سيطرت حالة من الصدمة على كل محبي ومتابعي الدكتور هاني الناظر، طبيب الأمراض الجلدية الشهير، والرئيس الأسبق للمركز القومي للبحوث، مع إعلان ابنه الدكتور هاني الناظر خبر وفاته، بعد إصابته بمرض السرطان في سبتمبر الماضي.

رحلة الدكتور هاني الناظر مع المرض

كان الدكتور هاني الناظر بدأ رحلته القاسية مع المرض في الـ30 من سبتمبر الماضي، بعد تعرضه لوعكة صحية شديدة، أفقدته قدرة التواصل مع متابعيه عبر صفحته على موقع «فيسبوك»، ما تطلب منه كتابة منشور اعتذر في لمتابعيه وأعلن عن تعرضه لوعكة صحية، قائلًا: «بعتذر لحضراتكم عن عدم قدرتي علي استقبال أسئلتكم الطبية والإجابة عليها، ولا قدرتي على استقبال المكالمات التليفونية، بسبب مروري بوعكة صحية شديدة.

. أسأل حضراتكم الدعاء وربنا يبارك في صحتكم جميعا ويحفظكم».

ولم تمر ساعات حتى كتب نجله الدكتور محمد الناظر، ‏طبيب الأمراض الجلدية‏، منشورًا آخر يكشف فيه عن تعرض والده لوعكة صحية شديدة ويطلب من متابعيه الدعاء له، قائلًا: «والدي دكتور هاني الناظر، في وعكة صحية شديدة جدا، وإن شاء الله داخل يعمل عملية الصبح، وحقيقي محتاج دعائكم، ربنا يقومه بالسلامة ويعديها على خير».

إصابة الدكتور هاني الناظر بورم سرطاني خبيث

شهدت الحالة الصحية للدكتور هاني الناظر تطورات سريعة، وفي يوم 5 أكتوبر الماضي، تبين إصابته بـ ورم سرطاني، وخضع بعدها لإجراء مسح ذري لتحديد نوع الخلايا السرطانية التي أُصيب بها، ليتضح من الفحوصات والتحاليل إصابته بسرطان في المخ، بحسب تأكّيد شادي إمام، مدير مركز الدكتور هاني الناظر، لـ«الوطن»، ليبدأ بعدها «الطبيب المحبوب» في تلقي جلسات الكيماوي.

بعد مرور عدة أيام، على بدء تلقيه جلسات الكيماوي، ظهر نجله الدكتور محمد، في مقطع فيديو ليكشف إصابة والده بنوع من أنواع سرطان الدم يسمي «ليمفومة بيركت»، قائلًا: «عارف إن كتير مهتمين، إحنا الفترة اللي فاتت اكتشفنا أنه عنده سرطان في الدم، يسمي ليمفومة بيركت، وللأسف بيتطلب جرعات شرسة من العلاج الكيماوي، اللي هتكون كل 5 أيام، وبيتكرر كل 21 يوم».

دخول الدكتور هاني الناظر العناية المركزة

وكانت الحالة الصحية للدكتور هاني الناظر تدهورت بشدة خلال الأيام القليلة الماضية ما تطلب دخوله العناية المركزة، ومن ثم فاضت روحه إلى بارئها، وأعلن ابنه الدكتور محمد الناظر، ‏طبيب الأمراض الجلدية‏، وفاة والده بعد صراع مع سرطان الدم يسمي «ليمفومة بيركت»، من خلال منشور له عبر صفحته الشخصية على «فيسبوك»، ورحل هاني الناظر تاركًا حزنا كبيرًا في قلوب كل محبيه.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدكتور هاني الناظر هاني الناظر وفاة الدكتور هاني الناظر مرض الدكتور هاني الناظر الدکتور هانی الناظر صحیة شدیدة

إقرأ أيضاً:

هل الأمهات الحوامل المصابات بالسرطان ينقلن المرض لأطفالهن؟ تحذير من كارثة صحية

توصلت دراسة صينية حديثة إلى حقيقة مرعبة مفادها أن الأمهات الحوامل يمكن أن ينقلن بعض المواد الكيميائية المسرطنة من أجسادهن إلى أطفالهن خلال فترة الحمل، الأمر الذي أثار قلق الأطباء نظرًا لأنه يشير إلى أن أسباب مرض السرطان قد تكون غير قابلة للتجنب بالنسبة لكثير من الناس.

الولايات المتحدة تضع اللمسات الأخيرة على قواعد العملات المشفرة لمنع التهرب الضريبي هل الأمهات ينقلن مواد كيميائية مسرطنة إلى أطفالهن؟

ووفقًا لما ذكره موقع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، خلصت نتائج الدراسة إلى أن هذه العينات التي قاموا بتحليلها، تحتوي على نسبة كبيرة من المواد الكيميائية المتعددة المسماة "الفلوروألكيل"، وهي مواد معروفة بأنها مسرطنة وضارة للجسم.

كما وجد باحثو الدراسة أن هذه المواد الكيميائية يمكن أن تنتقل من الأم إلى الجنين عبر المشيمة والحبل السري وحليب الثدي. هذه المواد المجهرية تستغرق آلاف السنين لتتحلل، وتلتصق بالبروتينات الموجودة في الجسم، ما يسمح لها بالانتقال من مجرى دم الأم إلى مجرى دم الجنين.

 

المخاطر الصحية المحتملة

في الوقت نفسه، أشار الباحثون إلى أن التعرض لهذه المواد الكيميائية قبل الولادة يرتبط بزيادة التعرض للأمراض المعدية، التوحد، واضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط لدى الأطفال. 

 

مصادر المواد الكيميائية

توجد هذه المواد الكيميائية في معظم الأطعمة، الهواء، الماء، التربة، ومنتجات التنظيف، ما يجعل من السهل على هذه المواد المرور عبر جلد الإنسان ودخول مجرى الدم. 

كما أفادت الدراسة إلى أن كمية المواد الكيميائية التي يتعرض لها الرضع تعتمد على النظام الغذائي للأم، مؤشر كتلة الجسم، وعمر الأم عند الولادة. 

وتعبر المواد الكيميائية الموجودة في مجرى دم الأم المشيمة، التي توفر الأكسجين والمواد المغذية للجنين، للوصول إلى مجرى دم الجنين. تعتبر بنية المشيمة حاجزًا أمام المواد السلبية مثل الفيروسات وبعض الأدوية، ولكن نظرًا لأن هذه المواد عبارة عن جزيئات صغيرة وقابلة للذوبان في الدهون، فإنها تستطيع عبور المشيمة والوصول إلى الجنين. 

 

التأثيرات على الرضاعة الطبيعية

لاحظ الفريق أن بعض المواد الكيميائية السامة تتحرك بسهولة أكبر عبر المشيمة مقارنة بالرضاعة الطبيعية، ولكن معدلات هذه المواد المكتشفة في 551 عينة من حليب الثدي كانت أعلى من 50 بالمائة. 

تتواجد مواد كيميائية في دهون الجسم التي يمكن إطلاقها في حليب الثدي، وبالتالي تنتقل إلى المولود الجديد إلى جانب العناصر الغذائية الصحية مثل الفيتامينات، المعادن، والبروتينات. هذه النتائج تعزز الحاجة إلى مزيد من الدراسات والبحوث لفهم التأثيرات طويلة المدى لهذه المواد الكيميائية على صحة الأطفال وتطوير استراتيجيات للحد من تعرضهم لها.

بشكل عام، تُنصح الأمهات بالاهتمام بنظامهن الغذائي وتجنب التعرض للمواد الكيميائية الضارة بقدر الإمكان، للحفاظ على صحة أطفالهن وتقليل المخاطر المحتملة. يمكن أن تشمل هذه الإجراءات تناول الأطعمة العضوية، تجنب استخدام منتجات التنظيف الكيميائية، واختيار منتجات العناية الشخصية الطبيعية.

مقالات مشابهة

  • هل الأمهات الحوامل المصابات بالسرطان ينقلن المرض لأطفالهن؟ تحذير من كارثة صحية
  • سرطان الدم النخاعي المزمن.. ما هي أبرز أعراض المرض
  • عاجل.. أول تعليق من محمود علاء بعد إعلان رحيله عن الزمالك
  • حسام موافي: تناول أدوية دون روشتة طبيب يسبب الفشل الكلوي
  • مخاطر صحية غير متوقعة لتناول "الكركم" بهذه الطريقة.. قد يسبب الوفاة
  • بشرى سارة لمحبي الأجبان.. ستتمتعون بشيخوخة صحية وسعيدة!
  • طبيب القلب: تناول الستاتينات يطيل عمر مرضى السكري
  • "مظاهرة حب".. أول حديث لـ عمرو يوسف بعد إعلان مرض كندة علوش
  • طبيب يحذر من أمراض الذكورة التي تتطلب جراحة عاجلة
  • آخر ظهور للاعب الإسماعيلي السابق طارق الوحش قبل رحيله بالسرطان