مسلحون حوثيون (وكالات)

وضعت الصين، الخميس، 22 شباط، 2024، حدا لجدل امريكي – إيراني بشأن مصدر تسليح “الحوثيين”.

وفي التفاصيل، نشرت صفحة الصين بالعربية والتابعة لوزارة الخارجية الصينية مقاطع فيديو على صفحتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي ،  لغواصات يمنية خلال تدريبات لإفراد البحرية اليمنية، مشيرة في تعليق على تلك الصور  إلى ان  اليمنيين استفادوا من تقنية غواصة مسيرة سيطروا عليها في وقت سابق وتعرف بـ”  Remus 600 ” لتطوير قدراتهم البحرية.

اقرأ أيضاً قفزة تحسن كبيرة للريال اليمني أمام الدولار والسعودي بصنعاء وعدن اليوم.. آخر تحديث 22 فبراير، 2024 الكشف عن تفاصيل مفاوضات بين صنعاء وباريس حول الملاحة في البحر الأحمر 21 فبراير، 2024

وتوقعت انتاج اليمن طائرات مسيرة متطورة عقب  حصولهم على تقنية طائرة مسرة محدثة من نوع ام كيو ناين تم اسقاطها في الحديدة قبل يومين.

يشار إلى أن الكشف الصيني جاء عشية تبادل الرسائل بين واشنطن وطهران حول مصدر تسليح “الحوثيين”.

وأفاد متحدث الدفاع الإيرانية  في تصريح صحفي له بأن القدرات اليمنية محلية بالكامل في نفي للاتهامات الامريكية لبلاده  بدعم انصار الله.

ولفت المسؤول الإيراني إلى أن بعض فصائل المقاومة في المنطقة باتت تمتلك تقنيات متقدمة، معتبرا الاتهامات الامريكية – البريطانية لبلاده محاولة للهرب من فشل منع اليمن مرور الشحنات إلى الاحتلال الإسرائيلي.

هذا وتأتي تصريحات الدفاع الإيرانية مع تصاعد وتيرة الاتهامات الامريكية لطهران بالوقوف وراء هجمات البحر الأحمر.

المصدر: مساحة نت

كلمات دلالية: البحر الاحمر الحوثي الصين اليمن امريكا ايران

إقرأ أيضاً:

الجيش الأمريكي ينشر صورًا تؤكد مشاركة السعودية في العدوان على اليمن

الجديد برس |

أكدت القوات الأمريكية، السبت، مشاركة السعودية في العدوان الجديد على اليمن. ونشرت القيادة المركزية للقوات الأمريكية صورًا لأول مرة منذ بدء عدوانها على اليمن في يناير الماضي.

وأظهرت الصور قيام طائرة وقود أمريكية من طراز KC-135 بتزويد مقاتلات عسكرية من نوع F-16 Fighting Falcon بالوقود في الجو. وأفادت التقارير بأن طائرة KC-135 أقلعت من قواعد أمريكية في السعودية ووصلت إلى جنوب البحر الأحمر، حيث تشن القوات الأمريكية غارات مكثفة ازدادت وتيرتها خلال الأيام الأخيرة.

وأشار البيان الأمريكي إلى أن التزود بالوقود جواً سيمكن القوات الأمريكية وحلفاءها من الحفاظ على العمليات العسكرية في البحر الأحمر من مسافات طويلة. تأتي هذه العملية بعد أسابيع من قرار واشنطن سحب أسطول حاملة الطائرات الأمريكية “إيزنهاور” من البحر الأحمر وتراجعها عن نشر “روزفلت” خشية استهدافها من قبل القوات اليمنية التي أدخلت أسلحة جديدة، منها الزورق المسير “طوفان المدمر”.

وكشفت القوات الأمريكية عن استراتيجية جديدة وبديلة لنشر حاملات الطائرات والبوارج التي تتعرض لهجمات مستمرة، تتمثل في تسيير دوريات جوية. وتشير عملية التزود بالوقود من السعودية إلى سماح الرياض لواشنطن باستخدام أراضيها في العدوان على اليمن.

ولم يتضح بعد ما إذا كانت الخطوة الأمريكية تأتي ضمن محاولات إفشال المفاوضات الجديدة بين صنعاء والرياض، أم أنها استعراض جديد للقوة.

مقالات مشابهة

  • الصين تكشف عن تواصلها مع الحوثيين وبقية أطراف الصراع في اليمن للتوصل لاتفاق سلام
  •  البارجة اليونانية “بسارا” تتعرض لهجوم في البحر الأحمر
  • الكشف عن طبيعة الدور الذي تلعبه الصين في اليمن وما حقيقة تواصلها مع جماعة الحوثي؟
  • هجمات صنعاء تُضاعف أسعار شحن الحاويات من الصين إلى أمريكا وأوروبا
  • اليمن والبحر الأحمر على طاولة قمة الناتو المرتقبة
  • الجيش الأمريكي ينشر صورًا تؤكد مشاركة السعودية في العدوان على اليمن
  • السوداني للرئيس الإيراني الجديد:العراق وإيران جسدان في روح واحدة
  • مصدر ياباني: قائد قوات الدفاع الذاتي البحرية يلمح للاستقالة لسوء التعامل مع معلومات سرية
  • بعد عجزها المخزي في البحر.. أمريكا تراجع استراتيجيتها في اليمن نحو الاكتفاء بصدّ الهجمات
  • الفلبين: أمريكا عرضت المساعدة بعملياتنا في بحر الصين الجنوبي