22 فبراير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: لا يزال الصراع على منصب محافظ ديالى مستمراً، مع استمرار الخلاف بين المكونات السنية والشيعية في المحافظة ذات الأغلبية السنية. ويثير هذا الخلاف قلقًا كبيرًا بين المواطنين الذين يتطلعون إلى الإدارة الجديدة لتقديم الخدمات وتحسين الأوضاع المعيشية.

ويتمتع المقعد الكوردي في مجلس محافظة ديالى بأهمية كبيرة، حيث يُعدّ الصوت الحاسم في الخلاف بين 7 أعضاء سنة و7 شيعة.

وأدى اختيار المرشح من قبل هادي العامري، زعيم منظمة بدر، إلى تفاهم مؤقت بين الأطراف، ثم سرعان ما تصاعدت الخلافات.

و عقد اجتماع بين ممثلي الكتل السياسية في ديالى لمناقشة الخلاف حول منصب المحافظ ووقتها انسحب ممثلو تحالف “ديالى الوطني” من الاجتماع، احتجاجًا على عدم التوصل إلى اتفاق بشأن المحافظ.

وتحدثت معلومات عن الخلافات الحاصلة في ديالى بخصوص منصبي رئيس المجلس والمحافظ، أوصل سعر صوت عضو مجلس إلى 250 ألف دولار أمريكي، مقابل التصويت لصالح أحد الأطراف المتنازعة.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

مخطط شيعي يستهدف المغربيات في بلجيكا

زنقة 20 ا الرباط

أُطلقت تحذريات من ارتفاع كبير في عدد زيجات مغربيات ببلجيكا من شيعة يحملون جنسيات أوربية، في عدد من الدول، خاصة بلجيكا، بهدف تشييعهن رفقة أبنائهن.

وأكدت تقارير الارتفاع الكبير، في الآونة الأخيرة، في عدد الشيعة المغاربة، بلغ المئات، خاصة نساء يقمن في بروكسيل ومدن مجاورة، إذ أصبحت عدة مغربيات يترددن على مراكز شيعية، ومنهن من انتقلت إلى إيران للتتلمذ على أيدي مراجع شيعية إيرانية وعراقية، مشيرة إلى أن أغلب المغربيات يتحدرن من مناطق الشمال، خاصة من طنجة والريف، وأن استقطابهن تم بمساجد معروفة بالتشيع في بروكسيل ولييج وشارلوروا وأنتويرب، تورد يومية الصباح.

وأطلقت إيران حملة لاستهداف المهاجرات المغربيات، بعد تسجيلها، في الأشهر الماضية، تراجعا في نسبة المغاربة الملتحقين بالمذهب الشيعي، وأن خطتها تتمثل في دفع موالين لها إلى الزواج من مغربيات، موضحة أن أغلب حفلات الزواج تقتصر على طقوس غريبة بأحد مراكز الشيعة المغاربة في بروكسيل، إذ “يوجد تراب مجمع على شكل حجر، عند مكان سجود كل مصل، إذ يفترض أن يصلي مثل ما كان يصلي الرسول فوق التراب، وبما أنهم يعيشون في بلد أوربي، ولا يمكنهم أن يحصلوا على التراب، فقد عمدوا إلى جلب التراب من كربلاء بالعراق ليضعوا جباههم عليه”، قبل الإعلان عن الزواج بحضور بعض الإيرانيين، وهي الطقوس التي تخضع لها المغربيات المقبلات على الزواج بشكل يومي.

وقالت ذات اليومية إن المصالح الأمنية البلجيكية تأكدت من صحة معلومات تروج حول تلقي شيعة دعما من جهات أجنبية، لتمويل حفلات الزواج، موضحة، في الوقت نفسه، إلى أن عدة تقارير تؤكد استغلال مراكز خاصة بالدراسات الشيعية، لاستقطاب المغربيات، معبرة، في الوقت نفسه عن “قلقها إزاء انتشار المذهب الشيعي بين النساء اللواتي يتبعن تقليديا المذهب السني المالكي، خاصة أن ممثلي الجالية المسلمة في بلجيكا يتحدثون عن انتشار جمعيات ومراكز شيعية وتنظيمها أنشطة دعوية متنوعة، بل إن التأثير الشيعي انتقل من بلجيكا إلى المغرب”.

مقالات مشابهة

  • طائرات طائرات F_16 العراقية تستهدف وكرا للإرهابيين في حاوي العظيم بديالى
  • ديالى رهينة للصراع السياسي بين العامري والمالكي ..
  • نشرة السومرية.. مبادرة لحل عقدة ديالى واتهامات بخطف المنصب الأعلى في كركوك
  • بنك التنمية الصناعية يعلن زيادة رأس المال لـ 5 مليارات جنيه
  • مخطط شيعي يستهدف المغربيات في بلجيكا
  • تظاهرة في بعقوبة ترفع ثلاثة مطالب رئيسية
  • أكثر حكام الولايات ثراءً وخصم سابق يتصدران قائمة النواب المحتملين لترامب
  • في رسالة إلى مجلس الأمن.. الإمارات تدفع مجدداً من أجل تعزيز السلام في السودان
  • في رسالة إلى مجلس الأمن .. الإمارات تدفع مجددا من أجل تعزيز السلام، وتشدد على أن استمرار العنف يؤكد بأن أيا من الأطراف المتحاربة لا يمثل الشعب السوداني
  • “الفاخري” يشارك في اجتماع لجنة الزراعة والاقتصاد الريفي بالبرلمان الأفريقي