حلب-سانا

أحيت جوقات مطرانية حلب للسريان الأرثوذكس مساء أمس أمسية سريانية، تكريماً للموسيقار الراحل نوري إسكندر بمشاركة 120 مغنياً، وذلك في منارة حلب القديمة وفي ثاني أمسيات فعالية (حروف من نور).

وشهدت الأمسية مشاركة أربع جوقات بتراتيل وأناشيد سريانية عكست الفن والتراث الموسيقي السرياني وانعكاساته على الموسيقا الشرقية والتراثية السورية، ودور الموسيقار الراحل في توثيق وتدوين تلك الموسيقا وحمايتها من الاندثار.

وتطرق مطران أبرشية حلب وتوابعها للسريان الأرثوذكس بطرس قسيس في كلمته إلى دور سورية المهم وتشجيعها للمبدعين الذين حملوا لواء اللغة السريانية أدبا ولحنا بصفتها اللغة الأم لحضارات المنطقة.

وبين مشرف جوقات كنيسة مار جاورجيوس للسريان الأرثوذكس الأب جورج كلور في تصريح لمراسل سانا أن الكورال المشترك لكنائس السريانية بحلب يعتبر الحفاظ على الإرث الذي تركه الموسيقار الراحل إسكندر مسيرة ومسؤولية، داعياً إلى التشبث بالجذور والأساس وتناقله من جيل لآخر.

ولفتت المايسترو مارغريت باندك إلى أن للموسيقا دوراً مهما في ملامسة فئة الشباب وتشجيعهم على تعلّم اللغة السريانية واستمرار تداولها بشكل مستمر من قبل اليافعين والشباب بدءاً من المراحل العمرية المبكرة، لكون الموسيقا السريانية الأقرب لملامح التراث السوري العريق.

وتحدثت منسقة الفعالية خاتون خاجيكيان عن أهمية الأمسية في تخليد رسالة الموسيقار الراحل والسير على خطاه في تثبيت كنوز الموسيقا السريانية بوجدان الجيل الجديد ودفعهم إلى التمسك بالموسيقا واللحن الأصيلين.

كما عبر عدد من المغنين المشاركين عن سعادتهم في أداء روائع الألحان السريانية وتقديمها لجمهور حلب، والذهاب معه ضمن رحلة بين التاريخ والحاضر في مزيج خاص امتازت به سورية ونقلته للتراث الإنساني.

أوهانيس شهريان

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

أمسية غنائية موسيقية على مسرح القباني بدمشق

دمشق-سانا

نظمت مديرية المسارح والموسيقا مساء اليوم أمسية غنائية موسيقية من غناء وائل فرح وراميا بشارة بقيادة الموسيقي عبد الوهاب عتمة وذلك على خشبة مسرح القباني بدمشق.

تضمنت الأمسية العديد من الأعمال الطربية أغلبها لعمالقة الزمن الجميل كفيروز ووديع الصافي وملحم بركات ووردة وكارم محمود وصباح فخري.

وفي تصريح لمراسلة لـ سانا بينت الفنانة راميا بشارة أنها تغني جميع الألوان ولكنها تميل للغناء الطربي فهو يلامس شغفها للغناء مشيرة إلى روعة هذا اللون الغنائي الذي تتوارثه الأجيال.

وعن اختيار المقطوعات أشار الموسيقي عبد الوهاب عتمة إلى أن المقطوعات تم اختيارها بالتعاون مع الفنانة بشارة لافتاً إلى حبه وتعلقه بأصالة الماضي وجماله.

زينب علي

مقالات مشابهة

  • طلب من القاضية إسكندر إلى الاستئناف في ملف رياض سلامة
  • أمسية غنائية موسيقية على مسرح الحمراء بدمشق
  • عمر خيرت يتألق بحفل موسيقي فى مهرجان العلمين
  • توقيع مذكرة تفاهم بين بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس
  • عميرة: الضرورة تطلبت إحياء مجلس محلي لرعية الروم الأرثوذكس بالقدس
  • ملك ماليزيا يطلب من شيخ الأزهر زيادة أعداد المبعوثين الأزهريين
  • تفاصيل اجتماع الأرثوذكس في كنيسة العذراء بالفكرية
  • رحلة استكشافية جديدة إلى بوابة الجحيم تكريماً لضحايا تيتان
  • أمسية غنائية موسيقية على مسرح القباني بدمشق
  • أما آن؟.. أمسية سينمائية تجمع 15 فيلما