تسبب فشل بمنظومة الردع النووى البريطاني، في إحراج شديد للدولة التي تعد نفسها في صفوف القوى العظمي عالميا، إذ تعرضت للفشل مرتين في وقت قصير نسبيا، ما دفع وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس للخروج في بيان رسمي، والتأكيد على أن منظومة الردع النووي البريطانية لا تزال آمنة وسليمة وفعالة.

فشل أثناء اختبارات 2024

وكشفت وزارة الدفاع البريطانية عن خلل في منظومة الردع النووية في بريطانيا، اكتشفته خلال اختبارات المنظومة في الشهر الماضي بسقوط صاروخ ترايدنتايند في المحيط بالقرب من الغواصة التي أطلقته، ورغم تأكديها وقوع الخلل إلا أنها أفادت بأن منظومة الردع النووي البريطانية لا تزال آمنة وسليمة وفعالة.

وعلقت صحيفة «ذا صن» البريطانية على الواقعة، لافتة إلى أنها حدثت بحضور وزير الدفاع جرانت شابس الذي كان يشاهد الاختبار على متن السفينة فانجارد، وبينما يتابع الاختبارات تعذر اشتعال معززات المرحلة الأولى للصاروخ ترايدنت، المزود برؤوس حربية وهمية.

فشل أثناء اختبارات 2016

لم تكن هذه هي المرة الأولى التي يقع فيها خطأ في منظومة الدفاع البريطانية، إذ سبق وانحرف نفس نوع الصاروخ وهو صاروخ ترايدنت هام 2016 عن مساره في إخفاق وصف آنذاك بالمحرج للدولة.

وزير الدفاع يؤكد جاهزية بريطانيا للردع النووي رغم الخطأ

وقال وزير الدفاع البريطاني، في بيان عنه، إن الاختبارات أكدت من جديد فعالية الردع النووي للمملكة مشيرا إلى اعتماد الغواصة وطاقمها بنجاح ليكونوا جاهزين للتشغيل، وأن الخلل المذكور يقتصر فقط على هذه الواقعة، وأن بريطانيا جاهزة لإطلاق أسلحتها النووية حال نشأت ظروف تستدعي القيام بذلك، وأن نظام الردع النووي لا يزال فعالا وموثوقا وقويا، ولم يقدم مزيدا من التفاصيل لاعتبارات الأمن القومي للملكة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صاروخ ترايدنت بريطانيا النووي ردع نووي سلاح نووي الدفاع البریطانی الردع النووی وزیر الدفاع

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية بريطانيا الجديد يكشف موقفه من الحرب على غزة

دعا وزير الخارجية البريطاني الجديد ديفيد لامي إلى "وقف فوري لإطلاق النار" في غزة، في أول موقف له بعد تعيينه في وقت سابق اليوم الجمعة.

وقال لامي الذي تولى حقيبة الخارجية إنه "سيعمل على دعم وقف فوري لإطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن"، مضيفا "سأبذل كل ما في وسعي لمساعدة الرئيس الأميركي جو بايدن على التوصل إلى وقف لإطلاق النار".

وكان رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر كشف اليوم الجمعة عن أعضاء حكومته الجديدة، وذلك غداة الفوز الساحق الذي حققه حزب العمال واضعا نهاية لـ14 عاما من حكم المحافظين.

وعقب تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة، تعهد رئيس الوزراء البريطاني الجديد بتوحيد المملكة المتحدة وإعادة بنائها، وإحداث التغييرات التي وعد بها حزب العمال خلال حملته الانتخابية.

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء بريطانيا: الدفاع عن الوطن ومساندة «الناتو» على رأس الأولويات
  • ستارمر: الدفاع والأمن على رأس أولويات الحكومة البريطانية الجديدة
  • ما هو قانون رواندا؟ ألغاه رئيس الوزراء البريطاني في أول قرار بعد توليه السلطة
  • وزير خارجية بريطانيا الجديد يكشف موقفه من الحرب على غزة
  • ستارمر يبدأ تشكيل الحكومة البريطانية الجديدة
  • إعلان تشكيلة الحكومة الجديدة في بريطانيا.. وزيرة للمالية للمرة الأولى
  • وزير الدفاع البريطاني يعترف بإنتصار حزب العمال في الانتخابات
  • وزير الدفاع البريطاني يخسر مقعده في البرلمان
  • وزير الدفاع الإسرائيلي لأسر المحتجزين: نقترب من هدنة في غزة
  • ملفات نجح فيها وزير الصحة وراء تجديد الثقة فيه للمرة الثانية.. بينها التأمين الصحي