الوطن:
2024-09-28@04:59:21 GMT

ثلاثي «السنوار» صداع في رأس إسرائيل.. ماذا تعرف عنهم؟

تاريخ النشر: 22nd, February 2024 GMT

ثلاثي «السنوار» صداع في رأس إسرائيل.. ماذا تعرف عنهم؟

اختار الأب إبراهيم حسن السنوار الذي اسمه على أبو الأنبياء النبي إبراهيم، 3 أسماء لأولاده جميعهم على أسماء الأنبياء، وكانت ترتيب الأبناء من الأكبر للأصغر، يحيى ثم زكريا وأخيرًا محمد، في إشارة إلى الأنبياء زكريا (عليه السلام) والذي كان أبو النبي (يحيى) والنبي محمد (صلى الله عليه وسلم).

شقيق السنوار راصد للأجهزة الأمنية الإسرائيلية

وبحسب موقع الجامعة الإسلامية في غزة، فإن يحيى السنوار قائد الفصائل الفلسطينية هو أكبر الأشقاء الثلاثة، ويصغره مباشرة الدكتور زكريا  السنوار المنتسب للجامعة ويعمل بها محاضر بعد حصوله على شهادتي الماجستير والدكتوراة في الفلسفة وله عدة مؤلفات أشهرها «تطور الأجهزة الأمنية الصهيونية) منذ عام 1897 –  حتى عام  1948 الذي قامت فيه دولة إسرائيل فيما عرف بالنكبة الفلسطينية، ومؤلف نظرة الصهيونيين التصحيحيين للعرب والمسلمين (1925-1948).

دراسة الماجستير والدكتوراة والعمل الأكاديمي

ويعمل زكريا السنوار مؤرخ وأكاديمي فلسطيني وحصل على الماجستير والدكتوراة من معهد البحوث والدراسات العربية في القاهرة عام 2006، وهو مواليد 7 مارس 1965، ولم يشترك في جهاد مسلح ضد إسرائيل، لكنه اختار الجهاد المعرفي عبر فضح إسرائيل وممارستها بشكل أكاديمي ممنهج.

 تفاصيل عن محمد السنوار

 أما الشقيق الثاني وهو أصغر الأبناء فهو محمد السنوار، الذراع اليمين للقيادي يحيى السنوار، وولد محمد السنوار في 16 سبتمبر 1975 في خان يونس، ووضعت رأس على رأس المطلوبين والمخططين لعملية «طوفان الأقصى»، وهو منضم للفصائل منذ عام 1987 وتم سجنه عدة مرات وخرج عام 2000، وتتهمه إسرائيل بأنه العقل المدبر لعملية 25 يونيو 2006 التي تم أسر فيها الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، وكان مشرفًا أيضًا على صفقة الإفراج عن شاليط مقابل عدة أشخاص منهم يحيى السنوار شقيق محمد.

 ألقاب لمحمد السنوار

اشتهر السنوار باسم «رجل الظل» و«الميت الحي» ولا يعرف أحد شكله ولم يظهر عكس شقيقه زكريا ويحيى الذي ظهرا كثيرا، ولم يظهر محمد السنوار أثناء تشييع والده المتوفى في 12 يناير 2022.

حاولت إسرائيل اغتياله أكثر من 6 مرات منهم مرة في عام 2014 وخرجت حينها الفصائل الفلسطينية في بيان تعلن مقتله، وحينها أشارت إسرائيل أنه تم تزييف مقتله ضمن خطة لحمايته.

أكتوبر بين عائلة السنوار وإسرائيل

اللافت أن إسرائيل قصفت منزل عائلة محمد السنوار في أكتوبر 2004 ونفس الشهر في عام 2023 سينفذ السنوار مع شقيقه يحيى ويخططون لعملية طوفان الأقصى، واللافت أنه أيضا شهر ميلاد يحيى السنوار المولود في 29 أكتوبر 1962.

 يحيى السنوار.. أكثرهم شهرة

 يحيى السنوار هو قائد الفصائل الفلسطينية ومن مواليد عام 1962 وحكمت عليه إسرائيل بـ 4 مؤبدات وخرج في عام 2011 في صفقة الإفراج عن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط في صفقة عرفت باسم «وفاء الأحرار»، وحصل يحيى السنوار على بكاليورس في اللغة العربية، وتزوج من سمر صالحة في غزة وعقد قرانه في 21 نوفمبر 2011 بعد شهر واحد من إتمام صفقة الإفراج التي كانت في 11 أكتوبر 2011.

5 مشاهد ليحيى السنوار ومحمد الضيف حيرت الاحتلال الإسرائيلي منذ بداية حرب غزةhttps://t.co/cmYiTZJDMH

— بوابة الوطن (@ElwatanNews) February 22, 2024

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل غزة قطاع غزة يحيى السنوار عائلة السنوار محمد السنوار یحیى السنوار

إقرأ أيضاً:

تفاصيل هجوم ثلاثي على إسرائيل.. صاروخ حزب الله وطائرات من العراق وسوريا

أطلقت جماعة حزب الله اللبناني، صباح اليوم الأربعاء، صاروخا ‏باليستيا من نوع «قادر1» استهدف مقرّ قيادة الموساد في ضواحي تل أبيب، بحسب وسائل إعلام لبنانية نقلا عن بيان الجماعة، والتي وصفت «الموساد» بأنه المقرّ المسؤول عن اغتيال ‏قادة حزب الله، وعن تفجير البيجرز وأجهزة اللاسلكي. 

تفاصيل استهداف مقرّ قيادة الموساد

وأعلن جيش الاحتلال أنّ الدفاعات الجويّة اعترضت صاروخا  واحدا أطلق من لبنان باتجاه تل أبيب، مؤكدة أن هذه الصواريخ استهدفت تل أبيب لأول مرّة في هذه الحرب.

وأوردت هيئة البث الاسرائيلية أنّ صاروخا واحدا أُطلق من لبنان باتجاه تل أبيب وجرى إسقاطه، مضيفة أن منظومة دفاع مقلاع داوود اعترضت الصاروخ الباليستي الذي أطلق من لبنان باتجاه تل أبيب، بحسب ما جاء في صحيفة «تايمز أوف إسرائيل». 

صافرات الإنذار تدوي البلدات 

ووفقا للصحيفة الإسرائيلية، أدى إطلاق القذيفة إلى انطلاق صافرات الإنذار في المدينة الساحلية، وعدد من البلدات الأخرى في وسط إسرائيل، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار.

وحاليا تدوي صفارات الإنذار في بلدة زخرون يعقوب والبلدات المحيطة بها، محذرة من سقوط صواريخ؛ لتصبح المرة الأولى التي تنطلق فيها صفارات الإنذار منذ عدة سنوات، كما تسمع أصوات الإنذار أيضا في بلدة يوكنعام عيليت والبلدات المجاورة.

طائرات من العراق والسودان تستهدف إسرائيل

وخرج جيش الاحتلال الإسرائيلي يقول إن مقاتلات حربية إسرائيلية أسقطت طائرة بدون طيار دخلت المجال الجوي الإسرائيلي، صباح اليوم جنوب بحيرة طبريا.

ووفقا للجيش، فإن الطائرة بدون طيار حلقت نحو إسرائيل من الشرق، وربما أطلقت من العراق، ودخلت المجال الجوي الإسرائيلي من سوريا، ولم تقع أي أضرار أو إصابات.

وبعدها بوقت قصير، جرى الإعلان أيضا أن طائرتين مسيرتين أخريين أطلقتا من العراق، سقطتا خلال الليل في مناطق مفتوحة شمال مرتفعات الجولان؛ لتدوي صفارات الإنذار في عين زيفان وميروم الجولان أثناء الحادثة التي وقعت حوالي الساعة الثالثة فجرا، وتسببت اصطدامات الطائرات المسيرة في اندلاع حرائق في مناطق مفتوحة، دون وقوع إصابات.

 

مقالات مشابهة

  • عاجل.. استبعاد ثلاثي من قائمة الأهلي لمواجهة الزمالك في السوبر الإفريقي
  • محمد حسين سرور.. تعرف على قائد القوة الجوية بحزب الله الذي اغتالته إسرائيل
  • بمناسبة العيد الـ51 لنصر أكتوبر.. علي الحجار يحيى حفلا بمسرح البالون
  • ماذا تعرف عن الصواريخ الباليستية التي استهدف أحدها مقر الموساد؟
  • «شبه الكالو ويظهر في القدم».. ماذا تعرف عن مرض السنط؟
  • إيران تتوسط في صفقة صواريخ .. تعرف على الدوافع التي تدعو موسكو إلى تسليح مليشيا إيران في اليمن
  • لولاها لما كانت أهرامات الجيزة.. ماذا تعرف عن أهرامات دهشور؟
  • تفاصيل هجوم ثلاثي على إسرائيل.. صاروخ حزب الله وطائرات من العراق وسوريا
  • بيان ثلاثي عربي: إسرائيل تدفع المنطقة إلى حرب شاملة
  • وصلوا إلى الحدود.. 40 ألف مقاتل من 3 دول عربية بينها اليمن ينتظرون إشارة الهجوم على إسرائيل وهذا هو المسؤول عنهم!!