نظمت وزارة الزراعة المؤتمر الأول للنهوض بزراعة القطن بمحافظة الفيوم بحضور قيادات الوزارة ومركز البحوث الزراعية ومديري الإدارات الزراعية وبعض ممثلي شركات القطن وكبار المزارعين والمهتمين بمحصول القطن بالفيوم.

في بداية المؤتمر رحب المهندس مصطفى راشد وكيل وزارة الزراعة بالفيوم بالحضور مؤكدًا أن المحافظة هى أعلى مساحة منزرعة فى محافظات الصعيد، إلى جانب أن مزارعى الفيوم يحصلوا على أعلى متوسط لوحدة المساحة، كما كانت الأسعار هذا الموسم مربحة، وحصول قطن الفيوم لجودته ورتبته العالية على أعلى أسعار.

كما أوضح الدكتور عبد الناصر رضوان مدير معهد القطن جهود وزارة الزراعة ومعهد بحوث القطن فى إنتاج الأصناف والسلالات الجديدة إلى جانب المحافظة على إنتاج أعلى درجات النقاوة الوارثية للتقاوى ليحصل المزارع على أعلى إنتاجية من الفدان، مشيرًا إلى دور منظومة التسويق الجديدة التى ساهمت فى حصول المزارع على أفضل وأعلى سعر، وكذلك أهمية إعلان سعر الضمان فى هذا التوقيت المناسب قبل بداية الزراعة.

تنظم في الفيوم المؤتمر الأول للنهوض بالقطن

وأشار الدكتور وليد يحيى وكيل معهد القطن إلى أهمية القطن سواء للمزارع أو الدولة باعتباره المحصول القومى، وإلى جهود الدولة للعودة بالقطن مرة ثانية إلى سابق عرشه، إلى جانب تطوير منظومة قطاع الغزل والنسيج وذلك لاستيعاب الأقطان المصرية للاستفادة من القيمة المضافة.

كما وجه الدكتور ياسر المنسى وكيل معهد القطن إلى أهمية الإخلاء المبكر للمحصول الشتوى وخدمة الأرض مبكراً، إلى جانب الاهتمام بالزراعة فى المواعيد المناسبة وذلك حتى يحصل المزارع على أعلى إنتاجية كما أشار إلى الاهتمام بالخف والتسميد والرى فى المواعيد المناسبة.

ومن ناحيته قال الدكتور مصطفي عمارة رئيس بحوث المعاملات والمتحدث الاعلامي لمعهد القطن أن هذا المؤتمر يعتبر أول مؤتمر إرشادي لمزارعي القطن بهدف الاستعداد لموسم زراعة القطن 2024/2025 و نقل التوصيات الفنية المثلى للقطن مع إلقاء الضوء على جهود وزارة الزراعة والحكومة لمساندة مزارعى القطن، وذلك من خلال الاعلان عن سعر الضمان للموسم الجديد وهو«10.000 جنيهًا»لأقطان الوجه القبلى و«12.000 جنيهًا» لأقطان الوجه البحرى، مشيرًا إلى أنه يتم شراء المحصول بالأسعار العالية أثناء المزاد ومن خلال المنظومة الجديدة لتداول الاقطان.

تنظم في الفيوم المؤتمر الأول للنهوض بالقطن

وأكد عمارة على أن القطن المصري يتمتع بجودة عالمية ويحتاج إلى تضافر جهود جميع قطاعات الدولة حتى يستعيد مكانته بالأسواق العالمية، وأشار إلى منظومة القطن الجديدة تهدف إلى مواجهة السلبيات، حيث تم وضع العديد من الضوابط الفنية والإدارية والتى من شأنها رفع جودة القطن المنتج وإعادته إلى سمعته ومكانته العالمية المتميزة.

وفى النهاية أعلن مدير معهد القطن عن إقامة دورات تدريبية بداية من يوم الاثنين المقبل 26 فبراير 2024 فى جميع محافظات الصعيد لتدريب السادة المزارعين والمرشدين على التوصيات الفنية المثلى لزراعة وخدمة القطن وتستمر خلال الفترة المقبلة مع استمرار متابعة وإدارة المحصول خلال موسم الزراعة وصولًا إلى الجنى، كما تضمن المؤتمر حوارًا مفتوحًا مع المشاركين حول النهوض بمحصول القطن وآليات التنفيذ.

اقرأ أيضاً«الزراعة»: القمح لم يتعرض لأي إصابات هذا العام

الزراعة: تكنولوجيا الأغذية تدرب الشباب على التوعية بالمعيار العالمي لسلامة الغذاء

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الزراعة مركز البحوث الزراعية معهد القطن وزارة الزراعة وزارة الزراعة معهد القطن إلى جانب على أعلى

إقرأ أيضاً:

التضامن تمثل مصر في المؤتمر الدولي الأول حول اقتصاد الرعاية في المغرب

مثلت وزارة التضامن الاجتماعي جمهورية مصر العربية في المؤتمر الدولي الأول حول اقتصاد الرعاية، والذي انطلقت أعماله في الفترة من  25-26 يونيو الجاري بالمملكة المغربية.

وعُقد المؤتمر تحت رعاية الملك محمد السادس ملك المغرب تحت شعار “اقتصاد الرعاية والحماية الاجتماعية.. دعامة لتمكين النساء وخلق فرص الشغل وتحقيق الرفاه الأسري".

 ونظمته وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة بشراكة مع كل من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ووزارة الادماج الاقتصادي والمقاولات الصغرى والشغل والكفاءات، ووزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الشباب والثقافة والتواصل وبشراكة مع جامعة الدول العربية.

وهدف المؤتمر الذي عقد بمشاركة ‏ممثلات وممثلين من مختلف الدول العربية والإفريقية، إضافة إلى خبراء من هيئات الأمم المتحدة ومنظمات دولية وإقليمية، إلى خلق الفرصة لتعبئة الذكاء الجماعي والانخراط في مسار بناء منظومة مندمجة لاقتصاد الرعاية من خلال تبادل التجارب والمعارف العربية والدولية حول هذا القطاع المهم الذى يعد منتجا ناجحاً في تعويض العمل غير المأجور الذي تقوم به النساء لتمكينهن وإدماجهن في التنمية.
واستعرضت دكتورة ميرفت صابرين مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لشبكات الحماية الاجتماعية التجربة المصرية في اقتصاد الرعاية كاقتصاد احتوائي  وأهمية هذا المفهوم في ظل الترابط بين التنمية الاجتماعية والاقتصادية وقدرته على إتاحة العديد من فرص العمل في قطاع الخدمات وبما يعزز الإنتاجية والعدالة الاجتماعية ويساهم في تنمية الرأسمال البشري، ودور المرأة في اقتصاد الرعاية، وبصفة خاصة في الدول العربية.

واستعرض المؤتمر الذي يأتي تنفيذاً لقرار مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب في دورته الثالثة والأربعين التى عقدت بالقاهرة في 20 ديسمبر 2023 على مدى جلساته عددا من المحاور من اقتصاد الرعاية ، منها المفاهيم والمقاربات والتوجهات والإطار المعياري والسياسات نحو  رؤية مندمجة لاقتصاد الرعاية مع عرض تجارب مقارنة للدول المشاركة، كذلك تأهيل مهن اقتصاد الرعاية من حيث التكوين، التنظيم، وتدبير الموارد البشرية ودور اقتصاد الرعاية في تثمين العمل المنزلي وتمكين النساء وتعزيز الصمود الأسري.

مقالات مشابهة

  • «أوقاف الفيوم» في زيارة لوادي الريان
  • أوقاف الفيوم تنظم برنامج لقاء الجمعة للأطفال بمسجد الإبياري
  • جامعة المنوفية تقدم توصيات فنية لزيادة إنتاجية محصول القطن
  • جامعة المنوفية تطرح عددا من التوصيات الفنية لزيادة إنتاجية محصول القطن
  • ندوة تعريفية بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية في دورتها الثالثة بالفيوم
  •  زراعة 33 ألف فدان لمحصول القطن في البحيرة
  • لجان المكافحة بزراعة البحيرة تتابع حقول القطن
  • التضامن تمثل مصر في المؤتمر الدولي الأول حول اقتصاد الرعاية بالمغرب
  • "التضامن" تمثل مصر في المؤتمر الدولي الأول حول اقتصاد الرعاية
  • التضامن تمثل مصر في المؤتمر الدولي الأول حول اقتصاد الرعاية في المغرب