يوافق اليوم الاحتفال بذكرى يوم التأسيس 2024، والذي يخلد ذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية على يد الإمام محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون، حيث أصبحت الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى، ويتضمن شعار يوم التأسيس 2024 عناصر خمسة أساسية تجسد الهوية التراثية والثقافية في السعودية.

شعار يوم التأسيس السعودي

ويحتفل بيوم التأسيس السعودي تحت شعار "يوم بدينا"، ويتكون شعار يوم التأسيس السعودي من الخطوط والرموز، فالرموز في شعار يوم التأسيس السعودي هي العلم السعودي، والنخلة، والصقر، والخيل العربية، والسوق، وهي خمسة عناصر جوهرية تعكس تناغماً تراثياً حيا،ً وأنماطاً مستمرة، هي رموز شعار يوم التأسيس .

أما النص في شعار يوم التأسيس 2024، فقد استلهم خط الشعار من نمط الخط التاريخي الذي كتبت به إحدى المخطوطات التاريخية التي تؤرخ أحداث الدولة السعودية الأولى.

شعار يوم التأسيس

وأول الرموز في شعار يوم التأسيس هي: النخلة والتي تعد جزءا أساسيا من الهوية والثقافة السعودية، فثمارها شكلت غذاء أساسيا ومصدرا للدخل، ومن سعفها وجريدها وجذوعها صنعت مستلزمات المعيشة.

فيما يشير رمز الخيل العربية، فلأن الخيل لها جذور عريقة في الجزيرة العربية؛ حيث ارتبطت بالأصالة منذ القدم، وكان اهتمام أئمة الدولة السعودية بها، دور بارز في تحسين سلالاتها وحفظها، أما الرمز الثالث هو الصقر؛ حيث تعد الصفارة من الهوايات الشهيرة في الجزيرة العربية، وفي فترة الدولة السعودية الأولى كانت الصقور تهدى بين القادة والحكام.

والرمز الرابع في شعار يوم التأسيس هو السوق؛ حيث اشتهرت الدولة السعودية الأولى بأسواقها العامرة، كما كانت مهنة التجارة موردا أساسيا لأهلها وكانت أسـواق الدولـة السـعودية الأولـى علـى شـكل دكاكيـن تصطـف فـي الشـوارع الواسـعة بجـوار القصـر والمسـجد، حيـث تتسـع للمتسـوقين وبضائعهـم.

أما الرمز الخامس هو العلم السعودي، والذي يعد رمزا للوحدة والانتماء والوطنية، ويرفع في المعارك لرفع روح الوطنية، كما يرفع في الدور الحكومية والمناسبات.  

ومرت عناصر العلم السعودي بعدة مراحل، ففي عهـد الملـك عبدالعزيـز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود -رحمـه اللـه- اتخـذ علـم الدولـة السـعودية الأولى مـع إضافـة سـيف تحـت كلمـة (لا إله إلا الله)، ثم اعتمـد شـكل العلم السـعودي وهـو علـم أخضـر مـع كتابـة كلمـة التوحيـد باللـون الأبيـض متوسـطة العلـم وفـي أسـفله السـيف المسـلول الـذي يرمـز للقـوة موازيـاً لكلمـة التوحيد.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: يوم التأسيس يوم التأسيس السعودي شعار يوم التأسيس شعار يوم التأسيس السعودي يوم التأسيس 2024 الدولة السعودیة الأولى

إقرأ أيضاً:

السعودية تعلن عن "التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، يوم الجمعة، عن إطلاق تحالف دولي يهدف إلى إقامة الدولة الفلسطينية وتطبيق حل الدولتين. حسب ما ذكرته قناة العربية. 

وأشار إلى أن الاجتماع الأول لهذا التحالف سيُعقد في العاصمة الرياض.

وأشار خلال اجتماع وزاري في نيويورك بعنوان "الوضع في غزة وتنفيذ حل الدولتين كمسار لتحقيق سلام عادل وشامل"، إلى أن تحالف إقامة الدولة الفلسطينية هو ثمرة جهد مشترك بين الدول الأوروبية والعربية.

وقال: "باسم الدول العربية والإسلامية وشركائنا الأوروبيين، نعلن إطلاق التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين، ويسرني دعوتكم لحضور الاجتماع الأول في السعودية للإسهام في تحقيق السلام".

وأضاف: "سنضع خطة عملية لتحقيق الأهداف المشتركة نحو السلام المنشود"، مؤكدًا: "سنواصل بذل أقصى الجهود لضمان مسار موثوق ولا رجعة فيه نحو سلام عادل وشامل".

كما شدد على أهمية التحرك الجماعي لاتخاذ خطوات عملية ملموسة تهدف إلى الوقف الفوري للحرب وتنفيذ حل الدولتين، مع التركيز على إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

أكد الأمير فيصل بن فرحان أن "الحرب على غزة تسببت في كارثة إنسانية، إلى جانب الانتهاكات الخطيرة التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، وتهديد المسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية، مما يعزز سياسة الاحتلال والتطرف العنيف".

وأضاف أن "الدفاع عن النفس لا يبرر قتل عشرات الآلاف من المدنيين، ولا يبرر ممارسات التدمير الممنهج، التهجير القسري، استخدام التجويع كأداة حرب، التحريض، والتجريد من الإنسانية، والتعذيب المنظم بأبشع أشكاله، بما في ذلك العنف الجنسي، وغيرها من الجرائم الموثقة".

واعتبر الأمير فيصل أن "قيام الدولة الفلسطينية المستقلة حق أصيل وجوهري لتحقيق السلام، وليس نتيجة نهائية يتم التفاوض عليها ضمن عملية سياسية بعيدة المنال"، مشيرًا إلى أن تنفيذ حل الدولتين هو "الحل الأمثل لإنهاء دائرة الصراع والمعاناة".

 

مقالات مشابهة

  • أمناء حزب الله من التأسيس .. نصر الله الأمين العام الثاني الذي تغتاله (إسرائيل)
  • برعاية السعودية.. إطلاق التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين وفض النزاع وإقامة الدولة الفلسطينية
  • وزير الخارجية السعودي: نتمسك بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة
  • 13 فريقاً يبحثون عن التتويج ببطولة الأندية العربية للمرة الأولى في تاريخهم
  • عاجل - إليك تشكيل الأهلي والزمالك اليوم.. وهذا موعد المباراة في المملكة العربية السعودية
  • السعودية تعلن عن تحالف دولي لإقامة الدولة الفلسطينية
  • السعودية تعلن عن "التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين"
  • «الرجبي» يواجه السعودية في «آسيوية الشباب»
  • تامر عاشور للمرة الأولى في مهرجان الموسيقى العربية 32
  • الهيئة السعودية للمياه تنظم المؤتمر السعودي – الصيني في بكين