المناطق_واس

رفع معالي محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة الدكتور سعد بن عثمان القصبي, التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – وللشعب السعودي الكريم بمناسبة “يوم التأسيس”.

وقال معاليه : “نستذكر في هذا اليوم الثاني والعشرين من فبراير، تاريخاً من الأصالة والعراقة لمملكة ترسّخت جذورها من إرث يمتد لأكثر من ثلاثة قرون، في لحظة فارقة من تاريخ الجزيرة العربية، أسهم في تأسيسها منذ القِدم رجال وأبطال قدموا تضحيات وبطولات لم تذهب سدى، بل صنعت مجداً نعتز ونفاخر فيه بحاضرنا ومستقبلنا”.

أخبار قد تهمك الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة الرياض يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة يوم التأسيس 22 فبراير 2024 - 1:43 مساءً محافظ الزكاة والضريبة والجمارك يهنئ القيادة بذكرى يوم التأسيس 22 فبراير 2024 - 12:38 مساءً

وأضاف : إننا نحتفي في هذا اليوم بذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام المؤسس محمد بن سعود؛ الذي أسس -بفضل من الله- كياناً شامخاً يستند في شموخه على الوحدة بين أبناء الشعب, وصولاً إلى قيام المملكة العربية السعودية على يد موحدها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن وأبنائه الملوك من بعده – رحمهم الله – حتى العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله -.

كما نجدد في هذا اليوم عهداً التزمنا به بالإسهام في بناء مستقبل زاهرٍ وطموح، لأرضٍ قدمت لنا الكثير، متضرعين إلى الله أن يديم على بلادنا نعمة الأمن والاستقرار والنماء والازدهار.

 

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: يوم التأسيس یوم التأسیس

إقرأ أيضاً:

ذهب مرصع بالماس.. ما قصة السيف والخنجر اللذين أهداهما الملك عبدالعزيز لروزفلت؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- في اللقاء التاريخي الشهير بينهما، قدم الملك الراحل عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، مؤسس المملكة العربية السعودية، بعض الهدايا للرئيس الأمريكي الراحل فرانكلين روزفلت. 

كان اللقاء على متن السفينة الحربية الأمريكية "يو إس إس كوينسي"، في البحيرة المرة الكبرى في مصر، في 14 فبراير/شباط عام 1945، وكان من بين الهدايا التي قدمها الملك عبدالعزيز سيف وخنجر مزينان بالذهب والماس.

وانتقل السيف والخنجر إلى متحف ومكتبة روزفلت الرئاسية في 20 فبراير 1947، حسب وصية الرئيس روزفلت الذي توفي في 12 أبريل/نيسان 1945. 

وصف الهدايا

خنجر جنبية وغمد وحزام:  Credit: Roosevelt Presidential Library and Museum

النصل المنحني للخنجر مصنوع من الفولاذ، والمقبض مصنوع من الذهب المطروق والذهب المزركش. 

يوجد في أعلى مقبض الخنجر ماسة كبيرة حولها 8 ماسات أصغر. وكان يوجد ماسة أكبر في أسفل مقبض الخنجر والآن محفوظة بشكل منفصل. 

الغمد مصنوع أيضًا من الذهب المطروق والذهب المزركش، ويتخلله خيوط ذهبية رفيع مربوطة بين حلقات ذهبية. ويوجد في الغمد أيضا ماستان كبيرتان.

حزام الخنجر مصنوع من المخمل (القطيفة) الأحمر الداكن، مزين بشكل متقن على الجهة الأمامية بخيوط ذهبية وفضية وترتر وخرز. يحمل أحد طرفي الحزام مشبكًا معدنيًا، والطرف الآخر حلقة معدنية.

سيف أحدب وغمد:  Credit: Roosevelt Presidential Library and Museum

النصل المنحني للسيف مصنوع من الفولاذ وعلى أحد جانبيه نقوش عربية. والمقبض مغطى بالذهب المنقوش والزخارف الذهبية وسلاسل ذهبية. 

الغمد مغطى جزئيًا بالذهب المنقوش والزخارف الذهبية ومرصع بـ 33 ماسة مختلفة الحجم. ويوجد حلقتان ذهبيتان للحمل متصلتان بأحد حواف الغمد.

تم صنع السيف والغمد بواسطة صائغي المجوهرات والصاغة في واحة الهفوف بالمملكة العربية السعودية.

أمريكاالسعوديةنشر الأربعاء، 02 أكتوبر / تشرين الأول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية تختتم ورشة “التعريف بالتراث الثقافي غير المادي” بالتعاون مع هيئة التراث
  • رئيس مجلس الشيوخ يهنئ الرئيس السيسي بذكرى نصر أكتوبر
  • رئيس مجلس الشيوخ يهنئ السيسي بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر
  • أمير منطقة القصيم يتوّج الفائزين في سباق “الوطن” للفروسية بميدان الملك سعود
  • ذهب مرصع بالماس.. ما قصة السيف والخنجر اللذين أهداهما الملك عبدالعزيز لروزفلت؟
  • الرئيس السيسي يهنئ غينيا وكوريا وتوفالو بذكرى يوم الاستقلال ويوم التأسيس الوطني
  • حزب الإصلاح يهنئ أحد الدول العظمي بذكرى التأسيس ويشيد بقيادتها الحكيمة
  • محافظ الطائف يشهد ختام مهرجان “جادة الإبل”
  • الأمير عبدالعزيز بن سعود يستقبل وزير الدولة لشؤون الأمن بوزارة الداخلية البريطانية
  • القبض على مخالف لنظام البيئة بمحمية الملك عبدالعزيز الملكية