رجّح كبير علماء المناخ في وكالة ناسا الأميركية أن يكون يوليو/تموز الجاري هو الأكثر سخونة في العالم منذ "مئات إن لم يكن آلاف السنين"، معتبرا العام الجاري هو الأكثر سخونة، وتوقع أن يفوقه العام المقبل ارتفاعا في درجة الحرارة.

وسبق أن شهد هذا الشهر تحطيم أرقام قياسية يومية وفق مراصد يديرها الاتحاد الأوروبي وجامعة ماين، وتعتمد على توليد تقديرات أولية بالاستناد إلى نماذج تجمع بين بيانات أرضية وأخرى عبر الأقمار الصناعية.

وفي لقاء نظّمته وكالة ناسا مع الصحفيين، قال العالم غافين شميدت إنه على الرغم من اختلاف نتائج هذه المراصد قليلا عن بعضها، فإن الارتفاع الشديد في درجات الحرارة واضح بشكل جلي، وسينعكس على الأرجح في التقارير الشهرية الأكثر دقة التي تصدر عن الوكالات الأميركية في وقت لاحق.

وقال "نحن نشهد تغييرات غير مسبوقة في جميع أنحاء العالم، وموجات الحر في الولايات المتحدة وفي أوروبا والصين تحطم الأرقام القياسية، يسارا ويمينا ووسطا". وأشار إلى أن هذه التأثيرات لا يمكن أن تُعزى فقط إلى ظاهرة النينو.

واعتبر شميدت أنه على الرغم من الدور الصغير الذي تلعبه ظاهرة النينو، فإن "ما نراه هو سخونة شاملة، في كل مكان على الأغلب، ولا سيما في المحيطات. منذ عدة أشهر شهدنا درجات حرارة لسطح البحر حطمت الأرقام القياسية، حتى خارج المناطق الاستوائية".

وتوقع أن يستمر ذلك، والسبب "الذي يجعلنا نعتقد أن هذا سيستمر هو أننا نواصل ضخ انبعاثات الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي".

ووفقا لحسابات شميدت، فإن هناك احتمالا بنسبة 50% أن يكون عام 2023 هو الأكثر سخونة على الإطلاق. ورغم ذلك أشار إلى أن علماء آخرين يعطون ذلك نسبة 80%، وتابع "لكننا نتوقع أن يكون عام 2024 أكثر سخونة، لأننا سنبدأ مع ظاهرة النينو التي تتنامى الآن، وستبلغ ذروتها في نهاية هذا العام".

وتأتي تحذيرات شميدت بينما يستمرّ الحَرّ الشديد في الهيمنة على أجزاء كبيرة من أوروبا وآسيا وأميركا الشمالية، حيث تسببت درجات الحرارة القصوى جدا بحرائق غابات عنيفة في الأيام الأخيرة.

يشار إلى أن ظاهرة النينو تحدث عندما ترتفع درجات حرارة سطح البحر في المنطقة الاستوائية الشرقية من المحيط الهادي بما لا يقل عن 0.5 درجة مئوية فوق المتوسط الطويل الأجل، وهي حالة تؤدي إلى تحولات في أنماط الطقس حول العالم.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ظاهرة النینو الأکثر سخونة

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد»: انخفاض جديد في درجات الحرارة الساعات المقبلة

قالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنّه من المتوقع أن يحدث انخفاض جديد في درجات الحرارة، بداية من غدٍ الثلاثاء على أغلب أنحاء البلاد، بقيم تتراوح من درجتين إلى 3 درجات مئوية، مع وجود بعض الاضطرابات الجوية في حالة الطقس والملاحة البحرية.

انخفاض في درجات الحرارة

وأوضحت «الأرصاد» أنّ مع الانخفاض المتوقع في درجات الحرارة خلال الساعات المقبلة، يسود طقس معتدل الحرارة خلال الليل على معظم أنحاء البلاد، لكن يبقى حارا خلال النهار على معظم الأنحاء، سوى مناطق جنوب الصعيد التي تشهد طقسا شديد الحرارة نهارا.

كما تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن تتعرض حركة الملاحة البحرية على البحر المتوسط لبعض الاضطرابات، والتي تصل معها سرعة الرياح إلى 70 كيلومترا في الساعة، في حين ترتفع حركة الأمواج لتصل إلى 3.5 مترا.

درجات الحرارة الثلاثاء

وتأتي درجات الحرارة العظمى والصغرى والمحسوسة غدا الثلاثاء على القاهرة الكبرى والأقاليم، وفقا لبيان هيئة الأرصاد الجوية كالتالي:

القاهرة الكبرى والوجه البحري: العظمى 30 والمحسوسة 31 والصغرى 22 درجة مئوية.

السواحل الشمالية: العظمى 27 والمحسوسة 29 والصغرى 21 درجة مئوية.

جنوب سيناء: العظمى 33 والمحسوسة 35 والصغرى 24 درجة مئوية.

شمال الصعيد: العظمى 31 والمحسوسة 32 والصغرى 20 درجة مئوية.

جنوب الصعيد: العظمى 36 والمحسوسة 37 والصغرى 24 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • دراسة أمريكية: شعب هذه الدولة العربية هم الأكثر غضباً في العالم
  • ستاتيستا: دخل الفرد الليبي انحدر بشكل كبير خلال العام 2023
  • «حقوق القاهرة» تحتفل بتخرج دفعتي 2023 و2024 من قسم اللغة الإنجليزية (صور)
  • طقس العراق.. أمطار وتذبذب في درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة
  • انخفاض درجات الحرارة.. حالة الطقس أول أسبوع في أكتوبر 2024
  • «الأرصاد»: انخفاض جديد في درجات الحرارة الساعات المقبلة
  • الأرصاد: تباين في درجات الحرارة في محافظات اليمن
  • حالة الطقس اليوم.. ظاهرة تسيطر على البلاد لعدة أيام والأرصاد تحذر
  • تحسن درجات الحرارة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس الآن في مصر
  • طقس العراق.. أمطار وغبار وتذبذب في درجات الحرارة