بوابة الفجر:
2024-07-03@05:16:30 GMT

هذه الأدوية لا تتناولها أبدًا مع القهوة.. احذر!

تاريخ النشر: 22nd, February 2024 GMT

وفقًا لتقرير لصحيفة "جيروساليم بوست" فإن التأثير المحفز للكافيين يمكن أن يعطل امتصاص بعض العناصر الغذائية مثل الحديد، وهذا ما يؤكد النصيحة الطبية التي تقول " لا تتناول الشاي الأسود بعد تناول وجبة دسمة من اللحوم".

وبالإضافة لذلك، يشير الأطباء إلى أن الكافيين قد يتفاعل سلبيا مع الأدوية المختلفة؛ ما يؤثر على امتصاصها ومن ثم عملها.

هذه الأدوية لا تتناولها أبدًا مع القهوة

مضادات الاكتئاب

زاد استخدام مضادات الاكتئاب في العقود الأخيرة، لتصبح ضمن الأدوية الأكثر شيوعًا للأشخاص في العشرينيات والثلاثينيات من عمرهم. وإذا كنت تتناول هذه الأدوية الأساسية، فمن المهم أن تفهم كيف يمكن أن تؤثر القهوة على امتصاصها وفعاليتها.

من المعروف أن الكافيين يؤثر على امتصاص مضادات الاكتئاب المحددة، مثل فلوفوكسامين، أميتريبتيلين، إسيتالوبرام، وإيميبرامين. وفي بعض الحالات، يمكن أن يقلل من امتصاص المواد الفعالة من هذه الأدوية.

وعلى العكس من ذلك، تشير الدراسات إلى أن فلوفوكسامين قد يحسن استجابة الجسم للكافيين، ويخفف من آثاره الجانبية مثل الأرق وزيادة معدل ضربات القلب. وإذا كنت تتناول مضادات الاكتئاب، فانتظر ساعة على الأقل بعد تناولها قبل احتساء القهوة.

من المعروف أن الكافيين يرفع معدل ضربات القلب، ويمكن أن يؤثر على ضغط الدم. وبالتالي، فإن الجمع بين الكافيين وأدوية ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يسبب مشكلة حقيقة؛ إذ تعمل هذه الأدوية عادةً على إبطاء معدل ضربات القلب؛ ما يقلل من عبء عمل القلب في ضخ الدم إلى جميع خلايا الجسم.

وتشير الأبحاث إلى أن شرب القهوة أثناء تناول بعض الأدوية مثل أملوديبين قد يعيق امتصاص الدواء؛ ما قد يؤثر على فعاليته. وعلى الرغم من أن هذا المزيج لا يهدد الحياة عادة، إلا أنه يجب تجنبه.

علاجات طبيعية للتخلص من التهاب الحلق تعرفي علي فوائد الشاي الأصفر للصحة والبشرة.. وكيفية تحضيره؟ هل تعانون من مشكلة التنفس في الشتاء.. إليكم الحل؟ من المنزل.. علاجات للتخلص من فطريات الفم عند الأطفال

أدوية الربو

إذا كنت تعاني من الربو وتستخدم موسعات القصبات الهوائية مثل الأمينوفيلين أو الثيوفيلين، فمن الضروري فهم كيفية عمل هذه الأدوية وتأثيراتها على الجسم.

وتعمل موسعات القصبات الهوائية التي تحتوي على الستيرويدات على إرخاء المسالك الهوائية؛ ما يجعل التنفس أسهل، ولكنها قد تؤدي إلى آثار جانبية مثل الصداع، والأرق، وآلام المعدة، والتهيج.

وتشير الدراسات إلى أن تناول القهوة وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين يمكن أن يزيد من خطر هذه الآثار الجانبية، وفي بعض الحالات، يقلل من امتصاص الدواء.

أدوية السكري

إن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين من أي نوع، قد يؤدي إلى رفع مستويات الأنسولين والسكر في الدم، وفقا لدراسة أجرتها الجمعية الأمريكية للسكري؛ والتي تشير إلى أن زيادة استهلاك الكافيين قد يجعل من الصعب تنظيم نسبة السكر في الدم، ويزيد من خطر حدوث مضاعفات مرتبطة بمرض السكري.

ومن المهم ملاحظة أن إضافة الحليب والسكر إلى قهوتك، كما يفعل معظم الناس، يمكن أن يزيد من مستويات السكر في الدم؛ ما قد يعيق فعالية أدوية مرض السكري.

أدوية البرد والحساسية

على عكس الأدوية الأخرى في هذه القائمة، يلجأ معظمنا إلى علاجات البرد والحساسية في مرحلة ما، حتى لو لم نتناول أدوية أخرى بانتظام. وقد تحتوي هذه الأدوية على المنشطات أو مكونات مثل هيدروكلوريد السودوإيفيدرين، والتي تزيد من نشاط الجهاز العصبي المركزي.

وعند تناولها مع القهوة، يمكن لهذه الأدوية تضخيم تأثيرها على الجهاز العصبي المركزي؛ ما يزيد من خطر الآثار الجانبية الشائعة مثل الأرق، والتهيج، واضطرابات النوم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: القهوة أدوية العناصر الغذائية الكافيين صحة مضادات الاكتئاب هذه الأدویة یؤثر على یمکن أن إلى أن

إقرأ أيضاً:

قيادة السلطة المحلية بالحديدة تتسلم الدفعة الثانية من أدوية معالجة مرضى الاسهالات المائية الحادة

الثورة نت|

استلمت قيادة السلطة المحلية بمحافظة الحديدة، اليوم الدفعة الثانية من أدوية معالجة مرضى الاسهالات المائية الحادة مقدمة من مؤسسة هائل سعيد أنعم الخيرية، بحضور محافظ المحافظة محمد قحيم ووكيل المحافظة محمد حليصي، شملت كمية الأدوية 12 ألف مغذية بقيمة ستة ملايين ريال سيتم توزيعها على المستشفيات والمراكز الصحية في مديريات، زبيد وبيت الفقيه والسخنة والزهرة وباجل وجبل راس والجراحي والحوك والقناوص والتحيتا.

وخلال تسليم هذه الأدوية أشاد المحافظ قحيم بدور مؤسسة هائل سعيد أنعم الخيرية وحضورها الانساني الدؤوب لانقاذ المرضى ومعالجة الاسهالات المائية الحادة في ظل تزايد الحالات المرضية بالمحافظة.

وأكد اهتمام قيادة السلطة المحلية لتوفير الدعم بما يكفل معالجة الحالات المرضية والحد من انتشار المرض، موجها كافة الجهات المعنية بالعمل ضمن المسار الطارئ لمواجهة مرض الاسهالات الحادة.

فيما أكد مسؤول الاغاثة بمؤسسة هائل سعيد أنعم، عصام هجاري، حرص المؤسسة على دعم الاحتياجات الصحية تعزيزا لرؤيتها في مساندة الجهود الرامية لتخفيف معاناة المرضى بما يسهم في سد الفجوات الماثلة أمام القطاع الصحي لعلاج ورعاية المرضى.

وأوضح أن المؤسسة سلمت الأسبوع الماضي هيئة مستشفى الثورة دفعة من الادوية شملت أربعة آلاف و300 مغذية تنفيذا لتوجيهات قيادة المجموعة ضمن الحملة الاغاثية الطارئة لمعالجة مرضى الاسهالات المائية الحادة.

إلى ذلك سلمت مجموعة إخوان ثابت التجارية كمية من المغذيات لهيئة مستشفى الثورة بالحديدة، بقيمة خمسة ملايين ريال، ضمن جهود رفد مركز الصمود لمعالجة الاسهالات المائية الحادة ودعمه بالأدوية.

وخلال تسليم الأدوية بحضور وكيل المحافظة علي كباري، نوه وكيل المحافظة محمد حليصي، الى أن هذه الدفعة من الأدوية تأتي في إطار تعزيز جهود مكافحة الأمراض المعدية ومنها الإسهالات المائية الحادة ومكافحة العدوى.

فيما ثمن رئيس هيئة مستشفى الثورة العام الدكتور خالد أحمد سهيل، استمرار دعم و رفد مركز الإسهالات بكمية المغذيات المخصصة لعلاج المرض، مؤكدا ضرورة استمرار رفد المركز بالأدوية ودعمه بالمستلزمات والاحتياجات.

واستعرض الجهود التي تبذلها كوادر المركز لاستقبال ومعالجة المرضى ومدى تزايد الحالات بشكل يومي، لافتا إلى أهمية تضافر الجهود لمواجهة المرض والحفاظ على الصحة العامة لأفراد المجتمع من خلال اتخاذ التدابير الوقائية.

بدورهما أوضح المدير الإداري لمجموعة إخوان ثابت قيصر نعمان ومدير المبيعات عبدالله الهجري، أن هذه المساهمة تأتي في اطار حرص الشركة وتعزيز التزاماتها الانسانية لدعم القطاع الصحي ومعالجة مرض الاسهالات الحادة.

حضر تسليم الأدوية المقدمة من مؤسسة هائل ومجموعة اخوان ثابت عدد من القيادات المحلية والتنفيذية وممثلي المؤسسة والشركة.

مقالات مشابهة

  • فوائد وأضرار القهوة.. هل شربها فور الاستيقاظ يسبب مشاكل صحية؟
  • حياة ملايين المرضى.. فى خطر
  • أسباب الإصابة بـ الأرق.. أعراضه وطرق العلاج منه
  • حريق مهول بمصنع أدوية في بومرداس
  • عملية الإخماد متواصلة..حريق مهول بمصنع أدوية في بومرداس
  • بدائل القهوة لزيادة التركيز.. الخيارات الطبيعية والفعالة
  • مخاطر استخدام الادوية منتهية الصلاحية.. هذا ما يحدث
  • أطعمة للحصول على مستويات صحية للسكر في الدم.. وهذه الأطعمة احذر تناولها
  • ماذا يحدث للجسم عند شرب القهوة يوميًا؟.. خبيرة تغذية تكشف مفاجأة
  • قيادة السلطة المحلية بالحديدة تتسلم الدفعة الثانية من أدوية معالجة مرضى الاسهالات المائية الحادة