مصر إنسانا رحيما وقلبا رقيقا، وعالما كبيرا جبر بخواطر الناس كثيرا.. دكتور هاني الناظر في ذمة الله.

. يا رب تقبله شهيدا من فضلكم ادعوا له بالرحمات».

وفاة هاني الناظر

يذكر أن محمد الناظر، نجل الدكتور هاني الناظر، أعلن عبر صفحته الشخصية بموقع فيسبوك خبر وفاة والده قائلاً: «انا لله وإنا إليه راجعون.. توفي الى رحمة الله والدي الدكتور هاني الناظر».

وأضاف نجل الدكتور هاني الناظر أن صلاة الجنازة اليوم الخميس 22 فبراير 2024 في المجمع الإسلامي بالشيخ زايد بجوار مستشفى زايد التخصصي بعد صلاة العصر ان شاء الله، وسيتم الإعلان عن موعد ومكان العزاء.

اقرأ أيضاًمصطفى بكري ناعيًا هاني الناظر: كان واحدًا من المهمومين بالشأن الوطني

مفتي الجمهورية ينعى الدكتور هاني الناظر رئيس المركز القومي للبحوث سابقًا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: هاني الناظر الدكتور هاني الناظر الدكتور جمال شعبان وفاة الدكتور هاني الناظر استشاري أمراض القلب الدکتور هانی الناظر

إقرأ أيضاً:

حكم من فاته تكبيرة الإحرام مع الإمام في صلاة الجماعة

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن أداء الصلاة على وقتها من أفضل وأحب أعمال المسلم إلى الله سبحانه، ولأدائها في المسجد جماعةً فضلٌ عظيمٌ؛ قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ صَلَّى لِلَّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا فِي جَمَاعَةٍ يُدْرِكُ التَّكْبِيرَةَ الأُولَى كُتِبَ لَهُ بَرَاءَتَانِ: بَرَاءَةٌ مِنَ النَّارِ، وَبَرَاءَةٌ مِنَ النِّفَاقِ»، [أخرجه الترمذي].

كيف يؤدي المريض الصلاة؟.. الأزهر للفتوى يوضح

أوضح الأزهر للفتوى، أنه يُندب لمن تأخّر عن صلاة الجماعة أن يمشي بتُؤَدة وسكينة، لقوله صلى الله عليه وسلم«إِذَا أُقِيمَتِ الصَّلَاةُ فَلَا تَأْتُوهَا تَسْعَوْنَ، وَأْتُوهَا تَمْشُونَ وَعَلَيْكُمُ السَّكِينَةُ، فَمَا أَدْرَكْتُمْ فَصَلُّوا، وَمَا فَاتَكُمْ فَأَتِمُّوا»، [أخرجه مسلم].

وتابع: من كبَّر ودخل في الصلاة مع الإمام قبل الرفع من الركوع؛ حُسِبتْ له ركعة، وإن لم يدرك القراءة، وإذا أدرك المسلمُ الإمامَ وهو راكع أو ساجد أو جالس وأراد الدخول في صلاة الجماعة كبر تكبيرتين: تكبيرةً للإحرام -وهي واجبة للدخول في الصلاة-، ثم تكبيرةً أخرى للركوع أو السجود أو الجلوس.

وأردف الأزهر للفتوى: ما أدركه المسبوق مع الإمام يُعَدُّ أولَ صلاته، وما قضاه منفردًا هو آخرها، وعليه؛ يُشرع للمصلي -مثلًا- أن يترك قراءة السورة بعد الفاتحة في الركعتين الأُخريين في الصلاة الرّباعية، والركعة الأخيرة في صلاة المغرب.

يُتابع المسبوقُ إمامه في كل أفعال الصلاة، ويبني على ما أدركه، ويتم صلاته، وإن اقتضى ذلك اختلاف هيئة صلاة المسبوق بعد تمامها، كاجتماع ثلاثة تشهدات أو أربعة في صلاة واحدة.

▪من أدرك ركعة مع الإمام فقد أدرك الجماعة؛ قَالَ سيدنا رسول الله ﷺ: «مَنْ أَدْرَكَ رَكْعَةً مِنَ الصَّلَاةِ مَعَ الْإِمَامِ، فَقَدْ أَدْرَكَ الصَّلَاةَ». [متفق عليه]، وهو قول المالكية، ومذهب جمهور الفقهاء على أن من أدرك شيئًا من الجماعة فقد أدرك فضلها.

▪تُدرَكُ صلاةُ الجمعة بإدراك ركعة مع الإمام، فمن لم يدرك ركوع الإمام من الركعة الثانية صلَّى الجمعة ظهرًا.

▪المسبوق في صلاة الجنازة يكبّر للإحرام، ويقتدي بالإمام في الانتقال من تكبيرة للتي تليها؛ بيد أنه يقرأ الفاتحة بعد تكبيرته الأولى، ويصلي على النبي ﷺ بعد الثانية، ثم الدعاء للميت بعد الثالثة، والدعاء لنفسه ولجميع المسلمين بعد التكبيرة الرابعة، ولا يُسلِّم مع الإمام، وإنما يتمّ ما فاته من تكبيرات على الهيئة المذكورة.

▪من فاتته الركعة الأولى من صلاة العيد أتمّها بعد تسليم الإمام، إلا أنه يكبّر لها خمس تكبيرات.

مقالات مشابهة

  • صلاة قيام الليل.. عدد ركعاتها وأفضل الأدعية وفضل قيامها
  • حكم من فاته تكبيرة الإحرام مع الإمام في صلاة الجماعة
  • هل يجوز أداء سنة صلاة الفجر بعد الفرض؟.. اعرف الحكم
  • بسمة بوسيل وسعد لمجرد وشذى حسون.. نجوم الفن ينعون والدة ملك المغرب
  • القصر الملكي ينعي صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة والدة الملك محمد السادس
  • حركة النهضة التونسية تعزي في وفاة والدة الملك محمد السادس
  • ما هي أول صلاة صلاها الرسول؟.. الظهر أم العصر
  • طاقم جريدة Rue20 يعزي في وفاة والدة جلالة الملك
  • السومة: الاتحاد عانى كثيرا وكان يجب الإبقاء على حمدالله
  • كمال بنخالد يعزي في وفاة تعزي في وفاة الأميرة لالة لطيفة أمحزون والدة الملك محمد السادس