صرح الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، بأنه يجرى التنسيق مع وزارة الزراعة فيما يخص تطوير المساقى الخصوصية مع التركيز على عدد من النقاط الساخنة بمحافظات الشرقية والغربية والمنوفية والتي سيشملها المشروع في المرحلة المقبلة، بما يسهم فى تسهيل وصول مياه الرى للمزارعين بهذه المناطق.

جاء ذلك خلال اجتماع الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري اليوم الخميس، مع عدد من مسئولي البنك الدولى لمتابعة موقف دراسة مشروع "المرونة المناخية من خلال التحول الزراعي والغذائي"، وموقف "الدراسة المتكاملة لترعة السويس" والجاري تنفيذها بالتعاون مع البنك الدولى، والتباحث حول التنسيق بين الوزارة والبنك الدولى في مجال تطوير نظم الري في مصر.

وخلال الاجتماع، تم استعراض موقف دراسة مشروع "المرونة المناخية من خلال التحول الزراعي والغذائي" والممولة من البنك الدولى تحت مظلة برنامج "نُوَفِّي"، والذي يشتمل على أعمال تطوير منظومة الري بشكل متكامل بداية من الترع الفرعية وصولاً إلى تطبيق نظم الري الحديث على المستوى الحقلى، ودعم مشاركة القطاع الخاص في الممارسات الزراعية، وإنشاء نظام للإنذار المبكر بالإضافة لدعم وبناء القدرات في مجال المحاسبة المائية.

وأضاف سويلم أن مشروعات الموارد المائية والري تحت مظلة برنامج "نُوَفِّي" تهدف لتعزيز جهود التخفيف والتكيف مع التغيرات المناخية والتحول نحو الإقتصاد الأخضر، والتوسع في استخدام الطاقة الشمسية في مجال رفع المياه وتحلية المياه، وتحسين المرونة المناخية من خلال تحديث الممارسات الزراعية، والتحول لأنظمة الرى الحديثة في الزراعة، بما يُعزز الإدارة المستدامة للموارد المائية، وقدرة قطاع المياه على التصدي للتحديات التي يواجهها ويدعم استدامة الأمن الغذائي، خاصة في ظل الترابط المهم بين المياه والطاقة والغذاء لتحقيق الأمن الغذائي ومواجهة التحديات العديدة التي تواجه قطاعى المياه والغذاء في مصر والعالم.

كما تم خلال الاجتماع، عرض النتائج الأولية لـ "دراسة تحسين إدارة الموارد المائية بترعة السويس" التي يقوم البنك الدولى بتنفيذها بالتعاون مع الوزارة، وعرض السيناريوهات المختلفة لتوزيع المياه على مستوى الترعة، والتحديات والمعوقات الموجودة على الطبيعة وإيجاد الحلول المناسبة لها، حيث يجرى العمل حالياً على إعداد وثيقة المشروع.

وأكد وزير الري على أهمية الدراسة المتكاملة لترعة السويس فى ضمان استيفاء الاحتياجات المائية للزمامات الزراعية الواقعة على الترعة وتوفير احتياجات مياه الشرب لمدينة السويس الواقعة بنهاية ترعة السويس، مع ضرورة تعظيم الاستفادة من مياه المصارف الزراعية بالمنطقة وحث المزارعين علي التحول لاستخدام أنظمة الري الحديث، وحث المصانع على اتباع الأساليب العلمية في استخدام المياه في دوائر مغلقة لترشيد استهلاك المياه.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: هانى سويلم الموارد المائية الري البنك الدولي الزراعة الموارد المائیة البنک الدولى

إقرأ أيضاً:

جهود الزراعة لحماية المحاصيل الزراعية للحفاظ على الأمن الغذائي

تنفيذا لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة و استصلاح الأراضي و تعليمات الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية بتقديم حلول تساهم  فى تحقيق الأمن الغذائي وتحسين الإنتاجية الزراعية من خلال تعزيز البحث العلمي الزراعي.

الأنشطة والإنجازات 

قدم معهد بحوث وقاية النباتات تقريره الشهري الذي يبرز أهم الأنشطة والإنجازات التي حققها خلال شهر سبتمبر 2024،  والذى تضمن عرضًا مُفصلاً للجهود المبذولة في مختلف المجالات البحثية والتطبيقية و الارشادية المتعلقة بوقاية النباتات.حيث ذكر الدكتور أحمد عبدالمجيد مدير المعهد بأنه قد تم تحقيق إنجازاً بحصول أربعة من معامله المتخصصة على الاعتماد الدولي وفقاً لمواصفة ISO/IEC 17025:2017  من المجلس الوطني للاعتماد (إيجاك)، تأكيدا للكفاءة الفنية للمعامل وقدرتها على إصدار نتائج دقيقة وموثوقة، و نتاج للعمل الدؤوب والتطوير المستمر بتحديث البنية التحتية للمعامل وتدريب الكوادر الفنية على أحدث الممارسات العالمية في مجال التحليل المعملي مما يعزز ثقة المنتجين والمصدرين و الباحثين في نتائج تحاليها، و يسهل عملية التصدير ويفتح أسواقاً جديدة أمام منتجاتنا. و يُذكر أن المعامل المعتمدة هي المعمل المركزي للمعهد ومعمل التحاليل الكيميائية لمنتجات نحل العسل ومعمل آفات وأمراض النحل ومعمل التحاليل الكيميائية.

المشروعات البحثية

كما أشار مدير المعهد إلى تنظيم ندوة علمية تحت عنوان "كيفية إعداد المشروعات البحثية والحصول على المنح البحثية" بالمقر الرئيسي للمعهد تنفيذا لدوره في رفع كفاءة الباحثين وتشجيعهم على المزيد من التميز البحثي لإعداد كوادر متميزة تساهم في تحديد الأولويات والخطط البحثية اللازمة لتعزيز القطاع الزراعي، مؤكدا على أهميتها كأداة هامة لتعزيز قدرات الباحثين على كتابة مقترحات مشروعات بحثية مقنعة وجذب تمويل لها، و تزويد المشاركين بفهم شامل لعملية تطوير المشروعات البحثية، من مرحلة التصميم إلى التنفيذ، وفن الحصول على المنح البحثية من الجهات المانحة المحلية والدولية.
و أوضح عبدالمجيد الدعم الذي يقدمه وقاية النباتات لقطاع النحالة في مصر بتنفيذ البرامج التدريبية بصفة مستمرة في جميع المحافظات كاستراتيجية على عدة مستويات من الأهمية، بداية من خلق فرص عمل جديدة، خاصة للشباب والمرأة، و تعزيز روح ريادة الأعمال وتشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، مرورا بتعزيز التلقيح الطبيعي للمحاصيل مما يؤدي إلى زيادة الإنتاجية الزراعية و المساهمة في الحفاظ على التنوع البيولوجي و وصولا لزيادة الإنتاج المحلي من العسل ومنتجات النحل و تحسين جودة المنتج وفتح أسواق تصدير جديدة للعسل المصري. مشيرا لتنفيذ البرنامج التدريبي "كيف تحقق الاستفادة الكاملة من منحلك " بمقر فرع المعهد بمحطة بحوث سخا- محافظة كفر الشيخ، و البرنامج التدريبي " تربية نحل العسل في ظل التغير المناخي" بفرع المعهد بمحطة بحوث الصبحية- محافظة الإسكندرية. وفي السياق نفسه، نظم وقاية النباتات البرنامج التدريبي "نظرة على أحدث البحوث المنشورة في مكافحة بعض الآفات" و البرنامج التدريبي "الإدارة المتكاملة لمكافحة سوسة النخيل الحمراء "بفرع المعهد بالمنصورة- محافظة الدقهلية.
كما جاء بالتقرير مشاركة وقاية النباتات بشكل مميز خلال شهر الاحتفال بعيد الفلاح، بتكثيف الندوات و المرور الحقلي على الزراعات و المحاصيل من خلال فروعه بالشرقية و الإسكندرية و الدقهلية و سوهاج و كفر الشيخ و معامله بالفيوم لتعزيز الوعي لدي المزارعين بأحدث التقنيات والأساليب العلمية المستخدمة في مكافحة الآفات التي تؤثر على المحاصيل و للتفاعل مع الخبراء وطرح استفساراتهم وتوفير المعلومات اللازمة لتحقيق إنتاجية أعلى. وتُعتبر هذه المشاركة خطوة مهمة نحو تعزيز التنمية الزراعية.
واشتمل تقرير وقاية النباتات ختام برامج التدريب الصيفي لأكثر من 450 طالباً من كليات الزراعة و العلوم و التكنولوجيا الحيوية و التكنولوجيا و التنمية و المعهد العالي للتعاون الزراعي، من جامعات القاهرة، عين شمس، الأزهر، الإسكندرية، الفيوم، حلوان، الزقازيق، بنها، المنصورة. حيث تم تقديم تدريبًا عمليًا ونظريًا في جميع أقسام المعهد استمرار لمسئوليته في دعم الشباب وتعزيز قدراتهم، وتطورهم المهني حيث يتم البرنامج بإشراف نخبة من الباحثين المتخصصين في المعهد في جميع المحافظات. 
و اختتم التقرير بدعوة من مدير المعهد لجميع المزارعين والمهتمين ببرامج المكافحة المتكاملة للآفات الزراعية بالاستفادة من الخدمات التي يقدمها المعهد، مؤكداَ على استعداد وقاية النباتات الدائم للتعاون مع كافة الجهات المعنية لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة والغابات في جولة لمشاريع حلفا الزراعية وولاية كسلا
  • جهود الزراعة لحماية المحاصيل الزراعية للحفاظ على الأمن الغذائي
  • وزير العدل يشهد مراسم توقيع اتفاقية تسوية بين «الري» و«الزراعة»
  • وزير الري يبحث مع سفيرة أمريكا خطط الموارد المائية في ظل تغير المناخ
  • وزير الري يلتقى السفيرة الأمريكية بالقاهرة لبحث سُبل تعزيز التعاون في مجال الموارد المائية
  • وزير الري يبحث مع سفيرة أمريكا بمصر تعزيز التعاون في مجال المياه
  • وزير الري يتابع الاستعدادات لإطلاق الحملة القومية للحفاظ على المياه «على القد»
  • على القد قريباً.. تفاصيل حملة الري القومية للحفاظ على المياه بمشاركة 6 وزارات
  • تفاصيل إطلاق وزارة الري حملة "على القد" للحفاظ على المياه
  • الري تستعد لإطلاق حملة "على القد" للحفاظ على المياه