شهدت العاصمة السعودية الرياض وكافة المدن والقرى في المملكة المملكة العربية السعودية اليوم الأربعاء، 22 فبراير 2024، احتفالات عارمة بـ يوم التأسيس السعودي تحت شعار "يوم بدينا".

اقرأ ايضاًكل ما تريد معرفته عن يوم التأسيس السعودي: التاريخ – الزي الرسمي

وازدانت شوارع الرياض بالعلم السعودي احتفالًا بهذه المناسبة التي يعيشها الشعب السعودي للعام الثالث على التوالي منذ أن أقر هذا الحدث الملك سلمان بن عبد العزيز، في مرسوم ملكي غير مسبوق، بتحديد يوم 22 فبراير من كل عام يومًا لذكرى تأسيس الدولة السعودية، باسم "يوم التأسيس"، ويصبح إجازة رسمية.

وامتلأت شوارع الرياض بالمحتفلين الذين حرصوا على ارتداء الملابس التقليدية التراثية للتعبير عن اعتزازهم بالجذور الراسخة للدولة السعودية، وارتباطهم الوثيق بقادتها منذ تأسيس الدولة السعودية الأولى قبل 300 عام وحتى وقتنا الحاضر.

كما امتلأت شوارع الرياض بالسيارات المزينة بالعلم السعودي، فيما حرص المحتفلون على رفع صوت الأغاني والشيلات السعودية للتعبير عن فرحهم بهذه المناسبة الوطنية.

فيما تحوّلت منطقة بوليفارد الرياض إلى صالة عرض أزياء في الهواء الطلق حيث ارتدى كافة الزوّار الزي السعودي التراثي للرجال، فيما ارتدت الفتيات البراقع الخاصة والأثواب التقليدية المختلفة حسب المنطقة.

وأظهرت الصور التي جرى نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي صور زوار "بوليفارد الرياض" ومنطقة "ونتر لاند" بالزي السعودي ذو الطابع التراثي مثل الدقلة والعباءة، وظهرت النساء وهن يرتدين البراقع، فيما ارتدى الأطفال الزي ذا الطابع الفولكلوري.

وأظهرت الصور الشباب بالزي السعودي التقليدي مثل "الغترة" التي تغطي رأس الرجل، وتطورت منذ فترة تأسيس الدولة السعودية الأولى، حتى وصلت للشكل المعروف حاليًا بعد أن استمدت بدايتها من الكوفية المستخدمة سابقًا، كما استبدلت عصابة الرأس بالعقال الذي عُرف بأنواع مختلفة.

كما اتسمت العبايات والبشوت الرجالية منذ تأسيس الدولة السعودية الأولى، بسمات خاصة، أبرزها عباءة "البرقاء" التي تُعرف بأنها بشت يحاك من صوف الماعز المغزول يدويًا، وتكون مفتوحة من الأمام، واسعة العرض والأكمام وتحاك في مناطق الدولة السعودية، وتلبس في فصل الشتاء.

وفي الأزياء النسائية القديمة، تميزت عباءة "دفة الماهود" التي تُخصص لجهاز العروس وتزين بالتعصيم بخيوط الحرير الإبريسم السوداء، كما تنوعت الأزياء النسائية مع تأسيس الدولة السعودية الأولى، وكان لكل منطقة جغرافية زيها الخاص.

لباس المرأة السعودية في الدولة السعودية الأولى

خلال فترة الدولة السعودية الأولى، التي استمرت منذ عام 1139هـ وحتى 1240 هـ، اشتهرت المرأة السعودية بملابسها المتنوعة والمختلفة حسب المنطقة والمناسبة التي كانت ترتديها فيها.

وأوضح الموقع أن بين من ألبسة المرأة في شمال السعودية قطعة "المقرونة" وهو منديل أسود يُطوى مع وسطه ليكون على شكل مثلث، ثم تقوم المرأة بلفه على رأسها.

زي المرأة في جنوب السعودية

الشيلة: هي قطعة من القماش الأسود المزين على أطرافه بخيوط مختلفة من الألوان، أو بأنواع من الخرز، ويتم تثبيته بعصبة ذات لونين أصفر أو أحمر.

زي المرأة في وسط السعودية

المخنق: هو قماش حريري شفاف مصنوع من الشيفون أو التل، يُخاط بالكامل ما عدا فتحة تطويق الوجه. وكان هذا اللباس مخصصًا لوقت الخروج من المنزل، كما كانت تلبسه الفتيات الصغيرات.

زي المرأة في شرق السعودية

البطوله: هو غطاء للوجه كاملًا باستثناء فتحة العينين، وكانت ترتديه النساء الكبيرات في السن، ويُصنع من قماش غليظ ويُصبغ بالنيلة، وهو مبطن من الداخل.

زي المرأة في شرق السعودية

المسدح: هو عبارة عن ثوب فضفاض لا يظهر معالم الجسد، ويتكون من خمس قطع مختلفة المقاسات، تُثبت مع بعضها البعض حتى تخرج بشكل نهائي. وكان هذا اللباس يصنع من الأقمشة السادة أو المنقوشة.

لباس الرجل السعودي في الدولة السعودية الأولى

لدى أهالي منطقة الباحة موروث في الزي الشعبي للرجال، فقد كانوا يلبسون اللباس المكون من المقتنيات التالية:

ثوب مفرج

جنبيه

الجبه

العقال المقصب

وجميعها كانت تُلبس في أيامهم الطبيعية حيث أن هناك لبس آخر وقـت الحروب و الأفراح.

البراقع تنفذ من الأسواق مع يوم التأسيس السعودي .. والجمهور يستذكر أغنية محمد عبده
أغاني يوم التأسيس السعودي 2022 : استمع إليها الآن

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: يوم التأسيس يوم التأسيس السعودي بوليفارد الرياض یوم التأسیس السعودی

إقرأ أيضاً:

قصف بها محيط حيفا للمرة الأولى.. ما هي خصائص صاروخ "فادي" التي استخدمها حزب الله وما سبب التسمية؟

أعلن حزب الله في بيان له، يوم الأحد، أنه استهدف قاعدة ومطار رمات دافيد العسكرية، وشركة رافاييل للصناعات العسكرية بعشرات الصواريخ من طراز فادي 1 وفادي 2.  وجاء هذا الهجوم، بحسب الحزب، رداً على الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة التي استهدفت مناطق لبنانية مختلفة وأدت إلى مقتل العديد من المدنيين.

اعلان

نشر حزب الله مقطعي فيديو أوضح خلالهما أن صاروخَي "فادي 1"، و"فادي 2"، هما صاروخا أرض - أرض تكتيكيان يستخدمان في القصف المساحي - غير النقطي.

ووصف الفيديو ”فادي 1“ بأنه صاروخ من عيار 220 ملم، يببلغ طوله 6 أمتار، ويصل مداه إلى 80 كم، ويتميّز برأس متفجّر بوزن 83 كلغ.

وأشار إلى أنه يمكن إطلاقه من مرابض ثابتة ومتحرّكة، ويُستخدم في القصف المكثّف لإرباك الأنظمة  الدفاعية، وكذلك في تعطيل خطوط الإمداد واستهداف القواعد البعيدة عن الخطوط الأمامية.

خصائص صاروخ فاديشبكة قدس الإخبارية

 أما ”فادي 2“ فوصفه بأنه صاروخ من عيار 302 ملم، يبلغ طوله 6 أمتار، ومداه يصل إلى 105 كم، ويمتلك رأساً متفجّراً بوزن 170  كلغ.

ويتميّز هذا الصاروخ بكونه فعالاً ضد المواقع المحصّنة، سواء للبنية التحتية أو التجمعات الكبيرة للقوات الإسرائيلية.

وذكرت وسائل إعلام لبنانية أن هذه الصواريخ تنطلق من إحدى منشآت عماد، ولا تتأثر بكل الغارات الإسرائيلية. وتفيد التقارير أن هذه المنشآت من القواعد تضم العديد من منصات إطلاق الصواريخ، كما ظهر في شريط فيديو لحزب الله يعرض قاعدة عماد4.

من هو "فادي" الذي حملت الصواريخ اسمه؟

بعد الضربات الصاروخية التي شنها حزب الله على شمال إسرائيل، يتساءل الكثيرون: من هو فادي الذي حملت الصورايخ اسمه؟

أطلق اسم فادي على الصواريخ نسبةً للقيادي في حزب الله فادي حسن طويل، الذي وُلد 5 أكتوبر/تشرين الأول 1969 في بيروت الغربية، وهو من بلدة خربة سلم الجنوبية.

التحق الطويل بحزب الله في العام 1982، وشارك في مهمات مختلفة، بما في ذلك عمليات المراقبة والاستطلاع ونصب الكمائن في عمق إسرائيل.

القيادي الكبير في حزب الله وسام حسن الطويل Hezbollah military media

قُتل في 30 أيار/مايو 1987 خلال عمليات بدر الكبرى التي استهدفت القوات الإسرائيلية وجيش لبنان الجنوبي بقيادة الجنرال أنطوان لحد. بقي جثمانه في ساحة المعركة لمدة ثمانية أيام قبل أن يتم استرجاعه ودفنه.

يُذكر أن فادي الطويل هو شقيق المسؤول العسكري في حزب الله وسام طويل الي قُتل في غارة إسرائيلية استهدفت سيارته في بلدة خربة سلم في جنوب لبنان في  كانون الثاني/ يناير 2024.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مشهد سريالي لاعتراض القبة الحديدية صواريخ حزب الله في سماء شمال إسرائيل نتنياهو لحزب الله "إذا لم تفهم الرسالة.. ستفعل" ماذا قال مسؤولون إسرائيليون عن المواجهة الأخيرة؟ شاهد: كاميرا سيارة توثق لحظة سقوط صاروخ لحزب الله على منزل في شمال إسرائيل صاروخ إسرائيل حيفا لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next اليوم 352 للحرب: الحساب المفتوح انطلق بـ150 صاروخا من لبنان إلى عمق أبعد داخل إسرائيل ونتنياهو يهدد يعرض الآن Next حزب الله يشيع القائد إبراهيم عقيل ويُعلن دخول مرحلة "الحساب المفتوح" مع إسرائيل يعرض الآن Next شتاء ثان على غزة في ظل الحرب.. معاناة النازحين تجاوزت كل حد والأمطار أثقلت خيامهم يعرض الآن Next إصابة أكثر من 20 شخصا في قصف روسي على مجمع سكني في خاركيف شمال شرقي أوكرانيا يعرض الآن Next نتنياهو لحزب الله "إذا لم تفهم الرسالة.. ستفعل" ماذا قال مسؤولون إسرائيليون عن المواجهة الأخيرة؟ اعلانالاكثر قراءة شاهد: ثعبان ضخم يحاصر سيدة في مطبخها.. معركة من أجل البقاء في تايلاند حب وجنس في فيلم" لوف" منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر.. من هم أبرز قادة حزب الله الذين قتلوا منذ طوفان الأقصى ومن بقي حيا؟ حزب الله يؤكد اغتيال عقيل وقائد "قوة الرضوان"... و"تفاصيل إسرائيلية " عن العملية محكمة الاستئناف بالرباط تتعهد بالنظر في شكوى ضد جندي إسرائيلي بتهم ارتكاب جرائم حرب في غزة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب اللهغزةأوروبالبنانإسرائيلروسياأسرىفيضانات - سيولالسياسة الإسرائيليةاعتداء إسرائيلبنيامين نتنياهو Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • قصف بها محيط حيفا للمرة الأولى.. ما هي خصائص صاروخ "فادي" التي استخدمها حزب الله وما سبب التسمية؟
  • السعودية في يومها الوطني الـ94.. مسيرة استعراضية للحرس الملكي في الرياض وجدة (صور)
  • احتفالًا باليوم الوطني.. الحرس الملكي ينظم مسيرة استعراضية في الرياض وجدة
  • رئاسة الحرس الملكي تنظم مسيرة استعراضية في الرياض وجدة احتفالًا باليوم الوطني
  • الرياض تضرب الرائد بثنائية مقابل هدف بالدوري السعودي
  • الرياض يتعادل سلبيا مع الرائد في الشوط الأول بالدوري السعودي
  • رئاسة الحرس الملكي تنظم مسيرة استعراضية في الرياض وجدة احتفالًا باليوم الوطني الـ 94
  • موعد مباراة الرياض ضد الرائد في دوري روشن السعودي والقنوات الناقلة
  • الإمارات تدعو إلى تعاون دولي لتعزيز التوازن بين الجنسين
  • تحت إشراف المديرية العامة للدفاع المدني والهيئة العليا للأمن الصناعي.. الرياض تستضيف 28 دولة حول العالم في معرض إنترسك السعودية العالمي