التقى وزير الخارجية سامح شكري، اليوم، نظيرته الإندونسية ريتنو مارسودي، على هامش أعمال اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين المنعقد حاليا بريو دي جانيرو.

وقال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، إن المحادثات بين الوزيرين تناولت العلاقات الثنائية المتميزة التي تجمع بين البلدين وسبل تعزيزها، إذ أشاد الوزيران بمستوى التعاون والتنسيق على الصعيد الثنائي، وكذلك في الأطر والمحافل الدولية.

التطلع للدعم الإندونيسي

وأعرب شكرى عن تطلع الدولة مصر للحصول على الدعم الإندونيسي، لترشيح الدكتور خالد العناني، لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو، مبرزا المؤهلات العلمية والإنجازات التنفيذية التى يتمتع بها المرشح المصرى.

كما أعرب عن أسف مصر الشديد لعجز مجلس الأمن مؤخرًا عن إصدار قرار يقضي بالوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، مؤكدا استنكار مصر لما يمثله المشهد الدولي من ازدواجية في معايير التعامل مع الحروب والنزاعات المسلحة. 

وأشار إلى أن المحادثات تناولت مستجدات الأوضاع في قطاع غزة، واستمعت وزيرة الخارجية الإندونيسية لتقييم شكرى لمستجدات الأوضاع في غزة والمساعي المصرية الرامية لحلحلة الأزمة ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطينى الشقيق، وأكد الوزيران أهمية التصدي للمسعى الإسرائيلي لاجتياح مدينة رفح جنوب القطاع، تفاديا لاتساع رقعة الصراع على نحو ينذر بعواقب وخيمة تستهدف أمن واستقرار المنطقة، وكذلك إيلاء أولوية قصوى لرفع المعاناة الإنسانية عن الشعب الفلسطيني، لاسيما في ظل الظروف الإنسانية الكارثية التي يتعرض لها والتي تستوجب حشد كل جهود المجتمع الدولي لمواجهتها.

وأعرب وزير الخارجية عن تقدير مصر للموقف الإندونيسي الداعم للقضية الفلسطينية والمساعدات الإنسانية التي قدمها الشعب الإندونيسي لغزة، فيما ثمنت مارسودي دور مصر المهم في تقديم وإيصال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، ووقف إطلاق النار وإنفاذ التهدئة في القطاع.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سامح شكري الخارجية خالد العناني اليونيسكو شكري

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يلتقي نظيرته بجمهورية الكونغو الديموقراطية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقى وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبد العاطي مع وزيرة خارجية جمهورية الكونغو الديموقراطية "تريزا كايكوامبا" يوم ٢٧ سبتمبر ٢٠٢٤، وذلك على هامش مشاركتهما في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

اتفق الوزيران على مواصلة جهود تطوير علاقات التعاون الثنائي في مختلف القطاعات، ودفع التبادل التجاري، والتعاون في مجالات الصحة، والزراعة، وبناء الكوادر، من خلال خبرات مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، والبرامج المتخصصة في مختلف جوانب سلام، والاستفادة من القدرات المتوفرة لدى البلدين على نحو يخدم المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين.

تم بحث إمكانية مساهمة مصر في تنفيذ المشروعات ذات الأهمية الحيوية للدولة الكونجولية في مجالات الطاقة والبنية التحتية على ضوء الخبرات والامكانيات المتوفرة لدى كبرى الشركات المصرية ذات الاختصاص، وكذلك مناقشة أهم القضايا ذات الصلة بأولويات دول القارة، حيث أكد السيد الوزير أهمية تكثيف الجهود والعمل المشترك بهدف دفع أجندة التكامل وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في القارة الأفريقية.


 

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الفرنسي مستجدات الأوضاع في لبنان هاتفياً
  • وزير الخارجية يلتقي نظيرته الكندية
  • وزير الخارجية يبحث المستجدات الإقليمية والدولية مع نظيرته الكندية
  • الخارجية الكندية: متضامنون مع شعب لبنان المتضرر من هذا الصراع وملتزمون بتزويدهم بالمساعدة الإنسانية التي يحتاجون إليها
  • غدا.. منتخبنا الوطني للشباب يبحث عن بطاقة التأهل للنهائيات القارية في مواجهة نظيره الإندونيسي
  • وزير الخارجية يبحث مع المدير القطري لمنظمة “هانديكاب الدولي” المشاريع التي تنفذها في اليمن
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الإيراني تطورات الأوضاع في غزة والضفة الغربية ولبنان
  • وزير الخارجية يلتقي نظيرته بجمهورية الكونغو الديموقراطية
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيرته الكونجولية التعاون في الصحة والزراعة والطاقة
  • وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع نظيرته السنغالية