الوطن:
2024-10-06@08:12:25 GMT

أول أيام شهر رمضان 2024.. كم يتبقى على الشهر الكريم؟

تاريخ النشر: 22nd, February 2024 GMT

أول أيام شهر رمضان 2024.. كم يتبقى على الشهر الكريم؟

يتوقع علماء الفلك أن شهر شعبان هذا العام قد لا يكتمل 30 يومًا، ليحل محله شهر رمضان بعد 29 يومًا فقط، وهو اليوم الذي تجرى فيه رؤية هلال رمضان، لتصيب توقعات الفلك أو يكتمل الشهر 30 يوما.

أول أيام شهر رمضان

بعد إتمام 29 يومًا من شهر شعبان الجاري، والذي سيوافق 10 من شهر مارس المقبل، سينتظر الملايين من المسلمين استطلاع هلال شهر رمضان، وإذا أصابت الحسابات الفلكية سيكون أول أيام رمضان هو يوم الاثنين الموافق 11 مارس، وقد يكتمل شهر شعبان 30 يوما ليكون أول أيام شهر رمضان يوم الثلاثاء الموافق 12 من الشهر نفسه.

وشهر رمضان هو «التاسع» في التقويم الهجري، ويُعدّ من أهم الشهور الإسلامية التي ينتظرها ملايين المسلمين في شتى بقاع الأرض، وفيه يُفرض صيام رمضان، وهو أحد أركان الإسلام الخمسة، ويُطلق على رمضان عدة أسماء أبرزها «شهر القرآن».

فضل شهر رمضان

جعل الله شهر رمضان بابا لمغفرة الذنوب والتوبة إليه، فهو شهر الغفران، وتكفير الذنوب والسيئات، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان، مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر» رواه مسلم، وفي الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من صام رمضان إيمانا واحتسابا غُفِر له ما تقدم من ذنبه»، وقال: «من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه»، وقال أيضا: «من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه»، ومن جملة فضائله:

وفضل الله بعض الأيام على بعض، وبعض الشهور على بعض، فاختص الله شهر رمضان بفضائل عظيمة، ففيه أُنزل القرآن، والتوراة والإنجيل وصحف إبراهيم، إذ يقول الله تعال: «شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ» (البقرة:185)، وعن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «أنزلت صحف إبراهيم علىه السلام في أول ليلة من رمضان، وأنزلت التوراة لست مضين من رمضان، والإنجيل لثلاث عشرة خلت من رمضان، وأنزل الفرقان لأربع وعشرين خلت من رمضان» رواه أحمد.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أول أيام شهر رمضان شهر رمضان موعد شهر رمضان كم يتبقى على رمضان رمضان شهر رمضان من رمضان أول أیام

إقرأ أيضاً:

الفائز بجائزة مدرب الشهر في الدوري الإيطالي

أعلن الاتحاد الإيطالي لكرة القدم عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي “إكس”، الفائز بجائزة أفضل مدرب لشهر سبتمبر في الكالتشيو.

ويتصدر فريق نابولي جدول ترتيب مسابقة الدوري الإيطالي لموسم 2024 / 2025، برصيد 13 نقطة بعد مرور 6 جولات من البطولة المحلية.

وتنطلق منافسات الجولة السابعة من بطولة الدوري الإيطالي لموسم 2024 / 2025، مساء الجمعة 4 أكتوبر حيث يستضيف فريق نابولي نظيره كومو على ملعب دييجو مارادونا.

كونتي يفوز بجائزة مدرب الشهر في الدوري الإيطالي


حصد الإيطالي أنطونيو كونتي المدير الفني لفريق نابولي، على جائزة أفضل مدرب بشهر سبتمبر في بطولة الدوري الإيطالي الممتاز لموسم 2024 / 2025.

ولعب نابولي ثلاثة مباريات خلال شهر سبتمبر في بطولة الدوري الإيطالي، حيث نجح في الفوز ضد كالياري بنتيجة أربعة أهداف مقابل لاشيء والتعادل سلبيا ضد يوفنتوس دون أهداف.

وفي الجولة الماضية، نجح فريق أنطونيو كونتي في الفوز على ملعبه ضد مونزا بنتيجة هدفين مقابل لاشيء ليتصدر الكالتشيو بعد نهاية الجولة السادسة.

موعد مباراة نابولي المقبلة في الدوري الإيطالي


يلتقي نابولي ضد كومو غدا الجمعة، ضمن منافسات مسابقة الدوري الإيطالي الممتاز على ملعب دييجو مارادونا في تمام الساعة السابعة والنصف مساء بتوقيت القاهرة.

مقالات مشابهة

  • لماذا سمى الله سيدنا جبريل بالروح القدس في القرآن الكريم؟
  • رئيس جامعة سوهاج يكرم 2000 طفل من حفظة القرآن بمدرسة القرآن الكريم
  • من هو أول نبي قال الله أكبر؟.. ذُكر 69 مرة في القرآن الكريم
  • موعد شهر رجب بعد بدء شهر ربيع الآخر.. «احسب كام يوم على رمضان»
  • واعظ بالأزهر: الله ذم الإسراف والتبذير في كثير من آيات القرآن الكريم
  • سورتان من أفضل أعمال يوم الجمعة.. «من قرأهما غفر الله له ذنبه»
  • الفائز بجائزة مدرب الشهر في الدوري الإيطالي
  • أزهر الغربية يحتفي بنصر أكتوبر المجيد بكلية القرآن الكريم بطنطا
  • 4 أعضاء شريفة لرسول الله وصفها الله في القرآن الكريم
  • رمضان 2025.. كم يتبقى على حلول شهر الصيام؟