أظهرت وثيقة بنكية، الخميس، أن بنك دبي الإسلامي، أكبر مصرف إسلامي في الإمارات، عين بنوكا لترتيب لقاءات مع المستثمرين قبل إصدار مزمع لصكوك مستدامة لأجل خمس سنوات.

ووفقا للوثيقة الصادرة عن أحد البنوك القائمة على الترتيب فقد جرى اختيار الراجحي المالية والمؤسسة العربية المصرفية (إيه.بي.سي) وبنك دبي الإسلامي والإمارات دبي الوطني كابيتال وبنك أبوظبي الأول وإتش.

إس.بي.سي وجيه.بي مورغان وبيتك كابيتال والمشرق ومصرف الشارقة الإسلامي وستاندرد تشارترد كمديرين رئيسيين ومديري دفاتر مشتركين.

وأضافت أن ستاندرد تشارترد سيتولى منفردا مهمة تنظيم معايير الاستدامة، بحسب وكالة "رويترز".

ومن المقرر، بحسب الوثيقة، أن تُعقد لقاءات المستثمرين اعتبارا من 23 فبراير على أن يتبعها إصدار صكوك مستدامة بالحجم القياسي مقومة بالدولار في إطار برنامج إصدار شهادات الائتمان التابع لدبي الإسلامي وتبلغ قيمته 7.5 مليار دولار.

الصكوك الخضراء أو المستدامة تعرف على أنها أدوات دين تتوافق مع الشريعة الإسلامية وتُستخدم لتمويل المشاريع الصديقة للبيئة، وقد حقق نموا قويا في الأسواق العالمية والمحلية.

في عام 2023، بلغ حجم سوق الصكوك الخضراء في العالم نحو 31 مليار دولار، ومن المتوقع أن تنمو هذه السوق إلى 7.5 بالمئة من إجمالي سوق الصكوك في السنوات الخمس المقبلة، وهو ما يُعادل ضعف قيمة النصف الأول من عام 2023، بحسب بيانات لوكالة "فيتش".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات البنوك الراجحي بنك أبوظبي الأول ستاندرد تشارترد الصكوك الخضراء الصكوك الخضراء بنك دبي الإسلامي البنوك الإماراتية صكوك مستدامة البنوك الراجحي بنك أبوظبي الأول ستاندرد تشارترد الصكوك الخضراء الصكوك الخضراء البنوك دبی الإسلامی

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي: مصر تحقق فائض كلي في ميزان المدفوعات بـ9.7 مليار دولار

كشف البنك المركزي المصري عن تحقيق معاملات الاقتصاد المصري مع العالم الخارجي خلال السنة المالية 2023-2024، فائض كلي في ميزان المدفوعات، بلغ نحو 9.7 مليار دولار، على الرغم من التحديات الاقتصادية والسياسية الراهنة على الساحة العالمية.

أداء ميزان المدفوعات

وبحسب بيان البنك المركزي بشأن أداء ميزان المدفوعات خلال السنة المالية 2023-2024، فإن هذه المعاملات تركز أساسا خلال النصف الثاني من السنة المالية 2023-2024، من الفترة يناير حتى يونيو 2024، إذ حقق نحو 10.1 مليار دولار في ظل الإصلاحات الهيكلية للاقتصاد المصري التي تم اتخاذها في 6 مارس 2024، والتي انعكست بصورة إيجابية على حساب المعاملات الرأسمالية والمالية ليسجل صافي تدفق للداخل بلغ نحو 29.9 مليار دولار خلال سنة العرض على خلفية الزيادة التاريخية في صافي الاستثمار الأجنبي المباشر والذي سجل نحو 46.1 مليار دولار منها نحو 40.5 مليار دولار خلال النصف الثاني من السنة المالية 2023-2024، هذا إلى جانب تحول الاستثمارات بمحفظة الأوراق المالية في مصر إلى صافي تدفق للداخل بلغ نحو 14.5 مليار دولار .

تراجع إيرادات رسوم المرور في قناة السويس

وارتفع العجز في حساب المعاملات الجارية مسجلا نحو 20.8 مليار دولار مقابل نحو 4.7 مليار دولار، كنتيجة أساسية لاتساع عجز الميزان التجاري بمعدل 27%، وتراجع إيرادات رسوم المرور في قناة السويس بمعدل 24.3%.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • أرامكو السعودية تكمل إصدار صكوك دولية بـ3 مليارات دولار
  • أرامكو السعودية تكمل إصدار صكوك دولية بقيمة 3 مليارات دولار
  • مداخيل السياحة تلامس ملياري دولار في شهر غشت فقط
  • استحداث 5 خدمات لإصدار رخص حفر الآبار
  • 5.7 مليار دولار حجم تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة في القطاع البترولي
  • البنك المركزي: مصر تحقق فائض كلي في ميزان المدفوعات بـ9.7 مليار دولار
  • بالأرقام.. أبرز الدول الأفريقية المستقبلة للصادرات المصرية خلال 2023
  • "نماء" تعتزم طرح صكوك بنحو 500 مليون دولار
  • «البترول»: إنشاء مشروع الأمونيا الخضراء في دمياط باستثمارات 900 مليون دولار
  • رويترز: بنك دخان القطري يعتزم بيع صكوك دولارية لأجل 5 سنوات