قال ممثل العراق أمام محكمة العدل الدولية، إنه على إسرائيل الالتزام بالأمر الذي أصدرته العدل الدولية بناء على اتفاقية الإبادة الجماعية في غزة، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.
 

عاجل| السيسي يتلقى اتصالا هاتفيا من رئيس وزراء ماليزيا.. وهذه التفاصيل ممثل الصين أمام العدل الدولية: على المحكمة ضمان حقوق الفلسطينيين عبر تطبيق القانون الإنساني الدولي القيادة الإسرائيلية غير جاهزة

ووجه طاهر النونو، المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحماس، الشكر للجهود المصرية والقطرية لوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وقال "النونو" في اتصال هاتفي مع الإعلامي شريف عامر ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع على فضائية "إم بي سي مصر" مساء الأربعاء، "كلما تقدمنا إلى الأمام للتوصل إلى الهدنة أعادنا رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو إلى الخلف لأنه خائف من المحاكمات".

وأضاف: "القيادة الإسرائيلية غير جادة وتقوم بتعطيل كل الاتفاقيات ولا توجد رغبة لدى الاحتلال الإسرائيلي في إتمام صفقة لتبادل الأسرى أو وقف إطلاق النار".

وتابع "القيادة الإسرائيلية غير جاهزة لأي اتفاق ونحن من جانبنا نوايانا صادقة للتوصل إلى الهدنة ووقف إطلاق النار في غزة، وكل ما نطالب به هو وقف الحرب على غزة بشكل كامل وإنهاء الحصار وإدخال المساعدات للشعب الفلسطيني.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: محكمة العدل الدولية اسرائيل غزة اتفاقية الإبادة الجماعية قناة القاهرة الإخبارية

إقرأ أيضاً:

ضربة للغرب.. دولة جديدة تنضم لقضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل

لاهاي - الوكالات 

أعلنت محكمة العدل الدولية أن دولة تشيلي قدمت، يوم الخميس، إعلانا بالانضمام لقضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقياضد إسرائيل بشأن الحرب على قطاع غزة.

وقال بيان صحفي للمحكمة "إن إعلان تشيليالتدخل في القضية جاء استنادا إلى المادة 63 من النظام الأساسي للمحك".

وفي 29 ديسمبر/كانون الأول 2023، رفعت جنوب أفريقيا دعوى ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية لانتهاكها اتفاقية منع الإبادة الجماعية لعام 1948.

وأمرت المحكمة تل أبيب بمنع الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، وضمان تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، والحفاظ على الأدلة بشأن الجرائم المرتكبة في القطاع.

ومنذ ذلك الحين، طلبت عدة دول الانضمام إلى القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا، والتدخل في القضية باستخدام بند في النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية يسمح لأطراف ثالثة بالانضمام إلى الإجراءات.

وفي مايو/أيار الماضي، أصدرت المحكمة الدولية أمرا إلزاميا بوقف العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح جنوبي القطاع، لكن إسرائيل رفضت الامتثال للقرار.

وتواصل إسرائيل عدوانها على قطاع غزة متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

مقالات مشابهة

  • أكسيوس: العملية الإسرائيلية بلبنان عطلت نظام القيادة والسيطرة العسكري لحزب الله
  • السوداني: سنعلن انتهاء مهمة التحالف الدولي في العراق قريباً
  • العراق والوكالة الدولية للطاقة الذرية يوقعان اتفاقية تعاون تقني لستة أعوام
  • السفير الضحاك في بيان باسم المجموعة العربية: ضرورة تنفيذ الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية
  • الوكالة الامريكية للتنمية الدولية تطلق مشروع (العراق معا) في كربلاء
  • المقداد: القرارات الدولية لم تحمِ لبنان من الانتهاكات الإسرائيلية
  • رئيس بعثة الجامعة العربية: مشروع الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن فلسطين يستند إلى محكمة العدل الدولية
  • العراق:توسيع رقعة الحرب الإسرائيلية إلى مناطق أخرى يهدد أمن المنطقة
  • ضربة للغرب.. دولة جديدة تنضم لقضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • ضربة للغرب.. تشيلي تنضم لدعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيل