شهدت العاصمة السعودية الرياض وكافة المدن والقرى في المملكة المملكة العربية السعودية اليوم الأربعاء، 22 فبراير 2024، احتفالات عارمة بـ يوم التأسيس السعودي تحت شعار "يوم بدينا".

اقرأ ايضاًكل ما تريد معرفته عن يوم التأسيس السعودي: التاريخ – الزي الرسمي

وازدانت شوارع الرياض بالعلم السعودي احتفالًا بهذه المناسبة التي يعيشها الشعب السعودي للعام الثالث على التوالي منذ أن أقر هذا الحدث الملك سلمان بن عبد العزيز، في مرسوم ملكي غير مسبوق، بتحديد يوم 22 فبراير من كل عام يومًا لذكرى تأسيس الدولة السعودية، باسم "يوم التأسيس"، ويصبح إجازة رسمية.

وامتلأت شوارع الرياض بالمحتفلين الذين حرصوا على ارتداء الملابس التقليدية التراثية للتعبير عن اعتزازهم بالجذور الراسخة للدولة السعودية، وارتباطهم الوثيق بقادتها منذ تأسيس الدولة السعودية الأولى قبل 300 عام وحتى وقتنا الحاضر.

كما امتلأت شوارع الرياض بالسيارات المزينة بالعلم السعودي، فيما حرص المحتفلون على رفع صوت الأغاني والشيلات السعودية للتعبير عن فرحهم بهذه المناسبة الوطنية.

فيما تحوّلت منطقة بوليفارد الرياض إلى صالة عرض أزياء في الهواء الطلق حيث ارتدى كافة الزوّار الزي السعودي التراثي للرجال، فيما ارتدت الفتيات البراقع الخاصة والأثواب التقليدية المختلفة حسب المنطقة.

وأظهرت الصور التي جرى نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي صور زوار "بوليفارد الرياض" ومنطقة "ونتر لاند" بالزي السعودي ذو الطابع التراثي مثل الدقلة والعباءة، وظهرت النساء وهن يرتدين البراقع، فيما ارتدى الأطفال الزي ذا الطابع الفولكلوري.

وأظهرت الصور الشباب بالزي السعودي التقليدي مثل "الغترة" التي تغطي رأس الرجل، وتطورت منذ فترة تأسيس الدولة السعودية الأولى، حتى وصلت للشكل المعروف حاليًا بعد أن استمدت بدايتها من الكوفية المستخدمة سابقًا، كما استبدلت عصابة الرأس بالعقال الذي عُرف بأنواع مختلفة.

كما اتسمت العبايات والبشوت الرجالية منذ تأسيس الدولة السعودية الأولى، بسمات خاصة، أبرزها عباءة "البرقاء" التي تُعرف بأنها بشت يحاك من صوف الماعز المغزول يدويًا، وتكون مفتوحة من الأمام، واسعة العرض والأكمام وتحاك في مناطق الدولة السعودية، وتلبس في فصل الشتاء.

وفي الأزياء النسائية القديمة، تميزت عباءة "دفة الماهود" التي تُخصص لجهاز العروس وتزين بالتعصيم بخيوط الحرير الإبريسم السوداء، كما تنوعت الأزياء النسائية مع تأسيس الدولة السعودية الأولى، وكان لكل منطقة جغرافية زيها الخاص.

لباس المرأة السعودية في الدولة السعودية الأولى

خلال فترة الدولة السعودية الأولى، التي استمرت منذ عام 1139هـ وحتى 1240 هـ، اشتهرت المرأة السعودية بملابسها المتنوعة والمختلفة حسب المنطقة والمناسبة التي كانت ترتديها فيها.

وأوضح الموقع أن بين من ألبسة المرأة في شمال السعودية قطعة "المقرونة" وهو منديل أسود يُطوى مع وسطه ليكون على شكل مثلث، ثم تقوم المرأة بلفه على رأسها.

زي المرأة في جنوب السعودية

الشيلة: هي قطعة من القماش الأسود المزين على أطرافه بخيوط مختلفة من الألوان، أو بأنواع من الخرز، ويتم تثبيته بعصبة ذات لونين أصفر أو أحمر.

زي المرأة في وسط السعودية

المخنق: هو قماش حريري شفاف مصنوع من الشيفون أو التل، يُخاط بالكامل ما عدا فتحة تطويق الوجه. وكان هذا اللباس مخصصًا لوقت الخروج من المنزل، كما كانت تلبسه الفتيات الصغيرات.

زي المرأة في شرق السعودية

البطوله: هو غطاء للوجه كاملًا باستثناء فتحة العينين، وكانت ترتديه النساء الكبيرات في السن، ويُصنع من قماش غليظ ويُصبغ بالنيلة، وهو مبطن من الداخل.

زي المرأة في شرق السعودية

المسدح: هو عبارة عن ثوب فضفاض لا يظهر معالم الجسد، ويتكون من خمس قطع مختلفة المقاسات، تُثبت مع بعضها البعض حتى تخرج بشكل نهائي. وكان هذا اللباس يصنع من الأقمشة السادة أو المنقوشة.

لباس الرجل السعودي في الدولة السعودية الأولى

لدى أهالي منطقة الباحة موروث في الزي الشعبي للرجال، فقد كانوا يلبسون اللباس المكون من المقتنيات التالية:

ثوب مفرج

جنبيه

الجبه

العقال المقصب

وجميعها كانت تُلبس في أيامهم الطبيعية حيث أن هناك لبس آخر وقـت الحروب و الأفراح.

البراقع تنفذ من الأسواق مع يوم التأسيس السعودي .. والجمهور يستذكر أغنية محمد عبده
أغاني يوم التأسيس السعودي 2022 : استمع إليها الآن

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: يوم التأسيس يوم التأسيس السعودي بوليفارد الرياض

إقرأ أيضاً:

في موسم الرياض| السعودية تستضيف بطولة 6 Kings Slam للتنس بجائزة تاريخية

البلاد- جدة كشف معالي المستشار تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه، عن الفيديو التشويقي لبطولة التنس العالمية المزمع إقامتها الشهر المقبل ضمن فعاليات موسم الرياض، بمشاركة نجوم اللعبة. ونشر آل الشيخ، عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي “إكس”، الفيديو التشويقي للبطولة المرتقبة التي ستحمل اسم “6 Kings Slam “، مع الإشارة إلى 6 نجوم سيشاركون فيها.

 

وتضم قائمة النجوم الـ6 النجم الإسباني المخضرم رافائيل نادال، ومواطنه الواعد كارلوس ألكاراز، بجانب الأسطورة الصربي نفواك ديوكوفيتش الأكثر تتويجًا بالبطولات الكبرى (غراند سلام)، والروسي دانييل ميدفيديف، والإيطالي يانيك سينر، والدنماركي هولغر رونه.
وأكد منشور معالي تركي آل الشيخ، أن البطولة ستقام على مدار أيام 16 و17 و19 أكتوبر المقبل، ضمن فعاليات موسم الرياض.
6 Kings Slam.. عرض تشويقي مبهر صور العرض التشويقي، ذو الميزانية المرتفعة، الذي أخرجه لوس بيريز، النجوم المتنافسين وهم يخوضون معركة عبر مشاهد تاريخية مختلفة، بتكلفة إنتاجية تنافس قيمة فيلم هوليوودي ضخم. ويتبع العرض تنسيق كل مشارك في مشاهد تاريخية مختلفة مع إشارات مختلفة إلى جنسياتهم وأساليب لعبهم المنتشرة في جميع أنحاء الفيلم. – جائزة تاريخية من جانب آخر، كشفت صحيفة ديلي ميل البريطانية أن البطولة المنتظرة ستشهد منح جائزة تاريخية للفائز، ستكون هي الأكبر في تاريخ بطولات التنس على مر العصور، رغم حقيقة أنها بطولة استعراضية، ولن يتم منح أي نقاط رسمية في التصنيف العالمي للفائز بها. وأشارت الصحيفة إلى أن كل لاعب من اللاعبين الستة المشاركين في البطولة سيحصل على 1.12 مليون إسترليني؛ نظير مجرد المشاركة، وهو مبلغ يتجاوز بكثير المبلغ الذي يحصل عليه الخاسر في نصف نهائي بطولة ويمبلدون، ثالث البطولات الكبرى في موسم التنس. وأكدت أن الفائز باللقب سيحصل على مبلغ ضخم قدره 4.5 مليون جنيه إسترليني، وهو ما يقرب من ضعف أعلى مبلغ سابق في تاريخ اللعبة، الذي تم منحه للفائز ببطولة أمريكا المفتوحة عام 2024 يانيك سينر.

Djokovic @DjokerNole, Nadal @RafaelNadal, Alcaraz @Carlosalcaraz, Sinner @janniksin, Medvedev @daniilMedwed, and Rune @holgerrune2003

6 Kings ???? One Throne ???? Who will emerge victorious in the ultimate battle at this Riyadh Season? ????????????

The Venue ????
October 16 – 17 – 19 ????️… pic.twitter.com/qumLRFPpQS

— TURKI ALALSHIKH (@Turki_alalshikh) September 28, 2024

مقالات مشابهة

  • غدًا .. انطلاق معرض إنترسك السعودية في الرياض
  • الأمن العام السعودي يعتقل 4 سوريين في الرياض بهذه التهم
  • سعدون جابر في "الرياض للكتاب": التطور الأهم في المملكة هو بناء الفرد السعودي
  • الفيحاء يحقق فوزه الأول في الدوري السعودي على حساب الرياض
  • بنك الرياض ينهي طرح صكوك رأسمال إضافي مستدامة مقوّمة بالدولار
  • السعودية تعلن زيادة ضخمة في أعداد السياح مقارنة بسنوات ما قبل موسم الرياض
  • في موسم الرياض| السعودية تستضيف بطولة 6 Kings Slam للتنس بجائزة تاريخية
  • الشرطة العراقي يغادر إلى الرياض لمواجهة الهلال السعودي
  • غادة عبد الرازق تخطف التريند من جورجينا في عرض أزياء ميسيكا (صور)
  • ولي العهد السعودي يُعلن إطلاق «مؤسسة الرياض غير الربحية»