أكدت صحيفة "الجمهورية" أن مصر نجحت، أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، في حشد التأييد العالمي لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة بصورة لم يسبق لها مثيل.


وسلطت الصحيفة - في افتتاحية عددها الصادر اليوم الخميس تحت عنوان "مصر تكشف الإنتهاكات الإسرائيلية أمام العالم" - الضوء على أن المرافعة أكدت - من جديد - أنه لا سلام أو أمن في هذا العالم، بـدون قيام دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة.


واستهلت الصحيفة افتتاحيتها بالقول "في يوم تاريخي لن ينساه العالم.. دافعت مصر أمس عن فلسطين والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في السيادة والدولة المستقلة أمام محكمة العدل الدولية.. حيث قدمت المستشارة ياسمين موسى بمرافعة تاريخية أمام قضاة المحكمة الدولية؛ تمكنت خلالها من فضح وكشف الحقائق الكاملة لجرائم الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة". 


ورأت الصحيفة أن المرافعة المصرية كشفت "الوجه القبيح" لإسرائيل أمام العالم أجمع وجرائم الاستيطان الإسرائيلي الذي يهدد حل الدولتين. 


ونوهت الصحيفة بتأكيد مصر - أمام "محكمة لاهاي" - انعدام مشروعية الاحتلال الإسرائيلي طويل الأمد للأراضي الفلسطينية باعتباره جريمة كبرى طال أمدها في انتهاك صارخ لقانون الحرب ومشروعية استخدام القوة.


ولفتت إلى أن المرافعة المصرية التاريخية أظهرت الحقائق التي تكشف "الأكاذيب الزائفة" لإسرائيل، خاصة ما يتعلق بانعدام شرعية الاحتلال الإسرائيلي وجرائمه المستمرة في سلب ونهب وضم الأراضي الفلسطينية بالقوة المسلحة.


وأبرزت "الجمهورية" تأكيد المستشارة ياسمين موسى أن الوقف قد حان كي يتحمل المجتمع الدولي، مسئولياته في الوقت الفوري للمذابح الإسرائيلية في قطاع غزة، ووقف وإنهاء الجرائم والانتهاكات الإسرائيلية البشعة.


وسلطت الضوء على تأكيد مصر أن إسرائيل - بكل هذه الجرائم الصارخة - تقوض آفاق السلام الدائم وفرص التعايش بين شعوب المنطقة.


واختتمت الصحيفة افتتاحيتها بالقول" هذه هي مصر، وموقفها التاريخي الدائم في دعم القضية الفلسطينية".
 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

حرب الاحتلال الإسرائيلي على غزة تنهي حلم «باتو الفلسطيني» في كرة القدم.. ما القصة؟

انقلبت حياته رأسًا على عقب، وتحولت من لعب كرة القدم داخل الساحرة المستديرة، والمشاركة في مبارايات الدوري الفلسطيني بقطاع غزة، إلى النزوح رفقة باقي الأهالي، وأصبح دوره ينحصر في مساعدتهم على قضاء كافة احتياجاتهم، من طعام وشراب ومأوي. 

يستيقظ لاعب كرة القدم الفلسطيني محمد ماهر، من خيمته، ليصلي الفجر وينطلق لعمله التطوعي بتقديم المساعدة للنازحين، ويوزع عليهم الطعام والشراب من المساعدات، ويعود لخيمته في الساعة 1 ظهرًا، ويذهب إلى السوق لإحضار الغداء لزوجته وابنته، ويقوم بنقل المياه «المالحة».

تحول حياة «محمد» من كرة القدم للنزوح

يروي «محمد» البالغ 31 عامًا لـ«الوطن» أن حياته تغيرت تماما، فبعد أن كان لا يعرف شيئًا سوى كرة القدم، بات الآن بين النازحين. وقال: «أنا الآن متزوج ولدي ابنة، وأسكن في خيمة بجانب أقاربي. أُجبرت على النزوح من شمال القطاع وترك منزلي هناك بسبب تهديدات الاحتلال المستمرة. نزحت أنا وزوجتي وابنتي في شهر أكتوبر عام 2023. الحرب أثرت عليَّ كثيرًا، فقدت أهل زوجتي الذين ارتقوا شهداء، كما استشهد أقرب أصدقائي. الآن أعيش في خيمة في مدينة خانيونس جنوب القطاع».

بداية مسيرة «محمد» الكروية

بدأ «محمد» لعب كرة القدم بعمر الـ 14 سنة، ولقب بـ«باتو» نسبة للمهاجم البرازيلي المعروف ألكسندر باتو، وكان يحلم يتطوير مهاراته واللعب بأندية كبيرة في مصر، لكن محاصرة الاحتلال لقطاع غزة وصعوبة السفر للخارج كان عائقًا في تحقيق حلمه: «لعبت في عدة أندية، زي نادى السلام الرياضي والوفاق ونادي الشمس ونادى حطين».

في شهر أبريل الماضي، بدأ لاعب كرة القدم في دور جديد، إذ يساهم في مساعدة أهالي فلسطين على توصيل المساعدات وتوزيعها عليهم، وبحسب حديثه لـ«الوطن»: «بفتخر إنى لأكون عنوان لمساعدة أهلي وأهلنا النازحين هنا بخان يونس». 

مقالات مشابهة

  • حرب الاحتلال الإسرائيلي على غزة تنهي حلم «باتو الفلسطيني» في كرة القدم.. ما القصة؟
  • عاجل| مصر ترحب بقرار الأمم المتحدة بشأن اعتماد رأي العدل الدولية بجرائم إسرائيل في غزة
  • مصر ترحب بقرار الأمم المتحدة حول موقف العدل الدولية من الاحتلال
  • مصر ترحب باعتماد الأمم المتحدة رأي محكمة العدل بشأن الآثار القانونية الناتجة عن الممارسات الإسرائيلية
  • مصر ترحب بقرار الأمم المتحدة حول الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بشأن فلسطين
  • مصر ترحب بقرار الأمم المتحدة لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية
  • 37 مقرراً أممياً لحقوق الإنسان يطالبون العالم بالاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • المجلس الوطني الفلسطيني يدين قصف إسرائيل مدرسة ابن الهيثم شرق غزة
  • مندوب سوريا لدى الأمم المتحدة يؤكد ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية
  • السفير الضحاك في بيان باسم المجموعة العربية: ضرورة تنفيذ الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية