كتب- محمد فتحي:

تُوفي الدكتور هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية، اليوم الخميس، وذلك وفق ما أعلن نجله الدكتور محمد الناظر.

وفاة الدكتور هاني الناظر، جاءت بعد نحو 5 أشهر من إصابته بسرطان "ليمفومة بيركت" وهو الأكثر شيوعًا للإصابة بمرض سرطان الغدد الليمفاوية بوركيت.

وينشر "مصراوي" وفق ما ذكره موقع ويب طب، أعراض مرض السرطان الذي تسبب في وفاة الدكتور هاني الناظر، على النحو التالي:

1- تورم العقد الليمفاوية

غالبًا ما تكون العلامة الأولى لسرطان الغدد الليمفاوية في بوركيت، وقد تتضخم العقد الليمفاوية في الرقبة أو الإبط أو الفخذ وقد تكون غير مؤلمة.

2- انتفاخ البطن أو الألم

يمكن أن يؤثر المرض على الأعضاء الموجودة في البطن، مما يسبب تورمًا أو ألمًا، وهذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان الشهية والغثيان والقيء.

3- الحمى والتعرق الليلي وفقدان الوزن

هذه الأعراض يمكن أن تحدث مع أي نوع من سرطان الغدد الليمفاوية، بما في ذلك سرطان الغدد الليمفاوية بوركيت.

4- التعب والإرهاق

يمكن أن يكون هذا نتيجة للمرض نفسه أو أحد الآثار الجانبية للعلاجات.

5- سهولة الإصابة بالكدمات أو النزيف

يمكن أن يحدث ذلك إذا كان المرض يؤثر على نخاع العظم، مما يؤدي إلى انخفاض عدد الصفائح الدموية اللازمة لتخثر الدم.

6- ضيق التنفس والسعال

تظهر هذه الأعراض في حالة انتشار المرض ووصوله إلى منطقة الصدر، أو في حالة ضغطه على القصبة الهوائية.

اقرأ أيضًا:

وفاة الدكتور هاني الناظر بعد صراع مع مرض السرطان

موعد ومكان تشييع جنازة الدكتور هاني الناظر

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: ليالي سعودية مصرية مسلسلات رمضان 2024 سعر الفائدة أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى رمضان 2024 الحرب في السودان هاني الناظر سبب وفاة هاني الناظر سرطان الغدد الليمفاوية طوفان الأقصى المزيد سرطان الغدد اللیمفاویة الدکتور هانی الناظر یمکن أن

إقرأ أيضاً:

بعد التحسس والمواد السامة.. ضرر جديد لأحبار الوشم

تناولت العديد من الدراسات مخاطر أحبار الوشم، منها إثارة ردود فعل تحسسية عند البعض، واحتوائها على مواد سامة. ومن أبرز هذه المخاطر احتواؤها على المعادن الثقيلة مثل الرصاص والزرنيخ والزئبق، واحتمالية انتقال جزيئات الحبر من الجلد إلى العقد الليمفاوية وأجزاء أخرى من الجسم، مسببة مشكلات صحية جهازية.

وأضافت دراسة حديثة نشرت في مجلة "علم الأحياء الدقيقة التطبيقية والبيئية" ضررا آخر، وهو العثور على بكتيريا لاهوائية وهوائية في الوشم التجاري وأحبار الماكياج الدائم، مما يثير المخاوف بشأن احتمالية إصابة الإنسان بالعدوى.

ويعد هذا البحث الرائد، بقيادة الدكتور سيونج جاي من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، أول بحث يكتشف البكتيريا اللاهوائية في هذه المنتجات، حيث قام الباحثون بفحص 75 حبرا للوشم من 14 مصنعا، باستخدام كل من الحاضنات القياسية للبكتيريا الهوائية والغرف اللاهوائية للبكتيريا اللاهوائية.

ووفق بيان أصدرته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، كانت النتائج الرئيسية كالآتي:

التلوث البكتيري: تبين أن ما يقرب من 35% من أحبار الوشم والمكياج الدائم المباعة في الولايات المتحدة ملوثة بالبكتيريا، بما في ذلك الأنواع الهوائية (التي تتطلب الأكسجين) واللاهوائية (التي لا تتطلب الأكسجين).

الالتهابات المحتملة: يشير وجود هذه البكتيريا إلى أن الأحبار الملوثة يمكن أن تكون مصدرا للعدوى، مما يؤكد الحاجة إلى مراقبة صارمة.

الآثار: تسلط النتائج الضوء على أهمية مراقبة أحبار الوشم من أجل السلامة الميكروبية لمنع العدوى وغيرها من التفاعلات الضارة.

الخطوات التالية: يخطط الدكتور سيونج جاي وفريقه لتطوير طرق أكثر فعالية للكشف عن الميكروبات في أحبار الوشم وإجراء المزيد من الأبحاث حول التلوث الميكروبي، يما يساعد في فهم حدوث الملوثات وتواجدها وتنوعها لمنع التلوث في المستقبل.

ويقول الدكتور كيم: "تكشف النتائج التي توصلنا إليها أن أحبار الوشم غير المفتوحة والمختومة يمكن أن تؤوي البكتيريا اللاهوائية، المعروفة بأنها تزدهر في البيئات منخفضة الأكسجين مثل طبقة الجلد، إلى جانب البكتيريا الهوائية، وهذا يشير إلى أن أحبار الوشم الملوثة يمكن أن تكون مصدرا للعدوى من كلا النوعين من البكتيريا.

وأضاف الدكتور كيم: "لقد تزامن تزايد شعبية الوشم مع زيادة المضاعفات المرتبطة به، والمراقبة المستمرة لهذه المنتجات ضرورية لضمان سلامتها الميكروبية".

مقالات مشابهة

  • وفاة 11 إسرائيليا وإصابة 153 آخرين بحمى غرب النيل
  • وزير الري: لم أتردد في تلبية نداء الوطن بعدما قضيت 30 عامًا بألمانيا
  • الدكتور بن حبتور يعزّي في وفاة المناضل الوحدوي اللواء خالد باراس
  • ما هو اكتئاب الصيف وأعراضه؟
  • بعد التحسس والمواد السامة.. ضرر جديد لأحبار الوشم
  • هاني سويلم وزير الري يتوجه بالشكر للرئيس السيسي ومدبولي على تجديد الثقة
  • من هو هاني سويلم وزير الري للمرة الثانية؟
  • هام لمرضى الروماتويد.. مكملات غذائية تخفف آلامه ونصائح مهمة للتعايش مع المرض
  • من هو الدكتور هاني سويلم وزير الري؟.. عضو الفريق المفاوض لسد النهضة
  • لفتة مؤثرة من مدافع إنجلترا تجاه وفاة طفل بسرطان الدم