شاهد المقال التالي من صحافة السودان عن إستئناف الدراسة في الجامعات بنظام الطالب الزائر والأستاذ المُعار – د. الفاتح يس، خلال الأربعة أعوام الأخيرة لم تستقر الدراسة وتوقفت الجامعات السودانية بسبب الظروف السياسية وجائحة كورونا، وأيضاً منذ ١٥ أبريل الماضي توقفت هذه .،بحسب ما نشر نبض السودان، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات إستئناف الدراسة في الجامعات بنظام الطالب الزائر والأستاذ المُعار – د.

الفاتح يس، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

إستئناف الدراسة في الجامعات بنظام الطالب الزائر...

خلال الأربعة أعوام الأخيرة لم تستقر الدراسة وتوقفت الجامعات السودانية بسبب الظروف السياسية وجائحة كورونا، وأيضاً منذ ١٥ أبريل الماضي توقفت هذه الجامعات بسبب الحرب الدائرة في العاصمة الخرطوم وبعض الولايات.

أري من وجهة نظري المتواضعة إمكانية إستئناف الدراسة في الجامعات السودانية، وأن هنالك ضوء وبصيص أمل أن تستأنف الدراسة في كل الجامعات وجامعات الخرطوم العاصمة بصفة خاصة؛ بإتباع نظام الطالب الزائر ونظام الأستاذ المُعار ونظام التعليم الإلكتروني، وكما تعلمون نزوح أغلب سكان الخرطوم الي الولايات، وهذا يؤكد نزوح طلاب وأساتذة جامعات العاصمة الخرطوم الي الولايات، والميزة الحسن أن هذه الولايات لديها جامعات فيها مختلف الكليات والتخصصات الطبية والهندسية والادبية وغيرها، وربما تكون تُشابة وتُضاهي الجامعات الموجودة في العاصمة الخرطوم، وهنا تجدر الإشارة الي أنه يمكن الإستفادة القصوى من هذه الجامعات الولائية؛ لإستئناف تعليم الطلاب والطالبات الذين نزحوا من الخرطوم الي هذه الولايات؛ ولابد لنا أن نُغيِّر نظامنا الأكاديمي، وأن نَتَبِع نظام أكاديمي مرن ونستفيد إستفادة قصوي من التكنولوجيا ووسائل الإتصالات والتعليم الإلكتروني، ونعمل بنظام الطّالب الزّائر Non-Degree Visiting Student Programmes)، حيثُ يُمكن للطّالب أن يقوم بدراسة بعض المقرّرات في جامعة أخرى (وتُسمّى الجامعة المستضيفة host institution)، وهنا ستكون الجامعة الولائية التي يتواجد بها الطالب، وهي حتما غير الجامعة الأصلية التي كان يَدُرس بها الطالب في العاصمة.

يتم إعتماد (الطّالب الزّائر) بعد استيفاء شروط أكاديمية وإدارية محدّدة للقبول؛ مثل حصوله على موافقة جامعته او كليته الأصلية والكلّيّة المستضيفة في الولاية التي يتواجد فيها الطالب.

أما بالنسبة للمنهج او المقرّر الّذي يدرسه الطّالب في الجامعة المستضيفة؛ لابد أن يُكافي محتويات كورس (course content) جامعتة الأصلية الي حد معقول، والاختلاف في محتويات الكورس يُمكن أن تُعالج بالتنسيق بين أستاذ المادة في الجامعة الأصلية وأستاذ المادة في الجامعة المستضيفة؛ للتنسيق في محتويات وعدد الساعات المعتمدة (credithours) التي حددتها الجامعة الأصلية، وهنا يمكن أن يكون في حذف طفيف او إضافة في مفردات الكورس، بشرط أن لا تؤثر علي أهداف المقرر.

أيضاً هذه الولايات نزح إليها أساتذة جامعات العاصمة الخرطوم، وهنا يمكن الإستفادة القصوى من هؤلاء الأساتذة في الجامعة الولائية في التدريس النظري والعملي، وأن يعملوا بنظام الأستاذ المُعار، ونظام الأستاذ المُعار يتم بالتنسيق الأكاديمي والإداري بين الجامعة الأصلية والجامعة المستضيفة، وتتم الإعارة تحت إشراف وإدارة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ويُستفاد من الأستاذ المُعار بجانب العملية التدريسية في تذليل الصعاب وحل مشكلات الطلاب الذين ينتمون الي جامعته الأصلية والجامعات الأخري، ويكون بمثابة منسق أكاديمي وإداري.

بعض الطّلّاب والأساتذة الآن موجودون في الولايات، ولو تمّ تطبيق برنامج الطّالب الزّائر والأستاذ المُعار؛ لإلتحق كلّ طالب وأستاذ بأقرب جامعة له كطالبٍ زائر وكأستاذ مُعار؛ لإستئناف الدراسة وبداية التّحصيل الأكاديميّ.

نظام الأستاذ المُعار لا يعني أن الجامعة المستضيفة تقع على عاتقها العملية التعليمية بأكملها، ولا يعفي أستاذ جامعات العاصمة من المسؤولية؛ إذ لابد له أن يُشارك أستاذ الجامعة الأصلية ويكون مسؤلاً عن كورساته، وممكن يعتمد على التعليم الإلكتروني بنسبة كبيرة في إرسال المحاضرات الي طلابه في ال

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: تاق برس موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس العاصمة الخرطوم فی الجامعة

إقرأ أيضاً:

بالصور.. بدء أول أيام الدراسة بجامعة المنصورة الجديدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

افتتح الدكتور معوض محمد الخولي، رئيس جامعة المنصورة الجديدة، بمحافظة الدقهلية، اليوم، فعاليات الأسبوع التعريفي للطلاب الجدد للعام الجامعي 2024/2025.

شهد اليوم الأول حضور طلاب كليات الهندسة والطب وعلوم وهندسة الحاسب، على أن تتواصل الأنشطة التعريفية لتشمل باقي كليات الجامعة على مدار ثلاثة أيام متتالية.
كان فى استقبال الطلاب الجدد الدكتور وائل صديق، عميد كلية الهندسة، والدكتورة هالة المرصفاوي، عميدة كلية الطب، و الدكتور خالد فؤاد، مدير برامج علوم وهندسة الحاسب.
وأكد الدكتور معوض الخولي على أن الجامعة استعدت تمامًا لاستقبال العام الدراسي الجديد، حيث تم إعداد خطط الدراسة والجداول، وتجهيز المقررات الإلكترونية ورفعها على منصة الجامعة، بالإضافة إلى توفير أحدث المعامل الدراسية. وأشار إلى أن الفصل الدراسي الأول بدأ في 28 سبتمبر، وسيستمر لمدة ستة عشر أسبوعًا، على أن تُعقد امتحانات نهاية الفصل في يناير المقبل وفق نظام كل كلية.
ووجه رئيس الجامعة خالص التهاني إلى الطلبة الجدد وأعضاء هيئة التدريس مؤكدا  أن الجامعة تتطلع إلى عام مليء بالإنجازات العلمية والبحثية، مشيرًا إلى أن جامعة المنصورة الجديدة تُعد من الجامعات الذكية الحديثة التي تستهدف تقديم تعليم عصري ومتميز يتناسب مع احتياجات العصر الحديث. كما دعا أعضاء هيئة التدريس إلى مواصلة جهودهم في دعم الطلاب، ومساعدتهم على التميز العلمي والبحثي.
وشدد رئيس الجامعة، على أهمية الالتزام بالأخلاق والقيم الجامعية، وحثهم على المثابرة والجدية في دراستهم. وأشار إلى أن طريق العلم ليس سهلاً، بل يتطلب الصبر والعمل الجاد، داعيًا الطلاب إلى استغلال الفرص التي توفرها الجامعة من معامل حديثة وبيئة تعليمية متميزة.
كما قدم الدكتور الخولي شكره وتقديره للكادر الإداري والفني في الجامعة على جهودهم الكبيرة في تهيئة كافة الاستعدادات للعام الدراسي الجديد، مؤكدًا أن تعاونهم مع الكادر الأكاديمي كان له أثر كبير في نجاح الجامعة خلال العام الماضي. وأضاف أنه لا يمكن أن ينسى الدور الهام الذي يلعبه مجلس أمناء الجامعة، برئاسة الأستاذ الدكتور أحمد أمين حمزة، لدعمه المستمر وتوجيهاته السديدة.
واختتم رئيس الجامعة كلمته بتقديم الشكر والتقدير للقيادة السياسية على دعمها المتواصل لمشروعات التعليم في مصر، خاصة في مجال إنشاء الجامعات الحديثة، التي تُعد ركيزة أساسية في بناء الإنسان والمجتمع. وأعرب عن تمنياته بالتوفيق والنجاح للجميع في العام الدراسي الجديد، داعيًا الله أن يحفظ الجميع ويسدد خطاهم نحو مستقبل مشرق مليء بالإنجازات.

بدء الكشف الطبي على الطلاب الجدد بجامعة المنصورة الجديدة WhatsApp Image 2024-09-30 at 3.40.12 PM WhatsApp Image 2024-09-30 at 3.40.17 PM WhatsApp Image 2024-09-30 at 3.40.04 PM WhatsApp Image 2024-09-30 at 3.40.09 PM WhatsApp Image 2024-09-30 at 3.40.16 PM (1) WhatsApp Image 2024-09-30 at 3.40.17 PM WhatsApp Image 2024-09-30 at 3.40.20 PM

مقالات مشابهة

  • «جدو حسن» يحقق حلمه في عمر 63 عاما.. أكبر طالب في كلية حقوق أسيوط
  • الطالب الإماراتي علي اللوغاني يحصد جائزة أفضل ابتكار بمجال الروبوتات في الولايات المتحدة
  • بعزم هؤلاء الرجال وصبرهم وتضحياتهم سنسترجع الخرطوم وباقي الولايات الأخرى
  • بالصور.. بدء أول أيام الدراسة بجامعة المنصورة الجديدة
  • الجامعة العربية تدين استهداف مقر رئيس بعثة الإمارات في الخرطوم
  • مصروفات كلية الآداب في جامعة المنصورة.. اعرف الأقسام والأوراق المطلوبة
  • عربي21 تحاور الأكاديمي الفلسطيني كمالين شعث حول واقع التعليم الجامعي في غزة
  • «الأعلى للجامعات» يتابع انتطام الفصل الدراسي الأول خلال اجتماعه الدوري اليوم
  • وكالة تعليق الدراسة تحسم أمر العطلة غدًا وتنفي جميع الشائعات المنتشرة بين الطلاب
  • «العجمي» يوزع الحلوى والورود على طلاب الجامعات بالسنبلاوين.. «حبيت أفرحهم»