ارتفع مؤشر نيكي 225 في بورصة طوكيو باليابان، الخميس، متجاوزا الرقم القياسي الذي سجله عام 1989 قبل انفجار الفقاعة المالية، التي دشنت حقبة من النمو المتعثر.

وأغلق المؤشر في ختام جلسة الخميس عند 39098.68 نقطة بارتفاع بلغ 2.2 بالمئة، بعدما أدت التقييمات المتدنية وإصلاحات الشركات إلى جذب الأموال الأجنبية الباحثة عن بدائل للأسواق الصينية المتضررة.

وتمكن المؤشر من الوصول، في وقت سابق خلال الجلسة، إلى 39156.97 نقطة، متجاوزا أعلى مستويات إغلاق وأعلى مستوى مسجل خلال اليوم على الإطلاق والتي تم تسجيلها في 29 ديسمبر 1989.

وظل المؤشر يحوم لأسابيع حول أعلى مستوى له خلال 34 عاما.

وسجل المؤشر رقمه القياسي السابق البالغ 38915.87 نقطة في 29 ديسمبر 1989، أي بعد أكثر من جيل في ذروة طفرة اليابان في مرحلة ما بعد الحرب.

بعد بلوغه الذروة، ومع قيام البنوك بشطب حوالي 100 تريليون ين من الديون المعدومة، تراجع المؤشر عن مستوياته القياسية لسنوات عديدة - حيث انخفض إلى أقل من 8200 عام 2011 بعد الكوارث الثلاثة المتمثلة في زلزال هائل، وتسونامي، وانهيارات في محطة فوكوشيما دايتشي النووية لتوليد الكهرباء في شمال شرق اليابان.

لكن السوق سجلت مكاسب ضخمة في الأشهر الأخيرة، مدعومة بالاهتمام القوي من المستثمرين الأجانب الذين يمثلون معظم حجم التداول في بورصة طوكيو.

وقال تسوتومو يامادا كبير محللي السوق لدى أو كابوكوم للأوراق المالية في طوكيو "بالنسبة لنا كمتعاملين، يمثل هذا بداية عصر جديد... يبدو أن سوق الأوراق المالية تخبرنا أننا أفلتنا أخيرا من الانكماش وأن عالما جديدا قد انفتح".

ارتفع المؤشر بنحو 17 بالمئة هذا العام بعد ارتفاعه 28 بالمئة في 2023، عندما أصبح المؤشر الياباني أفضل البورصات الآسيوية أداء.

التفاؤل بشأن مكاسب إنفيديا

استفاد السوق منذ بداية عام 2024 من موسم أرباح قوي وانخفاض الين الذي عاد إلى ما يقرب من 150 ين لكل دولار بالإضافة إلى التوقعات بأن بنك اليابان سوف يلتزم بالسياسة النقدية فائقة التيسير لفترة من الوقت.

وارتفع سهم إنفيديا ستة بالمئة الليلة الماضية بعدما توقعت تحقيق إيرادات في الربع الأول المالية أعلى من التقديرات بسبب الطلب القوي على رقائقها التي تهيمن على سوق الذكاء الاصطناعي.

وقفز سهم طوكيو إلكترون ستة بالمئة ليعطي أكبر دعم للمؤشر نيكي، في حين صعد سهم أدفانتست لصناعة معدات اختبار الرقائق 7.5 بالمئة.

وارتفع سهم سكرين هولدينجز بأكثر من عشرة بالمئة، في حين ارتفع سهم سوفت بنك جروب المعني بالاستثمار في الذكاء الصناعي أكثر من خمسة بالمئة.

وصعد سهم قطاع الصناعات الإلكترونية 2.4 بالمئة ليكون أكبر الرابحين بين المؤشرات الفرعية للقطاعات في بورصة طوكيو والتي يبلغ عددها 33 مؤشرا.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات البنوك محطة فوكوشيما المستثمرين الأجانب بورصة طوكيو سوق الأوراق المالية بنك اليابان سهم طوكيو الصناعات الإلكترونية بورصة طوكيو مؤشر بورصة طوكيو أسهم اليابان الأسهم اليابانية البنوك محطة فوكوشيما المستثمرين الأجانب بورصة طوكيو سوق الأوراق المالية بنك اليابان سهم طوكيو الصناعات الإلكترونية اليابان

إقرأ أيضاً:

اليابان تبدأ تداول أول أوراق نقدية جديدة منذ 20 عاما

اليابان – بدأت اليابان، امس الأربعاء، تداول أول أوراق نقدية جديدة منذ 20 عاما، والتي تحمل صورا ثلاثية الأبعاد لمؤسسي مؤسسات مالية وتعليمية نسائية في محاولة لمنع التزوير.

وتستخدم الأوراق النقدية الجديدة أنماطا مطبوعة لإنشاء صور ثلاثية الأبعاد، اعتمادا على زاوية الرؤية، وذلك باستخدام تقنية قالت هيئة الطباعة الوطنية في اليابان إنها الأولى من نوعها في العالم بالنسبة للأموال الورقية.

وقال رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، في أحد الاحتفالات: “ستظهر على الأوراق النقدية الجديدة وجوه أولئك الذين يمثلون الرأسمالية اليابانية وتمكين المرأة والابتكار التكنولوجي”.

وأشار إلى أن هذه الخطوة تأتي في الوقت الذي ينتقل فيه الاقتصاد إلى مرحلة مدفوعة بالنمو لأول مرة منذ 3 عقود.

وحسب “رويترز” فإنه على الرغم من استمرار استخدام الأوراق النقدية القديمة فإن محطات القطارات ومرائب السيارات والمحلات تسعى جاهدة لترقية أجهزة الدفع، حيث تشجع الحكومة المستهلكين والشركات إلى استخدام النقد بشكل أقل في مسعى لتحقيق الرقمنة للاقتصاد.

وتصور الورقة النقدية الجديدة من فئة 10 آلاف ين (62 دولارا)، مؤسس أول بنك وبورصة في اليابان، شيبوساوا إيتشي (1840-1931)، والذي غالبا ما يطلق عليه “أبو الرأسمالية اليابانية”.

وتصور ورقة الخمسة آلاف ين الجديدة (30.93 دولارا) صورة المعلمة تسودا أوميكو (1864-1929)، التي أسست إحدى أولى الجامعات النسائية في اليابان، بينما تصور ورقة الألف ين (6.19 دولارا) صورة العالم الطبي كيتاساتو شيباسابورو (1853-1931).

وتخطط السلطات النقدية في اليابان لطباعة نحو 7.5 مليار ورقة نقدية جديدة بحلول نهاية السنة المالية الحالية.

وستضاف هذه الأوراق النقدية إلى 18.5 مليار ورقة نقدية بقيمة 125 تريليون ين متداولة بالفعل اعتبارا من ديسمبر 2023.

وقال محافظ بنك اليابان، كازو أويدا، إن “النقد وسيلة آمنة للدفع يمكن لأي شخص استخدامها، في أي مكان، وفي أي وقت، وسيستمر في لعب دور مهم” على الرغم من البدائل.

المصدر: “رويترز”

مقالات مشابهة

  • سعر الليرة الإنجليزي والرشادي في الأردن
  • تضم أكبر عدد من النساء في التاريخ.. من هم أعضاء حكومة ستارمر؟
  • أسهم "وول ستريت" ترتفع بأسبوع والمؤشرات عند مستويات قياسية
  • طوكيو تحتج على اعتداء جندي أمريكي على فتاة يابانية جنسيا
  • مسيرة دامت 17 عاما.. هدف ذاتي ينهي مشوار «فيرتونخين» مع منتخب بلجيكا
  • مهرجان العلمين يعيد كريم عبدالعزيز لأضواء المسرح بعد غياب 25 عاما
  • اليابان تنتج أول نقود ثلاثية الأبعاد.. حماية مضاعفة ضد التزوير
  • اليابان تبدأ تداول أول أوراق نقدية جديدة منذ 20 عاما
  • الأسهم اليابانية والتايوانية ترتفع لأعلى مستوى على الإطلاق
  • مؤشر الأسهم اليابانية يفتح مرتفعاً 0.41%