يتوقع خبراء من مدرسة لندن لحفظ الصحة وطب المناطق الحارة وجامعة جونز هوبكنز الأمريكية، أنه في حالة حدوث سيناريو سلبي في قطاع غزة، قد يموت حوالي 85 ألف فلسطيني آخر في القطاع في الأشهر الستة المقبلة، بحسب ما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الخميس، نقلا عن دراسة أجراها خبراء.

وفي وقت سابق، ذكرت وزارة الصحة في غزة، أنه منذ أكتوبر 2023، عندما بدأ العدوان الإسرائيلي علي القطاع، استشهد ما لا يقل عن 29.

3 ألف فلسطيني في غزة.

ووضع الخبراء ثلاثة سيناريوهات لتطور الأوضاع في قطاع غزة لمحاولة فهم العدد المحتمل للقتلى في هذا النزاع مستقبلا.

وفي السيناريو الأول، إذا لم يحدث تصعيد أو تغيير في المستوى الحالي للقتال، مع وصول المساعدات الإنسانية، يمكن أن يلقي 58260 شخصا مصرعهم بالقطاع خلال 6 أشهر.

ومن المحتمل أن يرتفع عدد الشهداء إلى 66720 شخصا، إذا انتشرت أمراض معدية مثل الكوليرا، في الأسابيع القادمة.

وفي السيناريو الأخير، يمكن أن تكون الحرب بين إسرائيل وحماس أطول وأكثر حدة، بالإضافة إلي تفشي الأمراض المعدية، مما قد يؤدي إلي استشهاد حوالي 85 ألف فلسطيني من سكان القطاع.

ووفقا لأكثر التوقعات تفاؤلا، إذا توصلت أطراف النزاع إلى وقف فوري ومطول لإطلاق النار في قطاع غزة، فضلا عن عدم وجود أمراض معدية، فقد يموت حوالي 6.5 آلاف فلسطيني في غضون ستة أشهر.

وتسبب العدوان الإسرائيلي علي غزة المستمر منذ ما يزيد عن 4 أشهر في دفع 2.2 مليون شخص إلى شفير المجاعة وثلاثة أرباع السكان في القطاع المدمر إلى النزوح، وفقا لتقديرات الأمم المتحدة.

وناشد الهلال الأحمر الفلسطيني، الأربعاء، وكالات الأمم المتحدة بـ"تكثيف مساعداتها، خاصة بالنسبة للمناطق الواقعة في شمال غزة حيث هناك 400 ألف شخص مهددون بالمجاعة".

من جانبه، شدد تيدروس أدهانوم جيبرييسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الأربعاء، أن الوضع في القطاع "لا إنساني"، مضيفا أنه "أصبح منطقة موت".

وأصبح ما يزيد عن 85% من سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة بلا مأوى ، ولجأ أغلب النازحين إلى مدينة رفح، جنوب القطاع، التي كان يقدر عدد سكانها قبل الحرب بحوالي 300 ألف نسمة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: غزة رفح إسرائيل حماس حرب غزة ألف فلسطینی

إقرأ أيضاً:

“نيويورك تايمز” تدعو بايدن إلى عدم الترشح للرئاسة مجددا

#سواليف

 دعت هيئة تحرير صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، الجمعة، الرئيس جو #بايدن إلى #مغادرة #السباق إلى #البيت_الأبيض بعد أدائه أمام الرئيس السابق دونالد ترامب في المناظرة الرئاسية، التي نظمتها شبكة CNN، الخميس.

وقالت هيئة تحرير الصحيفة إن بايدن “كافح لشرح ما سيحققه في فترة ولاية ثانية، وكافح للرد على استفزازات ترامب ومن أجل محاسبته على أكاذيبه وإخفاقاته وخططه المخيفة، لقد ناضل أكثر من مرة للوصول إلى نهاية الجملة”.

وأضافت: “أعظم خدمة يمكن أن يقدمها بايدن الآن هي الإعلان عن أنه لن يستمر في الترشح لإعادة انتخابه”.

مقالات ذات صلة ثلثا الإسرائيليين يؤيدون اعتزال نتنياهو للسياسة 2024/06/29

وذكرت أن هناك قادة في الحزب الديمقراطي قد يشكلون بديلا “مقنعا ونشطا” ضد ترامب، وقالت: “لا يوجد سبب يدعو الحزب للمخاطرة باستقرار وأمن البلاد من خلال إجبار الناخبين على الاختيار بين عيوب ترامب وأوجه قصور بايدن”، وأضافت أنها ستظل تدعم بايدن باعتباره “اختيارا لا لبس فيه” إذا ظل الاختيار بينه وبين ترامب.

يذكر أن ترامب قال، الجمعة، إنه “حقق نصرا” خلال المناظرة الرئاسية، وأضاف، تجمع انتخابي في ولاية فرجينيا: “هل شاهدتم الليلة الماضية شيئا يسمى مناظرة؟ كان ذلك كبيرا لكن كما رأيتم على شاشة التلفزيون الليلة الماضية، حققنا نصر كبيرا على رجل يتطلع حقا إلى تدمير بلدنا”.

وفي المقابل، اعترف بايدن أمام حشد من المؤيدين بولاية كارولينا الشمالية، بأنه “ليس شاباً” لكنه أوضح أنه لا يعتزم ترك سباق 2024 من أجل البيت الأبيض.

وقال بايدن مبتسما بينما هتف الجمهور له: “لا أتحدث بالسلاسة التي كنت أتحدث بها. ولا أناظر كما كنت أفعل سابقا أيضا”، وتابع: “لكنني أعرف ما أعرفه. وأعرف قول الحقيقة”.

وهاجم بايدن ترامب بقوة أكبر مما كان عليه في الليلة السابقة في المناظرة، ووصف الرئيس السابق بأنه “تهديد حقيقي لهذه الأمة”، وأردف عن ترامب: “إنه تهديد لحريتنا، إنه تهديد لديمقراطيتنا، إنه حرفياً تهديد لكل ما تمثله أميركا”، وتابع: “الاختيار في هذه الانتخابات بسيط. دونالد ترامب سيدمر ديمقراطيتنا وأنا سأدافع عنها”.

مقالات مشابهة

  • صحيفة أميركية تدعو بايدن للانسحاب من سباق الرئاسة
  • نيويورك تايمز تهاجم ترامب وتسأل بايدن الرحيل
  • نيويورك تايمز: واشنطن تضغط لتجنب حرب أوسع بين إسرائيل وحزب الله
  • “نيويورك تايمز” تدعو بايدن إلى عدم الترشح للرئاسة مجددا
  • "نيويورك تايمز" تدعو بايدن للانسحاب من السباق الرئاسي
  • صحيفة نيويورك تايمز تدعو بايدن إلى الانسحاب من السباق إلى البيت الأبيض
  • خبراء دوليون يحذرون: 755 ألف شخص يواجهون المجاعة خلال الأشهر المقبلة في السودان
  • أكثر من 755 ألف شخص معرضين لخطر المجاعة خلال الأشهر المقبلة في السودان
  • "نيويورك تايمز": الناتو يسعى لطمأنه زيلينسكي بإقامة "جسر إلى الحلف" قبل قمة واشنطن
  • "نيويورك تايمز": الناتو يسعى لطمأنة زيلينسكي بإقامة "جسر إلى الحلف" قبل قمة واشنطن