شاهد المقال التالي من صحافة السعودية عن الزراعة حفر الآبار عشوائيًا وبدون تراخيص يستنزف المخزون الإستراتيجي من المياه، أوضح مدير عام مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الأحساء، م إبراهيم بن خليل الخليل لـ اليوم ، أن حفر آبار المياه العشوائي من .،بحسب ما نشر صحيفة اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات "الزراعة": حفر الآبار عشوائيًا وبدون تراخيص يستنزف المخزون الإستراتيجي من المياه، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

"الزراعة": حفر الآبار عشوائيًا وبدون تراخيص يستنزف...

أوضح مدير عام مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الأحساء، م/ إبراهيم بن خليل الخليل لـ"اليوم"، أن حفر آبار المياه العشوائي من دون الحصول على التراخيص اللازمة، يستنزف المخزون الإستراتيجي للمياه التي يجب المحافظة عليها لاستدامة الحياة لنا وللأجيال القادمة.

ويمثل تعديًا على الموارد الطبيعية وانتهاكًا للتعليمات والقوانين التي أقرتها الوزارة، مما يعرض مرتكبيها للمساءلة القانونية وإيقاع العقوبات والمخالفات الرادعة في حقهم.

وأفاد أن من أضرار حفر آبار المياه العشوائي، تلويث المياه بخلطها مع مياه طبقات جوفية أخرى، أو اختلاط المياه بالمواد الكيميائية المستخدمة في عمليات الحفر العشوائي، وتدمير الطبقات الجيولوجية بحدوث تجويفات تؤدي إلى هبوطات أرضية، وذلك نتاج الحفر بطرق غير علمية وبدون إشراف المختصين.

وقال أن لجنة الحفر العشوائي، التابعة لإدارة المياه بمكتب الوزارة بمحافظة الأحساء، تقوم بتسيير عدة من الفرق لضبط عمليات الحفر العشوائي، وتطبيق التعليمات والأنظمة في حق المخالفين، وتم ضبط عمليات الحفر العشوائي مؤخرًا واتخاذ الإجراءات النظامية في حقهم.

الجدير بالذكر أن الوزارة تمنح تراخيص حفر الآبار لجميع الاستخدامات، ويمكن لطالب الترخيص التقدم عن طريق بوابة "نما" واستكمال المتطلبات للحصول على ترخيص الحفر.

كما يوجد في محافظة الأحساء الكثير من آبار المياه أغلبها غير مرخص، لأنها حُفرت قبل صدور نظام المياه ولائحته التنفيذية، وقامت الوزارة مشكورة بعمل فترة تصحيحة للإفصاح عن الآبار غير المرخصة مدتها سنتين، وتم تمديدها لسنة أخرى وتنتهي في 19/2/1445هـ، وتم خلال هذه الفترة تصحيح أوضاع عدد كبير من تلك الآبار.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

مهام عاجلة على مكتب وزير الزراعة الجديد

لا شك في أهمية وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي باعتبارها المسؤولة عن تأمين الغذاء لـ100 مليون، وتصدير ما يقرب من 7 مليون طن خضر وفاكهة، تدر مليارات الدولارات، لكن مما لا شك فيه ومع تغيير دماء الوزارة بوزير جديد، وهو المحاسب علاء فاروق، فهناك مهام يجب عليه إنجازها بشكل عاجل، أهمها على الإطلاق ضخ دماء جديدة في قطاعاتها وهيئاتها التي عانت الفترة الماضية بسبب سياسات نُفذت في عهد سابق، أدت لترهل الجهاز الإداري بالديوان العام بالوزارة، جعلت الوزارة فقيرة في قياداتها، تعيش حالة إحباط لعدم وجود صفوف متدرجة يمكنها تحمل المسئولية في السنوات المقبلة.

تحتاج الوزارة العريقة لضخ دماء جديدة في قطاعاتها تتمتع بالخبرة وتتسلح بالعلم والتكنولوجيا لإنجاز ما تصبو له الدولة المصرية من تحديث في أجهزتها، بالتحول الرقمي والاعتماد على البحث العلمي التطبيقي للتغلب على تحديات محدودية الأراضي والمياه التي تعاني منها مصر، فضلًا عن الآثار السلبية للتغيرات المناخية، وهو الأمر الذي رسمه الرئيس عبد الفتاح السيسي للدولة المصرية في جمهوريتها الجديدة.

أزمة الأسمدة المدعمة تحتاج لخلية أزمة يترأسها الوزير بنفسه للتغلب عليها، وتوفيرها في العاجل، لإنقاذ الموسم الزراعي الصيفي، فمن المعلوم للجميع أن توقف مصانع الأسمدة عن العمل بسبب عدم توفر الغاز أدى لأختفاء الأزمة في الجمعيات الزراعية، وأعلم جيدًا أن من بين قيادات الوزارة من يستطيعون حل الأزمة وإنهائها فورًا في التعاون الزراعي لشئون المديريات وقطاع الخدمات والمتابعة.

يبرز أيضًا بين تلك الملفات التي يجب حلها وبشكل عاجل هو ما يتعلق بملف التقاوي الذي شهد تراخي شديد في التعامل معه في عهد الوزير السابق، بعدما طالب الرئيس السيسي بشكل متكرر بسد الفجوة في الاحتياجات والحد من الاستيراد الذي يكلف الدولة رقمًا صعبًا من العملة الأجنبية يمكن بسهولة توفيره، خاصة في تقاوي الخضر وشتلات الفاكهة.

أما الملف الذي يحتاج دعمًا من الوزير فهو ملف التحول للري الحديث، وخلفية الوزير المصرفية في بنك التنمية الزراعي تسمح له بحل العقبات التمويلية أمام المساهمة في الإسراع في تنفيذ المشروع القومي الذي لا سبيل عنه في الوقت الحالي بسبب حالة الفقر المائي الذي تعيشه البلاد.

يتبقى ملف الرقابة على الرقعة الزراعية، ومنع التعديات عليها باعتباره الملف الذي يحتاج للتعامل معه فورًا، مع تشديد الإجراءات والتمسك بخطط المنع من المهد التي وضعها المهندس سعد عامر رئيس الإدارة المركزية لحماية الأراضي السابق والتي أتت بنتائج مبهرة مع الشهور الأولى لتنفيذها لكن ومع رحيله تراجع الأداء والتنفيذ.

مقالات مشابهة

  • حريق واسع يأتي على معمل عشوائي في النجف
  • شركة ” Kelinruier “تستعرض خدماتها المتطورة في مجال الحفر وصيانة الآبار لشركة الخليج العربي للنفط
  • مهام عاجلة على مكتب وزير الزراعة الجديد
  • وزير الزراعة الجديد: خدمة الفلاح مهمتنا الأساسية
  • وزير الزراعة: تطوير الثروة الحيوانية والداجنة من أهم الأولويات
  • أول يوم عمل.. وزير الزراعة: خدمة الفلاح مهمتنا الأساسية
  • إيقاف تراخيص مكاتب استقدام مخالفة
  • إصدار 517 ترخيصًا مائيًا خلال يونيو الماضي
  • إصدار 517 ترخيصا مائيا خلال شهر يونيو الماضي
  • ضبط الأسواق وتخفيض الأسعار.. أبزر الملفات أمام وزير التموين الجديد