شاهد المقال التالي من صحافة المغرب عن فيضانات مولاي ابراهيم تكشف زيف شعارات نزار بركة، زنقة 20 الرباط كشف الفضيان الذي ضرب الثلاثاء الماضي منطقة 8220;مولاي إبراهيم 8221; بنواحي مراكش زيف شعارات وزير الماء والتجهيز .،بحسب ما نشر زنقة 20، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات فيضانات مولاي ابراهيم تكشف زيف شعارات نزار بركة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

فيضانات مولاي ابراهيم تكشف زيف شعارات نزار بركة

زنقة 20 | الرباط

كشف الفضيان الذي ضرب الثلاثاء الماضي منطقة “مولاي إبراهيم” بنواحي مراكش زيف شعارات وزير الماء والتجهيز نزار بركة بخصوص بناء السدود التلية بالمنطقة.

وحسب شهادات السكان المتضررين من الفيضانات التي ضربت المنطقة مؤخرا ، فإن “التأخر في تشييد العديد من السدود التلية التي وعد به الزير في وقت سابق كان له سبب كبير في تضرر المنازل والبنية التحتية جراء السيول الجارفة التي خلفتها الفيضانات”، مشيرين إلى أن الوزارة والمجالس المنتخبة تتحمل المسؤولية فيما وقع”.

وأظهرت مقاطع فيديو، حجم الخسائر المادية التي ألحقتها السيول الجارفة والفيضانات بالجماعة الترابية مولاي إبراهيم بإقليم الحوز.

وجرفت السيول مجموعة من السيارات، بمنطقة آسني على الطريق الرابطة بين مولاي ابراهيم وتحناوت وألحقت أضرارا بمحلات تجارية ومقاهي بالمنطقة، حسب ما أظهرته مقاطع الفيديو المتداولة.

واجتاحت عواصف رعدية مصحوبة بأمطار غزيرة، عصر اليوم الثلاثاء، عددا من مناطق إقليم الحوز، وعلى الخصوص جماعات أغواطيم ومولاي ابراهيم وآسني، ما تسبب في ارتفاع منسوب واد “غيغاية – البهجة”.

وكان النائب البرلماني عبد العزيز درويش، قال في وقت سابق إن ساكنة منطقة مراكش وتانسيفت وما يحيط بها، تعاني من أزمة عطش وجفاف تلوح في الأفق، وتتفاقم مع قلة التساقطات وشح الأمطار، مما يحتم وبشكل استعجالي تعميم بناء العديد من السدود التلية والباطنية بهذه المناطق، والتي من شأنها المساهمة في تعبئة المياه السطحية.

وأكد عضو الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، في سؤال كتابي موجه إلى وزير التجهيز والماء، أنه بالإضافة إلى دورها الهام في تغذية الفرشة المائية والحفاظ عليها وتخزين مياه الأودية، والحماية من خطر الفيضانات، ستمكن هذه المنشآت المائية من سقي آلاف الهكتارات من الأراضي الفلاحية، ومن تعبئة المياه السطحية وتخفيف الضغط على المياه الجوفية، الشيء الذي سيتيح للمنطقة إمكانية تنويع الإنتاج الفلاحي وتطوير فلاحة عصرية توفر مناصب شغل قارة.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

أحد رجال الظل في حماس.. من هو علي بركة؟

تناولت صحيفة "يديعوت إحرنوت" في تقرير لها أحد قادة حماس الكبار الذي يشرف رسميا على العلاقات الخارجية لحماس من لبنان ويدير العلاقات مع إيران ويدعى علي بركة.

وعنونت الصحيفة تقريرها بـ"مسؤول كبير في حماس بقي في الظل.. من أنت يا علي بركة".

ولد بركة في لبنان لعائلة فلسطينية من قرية صفورية بالقرب من الناصرة. انضم رسميا إلى حماس في عام 1992. عمل ممثلا للحركة في صور، حيث كان يعيش.

وعلى الرغم من ظهوره المحدود في وسائل الإعلام، فقد أدلى بركة ببعض التصريحات القاسية التي جعلته أحد الأعضاء الأكثر "تطرفا" في حماس.

وفي تصريح له بعد السابع من أكتوبر، قال بركة إن القائد العسكري لحماس محمد ضيف طلب الدعم من لبنان وإيران والعراق وسوريا واليمن، وكان بركة، بصفته رئيس دائرة العلاقات الخارجية في حماس، هو من أوصل الرسالة.

وكشف أيضا أنه منذ عام 2021، أنشأت حماس غرفة عمليات مشتركة مع فصائل فلسطينية أخرى.

في الماضي، تحدث بركة ضد السلطة الفلسطينية ورئيسها محمود عباس، متهماً إياهم بـ"مقاطعة حماس"، وعلى الرغم من هذا، شارك بركة في عدة محاولات للتوسط في تشكيل حكومة وحدة وطنية بين حماس وفتح.

وفي مقابلة أخرى أشاد بركة بالتمويل الإيراني قائلاً: "تلعب إيران دوراً كبيراً في دعم المقاومة الفلسطينية، فبعد عملية الجرف الصامد في العام 2014 التي استمرت 51 يوماً، استنفدت المقاومة معظم مخزونها الصاروخي، وكانت حرباً طويلة، وكانت إيران هي الدولة الوحيدة التي قدمت الدعم المالي للمقاومة حتى تتمكن من إنتاج المزيد من الصواريخ والحصول على الأسلحة والمعدات، وعوضت إيران المقاومة عن خسائرها في حرب 2014، والآن تعمل المقاومة على تطوير صناعتها العسكرية، باستخدام الدعم المالي الإيراني لشراء المواد الخام، وهذه المواد باهظة الثمن، والدعم الإيراني هو أساس صمود غزة".

أعلنت وزارة العدل الأميركية مؤخراً عن توجيه اتهامات جنائية لستة من كبار قادة حماس، وهم يحيى السنوار، ومحمد ضيف، ومروان عيسى، وإسماعيل هنية، وخالد مشعل، وعلي بركة.

وتشمل الاتهامات التآمر على استخدام أسلحة الدمار الشامل والتآمر على قتل مواطنين أميركيين.

في 13 ديسمبر 2023، كان بركة أحد قادة حماس الثمانية الذين فرضت عليهم الولايات المتحدة عقوبات بسبب "تعزيز أجندة حماس من خلال تمثيل مصالحها في الخارج وإدارة شؤونها المالية".

وفي نفس اليوم، وبالتنسيق مع السلطات الأميركية، فرضت المملكة المتحدة أيضا قيودا على بركة، بما في ذلك حظر السفر وتجميد الأصول، بسبب دعمه الصريح لخطف الرهائن.

مقالات مشابهة

  • فيضانات طاطا.. السلطات المحلية تكشف الحصيلة الأولية للضحايا والمفقودين
  • فيضانات الجنوب الشرقي للمملكة تكشف عن فساد صفقات الطرق والغش في مشاريع البنية التحتية
  • منها 65 ملمتر في زاكورة.. الأرصاد تكشف كمية التساقطات التي عرفتها مناطق الشرق
  • ابراهيم ترأس قداس عيد مولد السيدة العذراء في زحلة: تواصل حمايتنا بصلواتها وشفاعتها
  • عام على فيضانات درنة.. الكارثة التي تحولت منجما للذهب في ليبيا
  • عائشة الماجدي: القحاتة الغواصات كلهم بقوا مع المليشيا وباعو الدم
  • انتشال جثث 3 أطفال غرقى في بركة مائية بتيارت
  • إنتشال جثة 3 أشخاص غرقى في بركة مائية بتيارت
  • أحد رجال الظل في حماس .. من هو علي بركة ؟
  • أحد رجال الظل في حماس.. من هو علي بركة؟