دار ما يشبة الجدال بين وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، و نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، خلال اجتماع لوزراء خارجية مجموعة العشرين في ريو دي جانيرو، بخصوص الحرب على غزة و الموقف الأمريكي الداعم لإسرائيل، واستخدام الفيتو أكثر من مرة لحماية إسرائيل.

ونقلت رويترز عن مصدر دبلوماسي تركي قوله، إن وزير الخارجية هاكان فيدان، قال خلال اجتماع لوزراء خارجية مجموعة العشرين في ريو دي جانيرو أمس الأربعاء، إنه يجب وقف “الهمجية” في غزة.

وبحسب المصدر ناقش فيدان مع نظرائه من الولايات المتحدة وألمانيا ومصر، الخطوات اللازمة للتوصل إلى وقف عاجل لإطلاق النار وإيصال المزيد من المساعدات إلى القطاع.

ودعت تركيا مرارا إلى وقف إطلاق النار، وانتقدت إسرائيل بشدة بسبب الهجمات على غزة، ودعمت الإجراءات لمحاكمتها بتهمة الإبادة الجماعية في محكمة العدل الدولية.

وعلى عكس حلفائها من دول الغرب وبعض دول الخليج، لا تعتبر تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي حركة (حماس) منظمة إرهابية.

وبحسب المصدر “تمت مناقشة الخطوات التي يمكن اتخاذها لتحقيق وقف كامل لإطلاق النار في أقرب وقت ممكن” خلال المحادثات بين فيدان ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

وذكر أحد مساعدي فيدان أن الوزير قال خلال جلسة في اجتماع مجموعة العشرين “عدم إصدار مجلس الأمن الدولي لقرار بشأن وقف إطلاق النار مرة أخرى، أظهر أن الإصلاح أمر لا بد منه”، في إشارة إلى استخدام الولايات المتحدة لحق النقض (فيتو) للمرة الثالثة ضد استصدار قرار لوقف إطلاق النار في مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا.

وتقول أنقرة إنه يجب إصلاح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ليكون أكثر شمولا وتمثيلا للعالم.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: أنتوني بلينكن البرازيل الحرب على غزة قمة العشرين هاكان فيدان

إقرأ أيضاً:

بوريطة يلتقي نظيره الروسي قبل انعقاد مجلس الأمن حول الصحراء

زنقة 20 ا على التومي

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الخميس بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، مباحثات مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف.

وتناول الطرفان خلال هذا اللقاء مجموعة من القضايا المشتركة حيث تم التأكيد خلاله على أهمية الحفاظ على تنسيق فعال في السياسة الخارجية، بما يسهم في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.

وتم خلال هذا اللقاء انعقد على هامش الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك تسليط الضوء على ضرورة إيجاد حلول سياسية ودبلوماسية للأزمات المستمرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنطقة الصحراء والساحل.

وتعتبر هذه المحادثات خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون الثنائي وتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية، كما أنها تأتي قبل انعقاد مجلس الأمن حول الصحراء أكتوبر المقبل.

مقالات مشابهة

  • فيدان: نتنياهو سيواصل الإبادة إلى أن يتعرض لضغط دولي حقيقي
  • بوريل يدعو إلى عدم الاعتماد على واشنطن لوقف الحرب في غزة ولبنان
  • كيف يتهرب نتنياهو من مساعي وقف الحرب في غزة ولبنان؟
  • وزير الخارجية يشدد على ضرورة الوقف ‏الفوري لإطلاق النار بغزة ولبنان
  • وزير الخارجية يشدد على ضرورة تحقيق وقف ‏فوري وشامل ودائم لإطلاق النار في غزة ولبنان
  • بوريطة يلتقي نظيره الروسي قبل انعقاد مجلس الأمن حول الصحراء
  • إيران: لن نقف مكتوفي الأيدي أمام الحرب في لبنان
  • صحيفة “تايمز” البريطانية: الدماء تسيل في السودان والأمم المتحدة تغض الطرف
  • تفاصيل خطة فرنسية أمريكية لوقف لإطلاق النار بين لبنان وإسرائيل لمدة 21 يوما
  • إيران: حزب الله يستطيع الدفاع عن نفسه