صدى البلد:
2024-07-07@06:53:04 GMT

3 أدعية لا تتركها يوميا في حياتك .. واظب عليها

تاريخ النشر: 22nd, February 2024 GMT

قال الدكتور رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة الإسلامية بالأزهر، إن هناك 3 دعوات علينا ان نكررها مرارا وتكرارا.

وأضاف عبد الرازق، فى فيديو منشور له عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، أن أكثر دعوة نكررها فى يومنا وملازمة لنا فى كل صلاة ونرددها عندما نقف بين يدي الله عز وجل هي دعوة الثبات فى سورة الفاتحة وهي:"اهدنا الصراط المستقيم"، وانصحكم بدعاء “ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا”، أما الدعاء الثالث وهو دعاء سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم الذي كان يداوم عليه وهو:" اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك اللهم يا مصرف القلوب صرف قلبي الى طاعتك".

وعقب كل صلاة كان يدعو “اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك” ويقول الله عز وجل “واعبد ربك حتى يأتيك اليقين”.

متى ليلة النصف من شعبان 2024؟..متبقي 8 أيام انتهز الفرصة قبل رفع الأعمال دعاء ليلة النصف من شعبان.. ردده من الآن ليوم الأحد يغفر الله لك الذنوب اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب .. ردده يجبر بخاطرك ليلة النصف من شعبان.. جبر الله فيها خاطر سيدنا النبي الادعية التي تجلب السعادة

كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم ((اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَالْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَالْبُخْلِ وَالْجُبْنِ ، وَضَلَعِ الدَّيْنِ، وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ)).

وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأى رجلًا كئيبًا علمه دعاء السعادة وقال له قل ((((اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ، ابْنُ عَبْدِكَ، ابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ، سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، أَوِ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الغَيْبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ القُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجَلاَءَ حُزْنِي، وَذَهَابَ هَمِّي)).

ومَنْ يعاني الكرب والهّم والغم والدَيْن، يقول "لاحول ولاقوة إلا بالله ، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين".

ومن أصابه كرب وهم وغم عليه أن يردد بدعاء: «اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت».

كما ان الصلاة على النبي فيها إزالة الهم ورفع الكرب ومغفرة للذنوب، أما الاستغفار فيمحو الذنوب ويوسع الرزق وقد علمنا النبي صلى الله عليه وسلم دعاء سيد الاستغفار "اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ قَالَ وَمَنْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِنًا بِهَا فَمَاتَ مِنْ يَوْمِهِ قَبْلَ أَنْ يُمْسِيَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ وَمَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وَهُوَ مُوقِنٌ بِهَا فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ".

كذلك الاستغفار والدعاء وصلاة ركعتين كل هذا لفك الكرب، فمن أصابه كرب وهم وغم عليه أن يردد بدعاء: «اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت».

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدعاء النبی صلى الله علیه وسلم

إقرأ أيضاً:

دعاء الجمعة الأخيرة من العام الهجري.. «اللهم اغفر لنا ذنوبنا»

الجمعة الأخيرة من العام الهجري تحمل مكانة خاصة في قلوب المسلمين، حيث تُعتبر فرصة للتأمل والدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى، وفي هذه الجمعة، يتوجه المسلمون بدعاء الجمعة الأخيرة من العام الهجري، آملين أن يكون أفضل وأن يُجنبهم الله شرور الدنيا والآخرة.

حكم الدين في دعاء الجمعة الأخيرة من العام الهجري

وأوضحت دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي، بشأن دعاء الجمعة الأخيرة من العام الهجري أن الدعاء عبادة مشروعة ومُستحبة؛ لِما فيه من التضرع والتذلّل والافتقار إلى الله تعالى، وقد حثَّنا الله تعالى عليه وأوصانا به؛ حيث قال سبحانه: «وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ» [البقرة: 186]، وقال أيضًا عزَّ وجلَّ: ﴿ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً﴾ [الأعراف: 55].

تحديد يوم للدعاء في العام الهجري

وأشارت الإفتاء في حديثها عن دعاء الجمعة الأخيرة من العام الهجري، أن الدعاءُ في آخر العام بالمغفرة وفي أولِه بالإعانة من جملة الدعاء المشروع؛ إذ إنَّ تخصيص يوم مٌعيَّن في السَّنَة للعبادة -ومنه الدعاء جائزٌ شرعًا، وهو أي: التخصيص المذكور أمرٌ جرى عليه المسلمون سلفًا وخلفًا، ونص أهل العلم على مشروعيته؛ وذلك لما جاء عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال: «كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَأْتِي مَسْجِدَ قُبَاءٍ كُلَّ سَبْتٍ، مَاشِيًا وَرَاكِبًا»، وكان عبد الله بن عمر رضي الله عنهما يفعله.

ويتضمن الدعاء في هذه المناسبة شكر الله على نعمه وطلب المغفرة والرحمة، ويُستحب أن يبدأ المسلم دعاءه بحمد الله والصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ثم يسأل الله ما يتمنى من خير الدنيا والآخرة، من الأدعية المستحبة في هذا اليوم: «اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا».

- «اللهم اجعل العام القادم عام خير وبركة وأمان وسلام.. اللهم اغفر لنا ما مضى وبارك لنا فيما بقي».

كما يحرص المسلمون في هذه المناسبة على الدعاء للأمة الإسلامية جمعاء بالسلام والاستقرار، وللأموات بالرحمة والمغفرة، وللأحياء بالتوفيق والهداية الدعاء في الجمعة الأخيرة من العام الهجري هي وسيلة لتجديد العهد مع الله، وللتعبير عن الأمل في مستقبل مشرق ومليء بالخيرات، مٌستمدين القوة والإيمان من الله سبحانه وتعالى.

مقالات مشابهة

  • أدعية وداع العام الهجري ..تعرف عليها
  • سر كلمات أوصى بها النبي.. «حياتك هتتغير لو حرصت عليها»
  • دعاء دخول المسجد كما ورد عن النبي.. «اللهم افتح لي أبواب رحمتك»
  • دعاء الجمعة الأخيرة من العام الهجري.. «اللهم اغفر لنا ذنوبنا»
  • سنن الجمعة المهجورة.. أعمال مستحبة لها فضل عظيم
  • فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
  • الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم..آداب يوم الجمعة
  • أدعية استقبال العام الهجري الجديد 1446
  • أشهر أدعية التوفيق.. تعرف عليها
  • رأس السنة الهجرية ١٤٤٦.. قصة الهجرة النبوية للأطفال