الوطن:
2024-09-30@18:02:53 GMT

احذفها فورا.. تحذير لمستخدمي أندرويد من 5 تطبيقات مؤذية

تاريخ النشر: 22nd, February 2024 GMT

احذفها فورا.. تحذير لمستخدمي أندرويد من 5 تطبيقات مؤذية

تحذير جديدة أطلقته إحدى شركات الأمن السيبراني العالمية، لمستخدمي أجهزة أندرويد، أكدت خلاله ضرورة حذف 5 تطبيقات مصابة ببرامج ضارة، خاصة مالكي Samsung Galaxy، إذ طالبتهم بضرورة أن يكونوا في حالة تأهب قصوى، لافتة إلى أن التطبيقات، التي تم تنزيلها من متجر «جوجل بلاي»، تخفي خطأً يسمى Anatsa، وهو حصان طروادة المصرفي.

تحذير لمستخدمي أندرويد من حصان طروادة

حصان طروادة، فيروس قادر على تنفيذ إجراءات نيابة عن الشخص، دون علمه، بما في ذلك سحب الأموال من حسابه المصرفي. 

وقال الخبراء في «Threat Fabric»، شركة أمن سيبراني عالمية، إن التطبيقات تشكل تهديدًا خطيرًا لمستخدمي أندرويد، وتحديدًا أولئك الذين يستخدمون هواتف «سامسونج جالاكسي».

ماذا قالت جوجل عن التطبيقات الضارة؟

ذكرت شركة جوجل، في بيان: «كان الجانب الفريد لهذا البرنامج هو شفرته الخبيثة، التي تستهدف أجهزة سامسونج على وجه التحديد».

واوضحت أنه تم تصميم AccessibilityService الخبيثة للتفاعل مع عناصر واجهة المستخدم لأجهزة سامسونج، ما يعني أن مستخدمي Samsung فقط، هم الذين تأثروا في هذه المرحلة.

ويشير هذا إلى أن الجهات الفاعلة في مجال التهديد قامت في البداية بتطوير واختبار التعليمات البرمجية الخاصة بها حصريًا لأجهزة سامسونج.

والتطبيقات الخمسة التي تم التحذير من استمرارها على الهاتف والمطالبة بحذفها فورا هي:

Phone Cleaner – File Explorer

PDF Viewer – File Explorer

PDF Reader – Viewer & Editor (com.jumbodub.fileexplorerpdfviewer)

Phone Cleaner: File Explorer

PDF Reader: File Manager

«جوجل» كان لها رد حاسم من خلال المتحدث باسم الشركة، الذي أكد: «تمت إزالة جميع التطبيقات المحددة في التقرير من جوجل بلاي، وحماية مستخدمي أندرويد تتم تلقائيًا من الإصدارات المعروفة من هذه البرامج الضارة بواسطة Google Play Protect، الذي يتم تشغيله افتراضيًا على أجهزة Android المزودة بخدمات Google Play».

وأكد خالد يسري خبير تكنولوجيا المعلومات، أن بالفعل هواتف أندرويد، تحذر مستخدميها من حين لآخر، من بعض التطبيقات.

وأوضح يسري لـ«الوطن»: «بعض التطبيقات كان فيها برامج تجسس، والبعض الآخر يحصل على البيانات، خاصة أن الموبايل لم يعد استخدامه قاصرا على المكالمات والرسائل، بل أنه يضم كل المعلومات الخاصة أيضا بالحسابات البنكية».

وعن كيفية معرفة التطبيق الحقيقي من المزيف، قال: «هذه التطبيقات تستخدم أحيانا نفس أسماء التطبيقات المعروفة، وبالتالي يجب متابعة عدد التحميلات وآراء المستخدمين على المتجر قبل التحميل، وأيضا من خلال البحث على جوجل عن هذا التطبيق، وهل هو حقيقي أم لا، وعدم الاستهوان بالأمر لأنه أصبح بالغ الخطورة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أندرويد جوجل جالاكسي

إقرأ أيضاً:

واتس آب يختبر ميزات جديدة لتأثيرات الكاميرا على نظام أندرويد

بدأت منصة التراسل الشهيرة "واتس آب"، المملوكة لشركة ميتا، في اختبار مجموعة جديدة من تأثيرات الكاميرا التي تمنح المستخدمين مزيداً من التحكم في تحرير الصور ومقاطع الفيديو دون الحاجة إلى استخدام تطبيقات خارجية. وفقاً لموقع WABetaInfo المتخصص في تتبع تحديثات واتس آب، تم رصد هذه الميزة الجديدة في أحدث نسخة تجريبية من التطبيق على نظام Android 2.24.20.20 المتوفرة على متجر "غوغل بلاي".

تشمل التحديثات الجديدة إضافة زر فلتر إلى واجهة الكاميرا، ما يتيح للمستخدمين تطبيق الفلاتر بنقرة واحدة. في السابق، كانت هذه الفلاتر متاحة فقط لمكالمات الفيديو، لكن واتس آب وسّع الآن الميزة لتشمل التقاط الصور ومقاطع الفيديو. يمكن للمستخدمين بسهولة التبديل بين الفلاتر المختلفة وإجراء تعديلات في الوقت الفعلي قبل التصوير، ومن ضمن الفلاتر المضافة خيار "تنعيم البشرة" الذي يحسّن مظهر الصور.

كما تم إدخال ميزة تغيير الخلفية، التي كانت في الأصل متاحة فقط أثناء مكالمات الفيديو. يتيح هذا التحديث استبدال الخلفية بمشاهد افتراضية أو طمس الخلفية الحقيقية بالكامل للحصول على مظهر أكثر احترافية. بالإضافة إلى ذلك، توفر التحديثات تعديلات للإضاءة مثل وضع "الإضاءة المنخفضة" الذي يعزز الرؤية في الأماكن المظلمة لالتقاط صور ومقاطع فيديو أوضح في ظروف صعبة.

حاليًا، تتوفر هذه الميزات الجديدة فقط لمجموعة مختارة من مختبري النسخة التجريبية الذين قاموا بتثبيت أحدث إصدار من واتس آب على نظام أندرويد، ومن المتوقع طرح هذه الميزات على نطاق واسع خلال الأسابيع المقبلة.

مقالات مشابهة

  • السوالمة يحرز فضية ماراثون وارسو لمستخدمي الكرسي المتحرك
  • التحذير من البرمجيات الخبيثة: خطر تطبيقات شائعة على أجهزة الأندرويد
  • كيفية إخفاء دردشات WhatsApp على أندرويد دون الأرشفة
  • واتس آب يختبر ميزات جديدة لتأثيرات الكاميرا على نظام أندرويد
  • خبير يكشف عن السبب الحقيقي لانتشار تطبيقات المراهنات
  • تحذير لمستخدمي أجهزة أندرويد من برامج «تجسس»
  • خبير أمن معلومات يكشف عن السبب الحقيقي لانتشار تطبيقات المراهنات
  • تحذير عاجل من الجيش الإسرائيلي لسكان مناطق لبنانية: لإخلائها فوراً!
  • لهواتف أندرويد.. احذر هذه البرامج الضارة
  • النائب العام يتدخل لحسم التحويل الخاطئ للأموال عبر التطبيقات البنكية