بوابة الفجر:
2024-07-06@08:00:07 GMT

"وحوي يا وحوي" موعد أول يوم رمضان في المغرب 2024

تاريخ النشر: 22nd, February 2024 GMT

"وحوي يا وحوي" موعد أول يوم رمضان في المغرب 2024، مع اقتراب الشهر الفضيل واقتراب موعد أول يوم رمضان في المغرب، يشتد البحث والاهتمام بين الناس. 

تنتظر الجميع بشوق ولهفة أيام شهر رمضان الكريم، ومع اختلاف المواقيت في مختلف أنحاء العالم، يتطلع الناس إلى معرفة موعد بداية رمضان في المغرب، دعونا نلقي نظرة على هذا الموضوع في الفقرات التالية.

 

موعد أول يوم رمضان في المغرب 2024

شهر رمضان الكريم هو أعظم الشهور، يشعر فيه أي شخص أنه في أفضل أيام العام، فهو شهر له طقوس خاصة يحبها الجميع، حيث أن أيام قليلة تفصل بيننا وبين أول أيام الشهر الكريم، تلك الأيام المباركة التي ينتظرها الملايين من المسلمين حول العالم، كل يوم في أيام هذا الشهر الفضيل يمر كأنه يوم من أيام العيد.

يبحث الكثير من الناس عن بداية شهر رمضان الكريم في المغرب، وسيتم تحري الهلال يوم الاثنين الموافق 11 من مارس لإعلان موعد شهر رمضان المبارك، وحسب الحسابات الفلكية لهذا العام، سيبدأ شهر رمضان يوم الثلاثاء الموافق 12 من مارس، وفي أول يوم من الشهر الكريم تختلف الحياة عن الشكل العادي، فيبدا الناس بتزيين الشوارع بالزينة والفوانيس، وتتغير مواعيد كل شيء على حسب مواعيد إفطار هذا الشهر الفضيل، ويشعر الإنسان براحة نفسية وسعادة غير عادية بقدوم هذا الشهر المبارك.

مواقيت الصيام في رمضان

عدد ساعات الصيام في أغلب دول العالم في البداية يكون أقل من 13 ساعة، ومع الوقت تزداد عدد ساعات الصيام في الشهر الكريم بالتدريج، حيث أن أول يوم من أيام الشهر الكريم يكون أقصر يوم من حيث الصيام، ويكون آخر يوم من أيام الشهر الكريم هو أطول يوم من حيث الصيام.

تحديد تواريخ بداية شهر رمضان 2024 في المملكة العربية السعودية وأوقات الإفطار والسحور وفقًا للبحوث الفلكية الفلك الدولي يكشف عن تحديد موعد بداية شهر رمضان في فلسطين لعام 2024 ويقدم التوقيت الدقيق للشهر الفضيل

تعتمد أغلب الدول العربية على الرؤية الشرعية لمعرفة متى سيبدأ الشهر الكريم، والبعض يعتمد على الحسابات الفلكية، وهذا قد ينتج عنه اختلافات في أيام بداية الشهر الكريم في جميع الدول في بعض الأحيان، ويقوم الشيوخ بعمل الرؤية الشرعية في يوم 29 من شعبان، لتحديد متى سيكون المتمم لشهر شعبان وبداية شهر رمضان، كما يختلف موعد الإفطار في رمضان في المغرب من محافظة لأخرى، فمواعيد الصلوات الخمسة مختلفة في الدار البيضاء عن الرباط عن أي محافظة أخرى، فهذه هي المواعيد الطبيعية للشهر الكريم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مواقيت الصيام الصيام شهر رمضان رمضان 2024 شهر رمضان 1445 المغرب 2024 موعد أول يوم رمضان اقتراب الشهر الفضيل أيام شهر رمضان الكريم بدایة شهر رمضان الشهر الکریم یوم من

إقرأ أيضاً:

موعد إجازة رأس السنة الهجرية.. وأفضل الأدعية المستحبة.. كم عدد أيام العطلة؟

إجازة رأس السنة الهجرية 1446 مع اقتراب موعد إجازة رأس السنة الهجرية، تتجه الأنظار نحو الاحتفالات والمناسبات الدينية التي تملأ القلوب بالفرح والطمأنينة. يُعَدُّ هذا اليوم من الأيام المقدسة لدى المسلمين، حيث يتم فيه الاحتفال بذكرى هجرة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) من مكة إلى المدينة المنورة، وهو حدث تاريخي يحمل معانٍ عميقة في قلوب المسلمين حول العالم. تختلف مظاهر الاحتفال بهذه المناسبة من بلد إلى آخر، إلا أن الروح المشتركة هي التعبير عن الفرح والتضرع إلى الله بالدعاء والعبادة.

رأس السنة الهجرية 1446

تُعتبر إجازة رأس السنة الهجرية فرصة للعائلات والمسلمين عامة للراحة والتأمل والتفرغ للعبادات والأدعية المستحبة التي تُقربهم إلى الله. تتنوع الأدعية المستحبة في هذا اليوم، حيث يسعى المسلمون للتضرع إلى الله بطلب المغفرة والتوفيق والسداد في العام الجديد. وعادةً ما تختلف مدة الإجازة من دولة لأخرى، إلا أنها تُعتبر مناسبة لتجديد النوايا والتخطيط لأعمال الخير في السنة الهجرية الجديدة، مما يجعلها فترة هامة للتواصل الروحي والاجتماعي.

موعد إجازة رأس السنة الهجرية 1446

أعلن معهد البحوث الفلكية في السعودية أن رأس السنة الهجرية 1446 سيوافق يوم الأحد، الأول من محرم 1446. وبهذه المناسبة، سيحصل الموظفون على إجازة تمتد لثلاثة أيام متتالية، إضافة إلى عطلة نهاية الأسبوع المعتادة يومي الجمعة والسبت. 

هذا الوقت من الإجازة يعد فرصة مميزة للمسلمين للاحتفال مع العائلة والأصدقاء، والتأمل في أحد أهم المناسبات الدينية التي تحظى بخصوصية كبيرة في قلوبهم.

أفضل أدعية للعام الهجري الجديد 1446

يفضل العديد من المسلمين بدء العام الهجري الجديد بالدعاء والتقرب إلى الله، طالبين المغفرة والتوفيق والنجاح. فيما يلي بعض الأدعية المستحبة التي يمكن ترديدها في هذه المناسبة:

دعاء التيسير والفرح: "اللهم في هذا العام لا تدع لنا أمرًا إلا يسرته ولا حلمًا إلا حققته، ولا أمنية إلا أسعدتنا بالعيش في جمال واقعها، ولا دعاء إلا أثلجت صدورنا بقبوله."

دعاء الشفاء والهداية: "اللهم في بداية هذا العام الجديد جدد أرواح ذبلت وأهدي قلوب ضلت واشف أجساد أنهكها المرض وفرج هموم باتت في قلوبنا ولا يعلم بها إلا أنت، اللهم عامًا جميلًا بالقرب منك."

دعاء البركة والمغفرة: "اللهم إني استودعتك عام مضى من عمري فاغفر لي ما كان فيه واكتب لي الخير وبارك لي في هذا العام واجعله عام أجمل مما مضى واجعله بداية لأجمل الأقدار."

دعاء الحماية والأفراح: "في بداية العام الجديد، اللهم إنا نستودعك أهالينا وأنفسنا من الحوادث والفواجع ومن كل عين ومرض وهم وغم، واجعله عام مليء بالأفراح وكل ما يسرنا يا كريم."

دعاء السعادة والتمني: "اللهُم اجعله عامًا لا يضيق لنا فيه صدر، ولا يخيب لنا فيه أمر، ولا يرد لنا فيه دُعاء، واحفظ لنا من نحب، وبشرنا بما يسر، وحقق لنا ما نتمنى يارب العالمين."

مقالات مشابهة

  • خلال أيام.. موعد اجتماع البنك المركزي لتحديد مصير الفائدة
  • موعد صرف مرتبات شهر يوليو 2024.. بشرى سارة من المالية
  • ظاهرة جوية تحدث لأول مرة وتؤثر على حالة الطقس.. حذرت منها «الأرصاد»
  • موعد استطلاع هلال المحرم وتحديد أول أيام السنة الهجرية
  • موعد صلاة الجمعة اليوم 5-7-2024 في القاهرة والمحافظات
  • موعد إجازة رأس السنة الهجرية.. وأفضل الأدعية المستحبة.. كم عدد أيام العطلة؟
  • قبل آخر الشهر.. وزير الكهرباء يكشف لـ «حقائق وأسرار» موعد خفض مدة تخفيف الأحمال
  • حقيقة تبكيــر صرف مرتبات شهر يوليو 2024 وسلم الرواتــب
  • موعد إجازة رأس السنة الهجرية
  • “أنا أسطورة كل جيل”.. محمد رمضان يثير الجدل بتصريحات جديدة