كتب- محمد أبو بكر:

حددت وزارة السياحة والآثار، مميزات منتج السياحة النيلية، ومقوماته، وأهداف الوزارة ومسارات العمل لتطويره بالتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى.

يأتي ذلك في ضوء حرص الوزارة على تعظيم الاستفادة من من منتح السياحة النيلية، لا سيما أنه من المنتجات السياحية الهامة والمُميزة للمقصد السياحي المصري، لما يقدمه من ميزة تنافسية مرتفعة؛ يجذب بها العديد من السائحين ذو طبيعة خاصة وإنفاق مرتفع.

وأكدت "السياحة"، وفق فيديو لها، أن منتج السياحة النيلية ذو ميزة تنافسية مرتفعة، وجاذب للسائحين ذو طبيعة الإنفاق المرتفع.

وأعلنت خروج الموسم السياحي الشتوي بشكل متميز وناجح، لافتة إلى الوصول لـ12492 غرفة فندقية عائمة، خلال الموسم الشتوي هذا العام.

وأشارت الوزارة، إلى أن أهدافها من تطوير منتج السياحة النيلية، كما يلي:

- رفع كفاءة الخدمات المقدمة.

- التأكد من تلقي الزائر السائح ما وعد به من تجربة سياحية متميزة وضمان تحقيق أعلى معايير الصحة والسلامة والأمن.

- هناك مستهدفات لزيادة الطاقة الفندقية العائمة في مصر لتصل إلى 25 ألف غرفة فندقية بحلول 2030، وفقًا للطاقة الاستيعابية لنهر النيل وبحيرة ناصر.

ولفتت "السياحة"، إلى أن مسارات العمل بالتنسيق مع الجهات المعنية، كالآتي:

- الاستفادة من المنشآت الفندقية العائمة المتوقفة حاليًا، وبحث إمكانية تشغيلها.

- رفع كفاءة المراسي النيلية الموجودة حاليًا وزيادة أعدادها.

- تقنين بعض أوضاع المراسي النيلية غير المرخصة.

- إنشاء مراسي نيلية جديدة.

- تأهيل الكوادر البشرية والأطقم الملاحية العاملة في الفنادق العائمة.

- الصيانة الدورية للشمندورات.

- استمرار أعمال التكريك بالمجرى الملاحي.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: ليالي سعودية مصرية مسلسلات رمضان 2024 سعر الفائدة أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى رمضان 2024 الحرب في السودان السياحة النيلية وزارة السياحة طوفان الأقصى المزيد السیاحة النیلیة

إقرأ أيضاً:

400 مليار لتجديد 25 ألف غرفة فندقية استعدادا لكأس إفريقيا

تسارع الحكومة الخطى للاستعداد لتنظيم كأس إفريقيا السنة القادمة، حيث تم إطلاق خطة لتحديث الفنادق ومؤسسات الإيواء السياحي، بميزانية تقدر ب4 مليار درهم استعدادا للاستحقاقات التي تنتظر المغرب وخاصة تنظيم كأس أفريقيا وكأس العالم.

وتهم هذه الاتفاقية الموقعة بين وزارة السياحة، والوزارة المنتدبة المكلفة بالميزانية، وصندوق محمد السادس للاستثمار، والشركة المغربية للهندسة السياحية، حيث تنص على آلية دعم وتمويل جديدة، سميت ب »CAP Hospitality»، تهدف إلى تسريع تحديث مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة بهدف تجديد 25 ألف غرفة باستثمار متوقع يبلغ 4 مليار درهم كحد أقصى.

ويغطي هذا البرنامج الفترة من 2024-2025، ويقدم قروضا تتحمل فيها الدولة كامل الفوائد، لصالح مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة التي تمتلك مشاريع لتحديث منشآتها. ويغطي القرض جميع الاستثمارات التي تتراوح بين 3 و100 مليون درهم، بفترة تسديد تصل إلى 12 سنة، بما في ذلك أجل تأخير لمدة سنتين. وسيتم تأكيد أهلية مؤسسات الإيواء السياحي من قبل وزارة السياحة والشركة المغربية للهندسة السياحية، بناءً على معايير محددة مسبقًا. كما سيتم التأكيد عن أهلية القرض من قبل البنوك.

ويمكن لمؤسسات الإيواء السياحي المصنفة الراغبة في الاستفادة من هذه الآلية تقديم طلب عبر المنصة الرقمية المخصصة لهذا الغرض https://smit.gov.ma/caphospitality وذلك ابتداء من يوم 15 يوليوز 2024.

وقد تم الإطلاق الرسمي للآلية في الرباط يوم الأربعاء 26 يونيو 2024 بحضور فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة وفوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، ومحسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، ومحمد بنشعبون، المدير العام لصندوق محمد السادس للاستثمار، وعماد برقاد، المدير العام للشركة المغربية للهندسة السياحية، وحميد بنطاهر، رئيس الكونفدرالية الوطنية للسياحة، ولحسن زلماط، رئيس الجامعة الوطنية للصناعة الفندقية.

مقالات مشابهة

  • وزير الآثار مُعلقًا على انتخابات اتحاد الغرف: خطوة مهمة لبناء صناعة سياحة مصرية متقدمة
  • وزارة الآثار: فوز 6 أعضاء في انتخابات مجلس إدارة اتحاد الغرف السياحية
  • وزير الآثار يهنئ القطاع السياحي والفائزين بانتخابات اتحاد الغرف السياحية
  • 400 مليار لتجديد 25 ألف غرفة فندقية استعدادا لكأس إفريقيا
  • المغرب يطلق برنامجا لتحديث الفنادق استعدادا لكأس إفريقيا 2025 ومونديال 2030
  • دبي تستقبل أكثر من 8 ملايين سائح دولي في خمسة أشهر
  • 8.12 مليون سائح دولي إلى دبي خلال 5 أشهر
  • دبي تستقبل 8.12 مليون سائح دولي خلال الأشهر الخمسة الأولى من 2024
  • يصل تل أبيب في دقائق.. ما مميزات الصاروخ حاطم 2 فرط الصوتي؟ فيديو
  • مرافق الإيواء في عسير تستعد لاستقبال السياح