قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن لقاحات فيروس كورونا آمنة وفعالة،  وساعدت في تخفيف شدة الأعراض التي ظهرت على المواطنين، مشيرا إلى إجراء عدة اختبارات على اللقاحات من قبل هيئة الدواء المصرية، للموافقة على إعطائها للمواطنين، بحسب تصريحات خاصة لـ«الوطن».

وأشار إلى أن هناك تجارب سريرية أجريت على جميع اللقاحات بمختلف أنواعها، واختبارها من قبل منظمة الصحة العالمية ومجموعة كبيرة من العلماء والخبراء، لضمان فعاليتها ومأمومنيتها.

جميع لقاحات كورونا آمنة وفعالة

وأضاف «عبد الغفار» أن التجارب السريرية عبارة عن ثلاث مراحل، الأولى تجرى بها التجارب على مجموعة صغيرة من المتطوعين، والثانية على مجموعة أكبر من المبحوثين، والثالثة والرابعة وهي مرحلة التسويق ويكون المبحوثين أصحاء وموافقين على هذه التجارب، والاعتماد من قبل منظمة الصحة العالمية، ذلك كل اللقاحات التي جرى اعتمادها آمنة وفعالة، وساعدت مصر منذ اللحظة الأولى للتطعيم في تخفيف شدة جائحة فيروس كورونا.

الأعراض الجانبية للقاحات كورونا

وأضاف أن الأعراض الجانبية للقاحات التي جرى تسجيلها حتى الآن، تتضمن ارتفاعا في درجة الحرارة، واحمرار موضع التطعيم وتكسير في العضلات ورغبة في النوم، مؤكدا أنها أعراض طبيعية، ولا تحتاج إلى طبيب، بل تحتاج إلى الراحة فقط، والعودة إلى ممارسة الحياة الطبيعة مرة أخرى. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أعراض طبيعية ارتفاع درجة الحرارة الأعراض الجانبية الدكتور حسام عبدالغفار الصحة العالمية الصحة والسكان المرحلة الأولى المرحلة الثانية تجارب سريرية أجر لقاحات كورونا كورونا فيروس كورونا وزارة الصحة آمنة وفعالة

إقرأ أيضاً:

الصحة الإسرائيلية: مقتل 7 وإصابة 81 بسبب تفشي فيروس غرب النيل

أعلنت وزارة الصحة في دولة الاحتلال الإسرائيلي، أن 81 شخصا ثبت إصابتهم بفيروس حمى غرب النيل، بينما توفي سبعة أشخاص في تفشي المرض المستمر داخل إسرائيل.

64 مريضا بالفيروس في المستشفيات

بحسب البيان الذي نشره موقع صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» الناطق باللغة الإنجليزية، فإن 64 مصابا يعالجون في المستشفيات داخل دولة الاحتلال، و6 موصولون بأجهزة التنفس الصناعي، و20% من المصابين تظهر عليهم الأعراض، ويعانون من الحمى والصداع وآلام في الجسم، وأقل من 1% يعانون من مشاكل عصبية، وأن معظم المصابين يأتون من وسط إسرائيل.

فيروس غرب النيل قد يسبب الوفاة

بحسب موقع منظمة الصحة العالمية، فإن فيروس غرب النيل يمكن أن يسبب أمراضًا عصبية ووفاة لدى البشر، حيث يوجد فيروس غرب النيل بشكل شائع في أفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط وأمريكا الشمالية وغرب آسيا، يظل فيروس غرب النيل موجودًا في الطبيعة، في دورة تتضمن الانتقال بين الطيور والبعوض، ويمكن أن يصاب به البشر والخيول والثدييات الأخرى. 

وأوضحت «الصحة العالمية»، أنه غالبًا ما تكون العدوى البشرية نتيجة لدغات البعوض المصاب، ويصاب البعوض بالعدوى عندما يتغذى على الطيور المصابة، التي تنقل الفيروس في دمها لبضعة أيام، ويدخل الفيروس في النهاية إلى الغدد اللعابية للبعوض، خلال وجبات الدم اللاحقة، وعندما يلدغ البعوض، قد يتم حقن الفيروس في البشر والحيوانات، حيث يمكن أن يتكاثر، وربما يسبب المرض الذي قد يؤدي للوفاة.

مقالات مشابهة

  • الصحة تبنه من أدوية يؤدي استخدامها إلى آثار غير مرغوبة
  • وزير الصحة الإيفواري: حريصون على تعزيز ترسانة المكافحة ضد الملاريا
  • 6 معلومات عن سلالة كورونا الجديدة بعد تحذير «الصحة العالمية».. بها 30 طفرة
  • استمرار انتشار متحورات فيروس كورونا.. استشاري وبائيات يوضح كيفية التعامل مع المتحورات الجديدة والدول المعرضة للانتشار
  • «بايدن» ينتقد «ترامب» بشأن نصيحته للأمريكيين أثناء وباء كورونا
  • الصحة الإسرائيلية: مقتل 7 وإصابة 81 بسبب تفشي فيروس غرب النيل
  • بعد زيادة انتشاره في الهند.. أعراض الإصابة بفيروس زيكا وكيفية الوقاية منه
  • طرق بسيطة وفعالة للإقلاع عن التدخين في الصيف.. جربها
  • فيروس زيكا.. خطر يهدد الهند في صيف 2024 وينتقل إلى البشر عن طريق الاختلاط
  • حملات تطعيم مجهولة بالخرطوم والسلطات تحذر