يقول صديقنا الأستاذ "عادل بابكر" صاحب كتاب (الحردلو: صائد الجمال) إن الإعجاب أو لنقل (الشعبية المتصاعدة) حالياً للشعر البدوي (Bedouin poetry) يمكن اعتبارها بمثابة البعث الجديد لتراث مضى عليه قرن من الزمان..! والحردلو (1830- 1916) يُنظر إليه على نطاق واسع كأحد الشعراء الكبار ذوي الأهمية في تاريخ السودان الإبداعي.

.!
فبعد أكثر من مائة عام من وفاته، ظل حياً في ذاكرة الناس وفي أغانيهم..واستمر صدى أشعاره ومقاطعه عبر الأجيال بالرغم من إغراقها في الخصوصية البدوية...!
ويعود الفضل في ذلك إلى غنائيتها الخصبة (rich lyricism) وحيويتها وتجسيدها الذي يماثل التصوير السينمائي..! فكثير من أعمال الحردلو تم تقديمها عبر التلحين الموسيقي والأغاني التي يتم سماعها اليوم في مختلف بقاع السودان..!
ومقاطعه وإشعاره الرومانسية والتي تصف الطبيعة تدفع لمقارنته بشعراء كبار مثل امرؤ القيس وذي الرمة من عهود الشعر العربي الكلاسيكي..وأيضاً بالرواد من شعراء الانجليز الرومانتيكيين..وتحديداً (وليام ووردزورث) و(كوليردج) و(جون كيتس)..!
**
كان ميلاد الحردلو في عام 1930 لأسرة ذات ثراء ونفوذ..وكان والده هو "شيخ الشُكرية"..إحدى القبائل البدوية الرعوية التي تسكن في سهول البطانة، والتي تبلغ مساحة أرضها 120 ألف كيلومتر مربع، وتمتد من الحدود الإثيوبية عبر جنوب شرق وأواسط السودان. ويقضي ساكنوها وقتاً مُعتبراً من العام في التنقل والرحيل نحو المراعي؛ من النيل الأزرق في الغرب إلى (نهر سيتيت) في الشرق؛ ومن القضارف في الجنوب الشرقي إلي حدود الخرطوم في الشمال الشرقي..!
حياة البداوة هذه منحت الشُكرية جذوة مشتعلة من التوق لمراتعهم ووديانهم علاوة على "مَلَكة شعرية" متوقّدة..! ولا غرو أن امتازوا على مدى زمني طويل بأشعار بدوية رائعة. ويلعب الشعر (دوراً مركزياً) في حياتهم؛ وهو يكاد يمثل الشكل الثابت لـ(نمط الاتصال) الذي يجري بينهم كل يوم..من خلال رحلاتهم وراء المراعي المعشوشبة، أو حفلات الزواج والمناسبات الاجتماعية الأخرى، أو من خلال الاشتباك مع القبائل الأخرى..!
وهكذا فإن كل مناحي حياتهم اليومية يمكن أن تنتج عنها مقاطع شعرية جميلة تكتسب الرواج في الجوار وما وراء الجوار. ومن أشهر أغراض أشعارهم الحب والغزل والحنين واللواعج والفخر والفروسية وكذلك الرثاء والتغنّي بوصف الطبيعة..!
كم كان الحردلو بارعاً في فن الغزل وسبر مظاهر وغوامض مطارحات الغرام وسلوك معشوقاته بين المنع الرفيق وبين (الإتاحة المحسوبة) ذات النواهي..!
اكتسب الحردلو شهرته من تشكيلة و(خلطة) متفرّدة من العوامل؛ ويُعزى جانب من شهرته وسيرته الحياتية والاجتماعية والإبداعية إلى حياته الخصبة المتنوّعة و(تحولاتها الحادة)..!! حيث تتباين تلك الحياة من سعة الثراء والدعة والحياة الخليّة اللاهية..إلى الفقر المُدقع والنفي والابتعاد من مسقط رأسه ومراتع قومه..! وبينما ألهمت المرحلة المبكرة من حياته شعره العاطفي؛ صبغت سنواته الأخيرة أشعار الحنين والشوق الجارف إلى أيام وليالي زمانه الجميل..!
ويشتهر الحردلو بمساديره الرائعة التي تنطق بالحنين والوجد وتزدهي بالتأمل ووصف مجالي الطبيعة وحركة الحياة..! أما المسدار فهو "بيان شعري طويل" يتم فيه وصف رحلة واقعية أو متخيّلة..فهو سرد إبداعي مؤثر يحتشد بالصور التي تماثل تقنية الفيديو والغرافيك والتجسيد الطبوغرافي والبايولوجي للطبيعة وهي في حالة حركة..! مع (أنسنة) موجوداتها المادية والحيوانية (Personification)..إنه سرد حي من عاشق متبتّل في محراب الطبيعة ومدافع حميم عن الحياة الخلوية البدوية..!
هكذا مسادير الحردلو...في حين أن مقاطعه الرومانسية أكثر في عددها وأقصر بشكل كبير من مساديره، وتكشف هذه المقاطع عن جوانب مختلفة من نفسه..ويبدو فيها خليّاً غير مبالٍ؛ وشعر الحردلو في كل الأحوال لا يفقد سِمة وسمت البلاغة والإثارة والحيوية بحيث لا يزال يجرى ترديده على طول البلاد..بل لقد أصبحت بعض مقاطع أشعاره بمثابة الأمثال السائرة والمأثورات الشعبية (proverbs and aphorisms)..!
يجتهد كتاب "عادل بابكر" في تسليط أقباس من الضوء على إسهام الحردلو الثمين في الشعر البدوي والشعر السوداني بعامة، وتحديد وترسيم أسلوبه ونمطه الشعري المتجاوز، وبيان الموضوعات التي تتكرر في شعره ومصادرها ومؤثراتها من خلال المنظومة الاجتماعية/ الاقتصادية في عصره، وتقديم بعض المؤشرات لبيان كيف أصبح الحردلو رمزاً وتراثاً حيّاً وموحياً، ثم النظر من خلال أشعاره إلى مُجمل الشعر البدوي السوداني كمثال على فن وجنس أدبي متفرّد (ابن بيئته وزرع أرضه)..ومن ثم توصيف وتعريف دوره في صناعة الحس والمذاق الجمالي والتعبير عن هوية السودان الثقافية الهجين كإحدى الأمم (الأفرو-عربية)..التي تغني بلسان..وتصلي بلسان..!!

murtadamore@yahoo.com
//////////////////////  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: من خلال

إقرأ أيضاً:

إلتمسوا الصفاء – مداخلة لمقال دكتور الخضر هارون

د. طبيب عبدالمنعم عبدالمحمود العربي

الجمعة الفائتة العشرون من هذا الشهر ، طالعت أحد روائع أدبيات السفير الخضر هارون ، مقاله دعوة للصفاء وحلاوة الإيمان في تذوق معطيات رحاب الطبيعة البكر (العنوان: إلتمسوا الصفاء وحلاة الإيمان في رحاب الطبيعة البكر) شدني هذا المقال خاصة وقد جاء في نهاية سنة كانت كئيبة وكبيسة ليس على الوطن السودان. فحسب وكل أبنائه البررة بل حزينة وكبيسة على كل أفريقيا والشرق الأوسط و سوف لن تندمل جراح تلك المنطقة لعقود طويلة قادمة ، للأسف إلا أن يكرمها الله بمعجزة تتنزل من السماء
صدَر الدكتور الخضر هارون الحديث عن الجمال الذي يحيل الجماد إلى مخاطب حي كما ورد في القصيدة الشهيرة لأمير الشعراء أحمد شوقي في مخاطبة جبل التوباد على لسان قيس بن الملوّح في روايته "مجنون ليلي"، أذكر أننا حفظناها لجمال روعة الرسم بالكلمات فيها وكاننا قد صحبنا قيسا ومحبوبته ليلى ولعبنا معهما وبنينا الأربعا ونحن مراهقين ومرهفي الخيال في سنوات مضت بالمدرسة المتوسطة . أحببت أن أضمنها هنا لجمال الشعر ونبض الروح فيها الذي لا يموت؛
جبــل التوبــاد حيــاك الحيـا
وســقى اللــه صــبانا ورعــى

فيـك ناغينـا الهـوى فـى مهـده
ورضـــعناه فكنـــتَ المرضــعا

وعلـــى ســـفحك عشــنا زمنــا
ورعينـــا غنــم الأهــل معــا

وحــدونا الشــمس فــى مغربهـا
وبكرنـــا فســبقنا المطلعــا

هــذه الربــوة كــانت ملعبــا
لشـــبابينا وكـــانت مرتعـــا

كــم بنينـا مـن حصـاها أربعـا
و انثنينــا فمحونــا الأربعـا

وخططنـا فـى نقـى الرمـل فلـم
تحفــظ الريـح ولا الرمـل وعـى

لــم تــزل ليلـى بعينـى طفلـة
لــم تـزد عـن أمـس إلا أصـبعا

مـــا لآحجـــارك صـــما كلمــا
هـاج بـى الشـوق أبت أن تسمعا

كلمــا جئتــك راجعــت الصــبا
فـــأبت أيـــامه أن ترجعـــا

قــد يهــون العمــر إلا سـاعة
وتهـــــون الارض إلا موضـــــعا

أما الحديث عن جمال الخلق في السموات والأرض واختلاف الليل والنهار والدعوة للتفكر فيه فقد ورد كثيرا في القران لأن في ذكره آيات لؤلي الألباب الذين يتفكرون في خلق السماوات والأرض. وأيضاً في كتاب الله: ﴿إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ﴾ البقرة (164)
أود هنا الحديث عن تجربة شخصية في عالم تذوق الجمال الذي أصفه بذلك الطيف الحاضر وغائب عندنا لكننا برغم ذلك كلنا نعيشه كل لحظة وكل ساعة وكل يوم لكن في زحمة الحياة لا نعيره إلا في سوانح قليلة من مجالس طرب تجمع أو أثناء رحلات ترفيهية قلما يجود بها زمننا هذا الصعبة ومتواترة مستجداته.

أذكر أنني في سنوات مضت كنت ضيفاً مدعواً على قناة النيل الأزرق في برنامج مساء جديد. حاولت ان ألفت من خلاله نظر القائمين على تخطيط المدن وإدارة شؤون البلديات وأسهبت في تعديد الأماكن الجميلة التي تكتنفها العاصمة الخرطوم بمدنها الثلاثة ولكن لسوء التخطيط وتعدد المسؤلين الذين يتم تعيينهم سياسياً وليس مهنياً ويتغيرون بسرعة حسب الطلب وهوى الحاكم الذي نفسه لا يختلف عن من يختارهم فكلهم من اصل قروي قح ، جلف، لا ذائقة يتمتعون بها تميزهم لذلك نجد قبحاً من ستار تستتر خلفه أروع المناظر الطبيعية التي هي الحمدلله والشكر لله نعمة حباها الله لهذا الوطن العظيم لكنها لم تجد عين ويد مسؤول يكون فنانا وشاعرا مثالا يتذوق الجمال فيترجم حتى ما وراء خيال جمال تلك المواقع إلى مشاهد حقيقية وحية تشجع السياحة العالمية والمحلية لزيارة تلك المواقع الفريدة من وطننا الجميل. وما مقرن النيلين إلا بركة علينا يا أحباب وهبة النيلين يلتقيان في حب وعناق أبدي، علينا أن نعضّ عليه بالنواجذ ونستثمره لقرون تأتي بعدنا وليس بأحد مشاريع "صبق الجوع" كما ورد في المثل الشعبي. المثل يعني "إتخاذ خطط عشوائية إسعافية سريعة " لكنها تفتقر دراسة النوعية والجودة و الإستدامة والنماء الواعي وواعد

كذلك أذكر أنني سؤلت لماذا أرسم او أصور بالكاميرا وهل هناك علاقة بين المهنة والهوايات ؟ أختصر هنا إجابتي على سؤال ذلك اللقاء كما هو أدناه:

تحدثت عن مجمل تنوع الوسائل الفنية وتقنية :
الفن التشكيلي ( الرسم، التلوين،التصميم، الخزف، النسيج،الخط، التصوير، الشعر، الموسيقي بأنواعها وفن الغناء والتطريب)
كلها تستعمل من زمان قديم مضى وحالياً التطبيق لتلك الفنون الوارد وهام نعيشه في إستعمال تقنيات التواصل الحديثة من تليفزيونات وإذاعات وتيليفونات وانترنيت أو فى الدعايات والإعلانات التجارية والثقافية ووسائل التدريس
السمات الجمالية نشاهدها علي الطبيعة كل يوم نعيشها بداية فى بيوتنا وفي شكل وتنوع الإنسان في الشارع والمواقف والمواصلات والمكاتب والأسواق وفي شكل الأشجار والنباتات والحيوانات والطيور والحشرات والزواحف وفي تعدد أشكال المعمار ( مهما كان نوعه سواءاً في البدو أو الحضر)

الفنون في السودان: قديمة قدم العصور ( آثار الحضارات المروية وغيرها )
الفنون الحديثة بدأت في السودان خلال الأربعينات من القرن الماضي ( تأثيث بخت الرضا)
ظاهرة فن القهاوي ( مثلاً لوحات تجمل قهوة الزئبق بالخرطوم )
تأثيث كلية الفنون الجميلة
بعثات طلابها إلي لندن، مثلاً أحمد شبرين، إبراهيم الصلحي، مجذوب ربَّاح وكملا إسحق ( عودتهم وظهور مدرسة الخرطوم لشبرين والصلحي ومدرسة الواحد لأحمد عبدالعال)
تأثير تاريخ الفنون في أروبا ( عصر النهضة)

علاقتي بالفنون
ولدت معي وأنا طفل قد إكتشفتها حولي فى كل شيء
المؤثرات: البيئة ومحور الطفولة وتأثير الأحاجي وقصص العامة والفنون الشعبية والتراثية من حرف يدوية في بربر ( خزف وجلد وصناعة القفاف والطباق والعتانيب وطواقي المنسج ونسيج الثياب عند أقباط المدينة) ومزارع وبساتين وطيور موسمية وتغيرات الفصول والمناسبات كالأعراس والأعياد والمولد النبوي
دور المدرسة الأولية: جداً كان مؤثراً ( حصص الأعمال اليدوية ووسائل التدريس من رسومات وكتب ملونة وتعليم الخط )

دور المدرسة الثانوية: تدريس مادة الفنون كمادة تعليمية وتثقيفية مرتين كل أسبوع
تأثير الإختلاط المباشر حسب العلاقة الأسرية التي تربطني مع أساتذة الفنون ( شبرين ورباح)
عامل آخر وهو حبي للسفر والمطالعة ( المجلات المصرية المصورة، مجلة العربى والدوحة سابقاً)
عامل المجهود الشخصي: إقتناء كتب ودوريات تقنية الرسم والتلوين والتصوير الفوتوغرافي
الإشتراك في ورش تصوير وتلوين وعضويات فنية
زيارة المتاحف والمعارض الفنية وأماكن بيع اللوحات وأدوات الفنون
المداومة علي الرسم وأثر تشجيع أهل الفن بعد مشاهدتهم أعمالي
هكذا وجدت نفسي قد ولدت وأنا أرسم وألون تارة في الخيال وأخري في عالم الواقع المحسوس

أما علاقة الفنون بالطب أيضاً كل طبيب يعايشها كل يوم أثناء فترة عمله لأن
الإعتماد عليها مستخدما وأساسيا في وسائل التدريس و التشخيص الإكلينيكيّ والبحوث العلمية (الأشعة والمناظير والموجات الصوتية وعلوم المختبرات وحتى تطبيقات الطب الشرعي وتوثيق الجرائم وآثار الحروب والكوارث الطبيعية والأخرى )
الفنون وبراعة التصميم عامل جداً مهم في تبسيط وسرعة نقل المعلومة للمريض لكي يفهم مباشرة المقصود من الفحوصات أو نتائج التشخيص أو نوع العملية الجراحية التي قد تجرى عليه إذا وافق على إجرائها. كل ذلك الشرح عن طريق الصور أو البروشورات يتم فهمه بسهولة
التأثير المباشر علي الطبيب الفنان فى ذوقه وفي مظهره العام وطريقة تعامله مع مرضاه و نجاحه فن التشخيص السليم واختيار العلاج المناسب وحتى الإرتقاء بفن التعامل الراقي مع مرضاه ( لا فائدة من مراجعة طبيب لا رحمة عنده عابسا وجهه في وجوه مرضاه أو أقاربهم). ممارسة التشكيل أو الفنون الأخرى كالموسيقيّ أو الرياضة تجلب راحة نفسية للطبيب وغيره من جراء عناء ضغوط المهنة ومسؤلية تلك المهنة الإنسانية المهمة وجدا المفروض تكون نزيهة وشرعية شريفة
وختام المسك روعة متعة تذوق الجمال المطلق في كل صنوف الإبداع والحياة التي نعيشها هي نعمة عظيمة على كل من أكرمه الله بها وخصه بها. رحم الله إليا أبو ماضي في قصيدته الهادفة ورائعة ؛ "
أَيُّهَذا الشاكي وَما بِكَ داءٌ

كَيفَ تَغدو إِذا غَدَوتَ عَليلا

إِنَّ شَرَّ الجُناةِ في الأَرضِ نَفسٌ

تَتَوَقّى قَبلَ الرَحيلِ الرَحيلا

وَتَرى الشَوكَ في الوُرودِ وَتَعمى

أَن تَرى فَوقَها النَدى إِكليلا

هُوَ عِبءٌ عَلى الحَياةِ ثَقيلٌ

مَن يَظُنُّ الحَياةَ عِبءً ثَقيلا

وَالَّذي نَفسُهُ بِغَيرِ جَمالٍ

لا يَرى في الوُجودِ شَيئاً جَميلا"

وختامها: " أيها الشاكي وما بك داء
كن جميلاً ترى الوجود جميلا "

drabdelmoneim@gmail.com

   

مقالات مشابهة

  • تعطل سد «جبل الأولياء» يغرق مناطق واسعة في السودان .. انهيار آلاف المنازل بسبب الفيضان… وازدياد موجات النزوح
  • إلتمسوا الصفاء – مداخلة لمقال دكتور الخضر هارون
  • على ضفاف رحمة الطبيعة.. الفيضانات تشرّد 379 ألف في جنوب السودان
  • لاكتشاف المواهب في الشعر والرواية.. انطلاق مسابقة شعراء البادية بالفيوم 
  • «شتانا في حتّا»يجمع عشاق «اليوغا» والتأمل وسط الطبيعة الخلّابة
  • وزير الزراعة يدحض بالأرقام التقارير التي تروج للمجاعة بالسودان
  • التأكيد على استثناء الجامعات والكليات التي ليس لها إدارة ومركز لإستخراج الشهادات داخل السودان من القبول القادم
  • بريق الغلاف لا يعكس دائماً كنز المضمون
  • 7 نصائح لقص الشعر في الأوقات المناسبة خلال 2025
  • التأكيد على استثناء الجامعات والكليات التي ليس لها إدارة ومركز لاستخراج الشهادات داخل السودان من القبول القادم