قال ضياء رشوان، رئيس هيئة الاستعلامات، إن جلسات الحوار الوطني لن تكون علنية أو مذاعة على الهواء، بشكل كامل وستخرج بنتائج محددة.

ضياء رشوان: يمكن لمصر إدخال مئات شاحنات المساعدة لكن سيتم إيقافها وقصفها ضياء رشوان: كلمة مصر أمام العدل الدولية ركزت مذابح إسرائيل في المرحلة الحالية العمل المكثف للحوار الوطني حول الملف الاقتصادي سيبدأ الأسبوع المقبل

وأضاف ضياء رشوان خلال حواره ببرنامج يحدث في مصر، المذاع على قناة "إم بي سي مصر"، أن  العمل المكثف للحوار الوطني حول الملف الاقتصادي سيبدأ الأسبوع المقبل وسيتم جمع الآراء خلال ١٠أيام.

 

وتابع ضياء رشوان: "سيتم عقد جلسات مكثفة في الحوار الوطني حول الملف الاقتصادي، والحكومة ستكون شريكة على مائدة الحوار الوطني في الجلسات القادمة.

ولفت إلى أن الملف الاقتصادي ومناقشته ستهتم بالحلول قصيرة الأجل، متابعا: الوضع المرة الحالية لا يحتمل التأخير.


وفي سياق آخر، قال الكاتب الصحفي ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، أن مرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية بدأت بوصف الوضع الحاضر في قطاع غزة وربطه بموضوع الفتوى المطلوبة من المحكمة.

وأكّد رئيس الهيئة العامة للاستعلامات في تصريحات تلفزيونية أنّ مصر حرصت على هذا الربط، باعتبار أن نفس المحكمة تنظر الدعوى المقامة من جنوب إفريقيا فيما يخص جرائم الإبادة الجماعية التي تُرتكب حاليًّا في غزة.

 المرافعة المصرية جاءت في سياق الإدلاء بالرأي حول الاستيطان في الضفة الغربية

وأوضح رشوان أن المرافعة المصرية جاءت في سياق الإدلاء بالرأي حول الاستيطان في الضفة الغربية، وهو أمر مطروح على المحكمة من الجمعية العامة للأمم المتحدة منذ ديسمبر 2022، مشيرا إلى أنّ الكلمة ركزت على ما تقوم به إسرائيل في المرحلة الحالية من مذابح وقتل للمدنيين في غزة وتجويع الفلسطينيين في القطاع، بجانب ممارساتها في الضفة الغربية التي تمثل انتهاكات واضحة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف الرابعة.

وقدمت المستشارة الدكتورة ياسمين موسى ممثل مصر أمام محكمة العدل الدولية بمرافعة شفهية أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، اليوم الأربعاء، بشأن قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة المقدَّم إلى محكمة العدل الدولية لطلب منح الرأي الاستشاري المصري للمحكمة بشأن الآثار القانونية المترتبة على الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام ١٩٦٧.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ضياء رشوان الحوار الوطني الازمة الاقتصادية جلسات الحوار الوطني بوابة الوفد محکمة العدل الدولیة الملف الاقتصادی الحوار الوطنی ضیاء رشوان

إقرأ أيضاً:

الفيومي: طلبات إحاطة عاجلة للبرلمان بسبب أزمة انقطاع الكهرباء

قال الدكتور محمد عطية الفيومي، خبير التنمية المحلية ورئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن رئيس الحكومة وجه وزارة التنمية المحلية بمتابعة ترشيد استهلاك الكهرباء في الشوارع والميادين العامة والهيئات والمؤسسات الحكومية، مضيفا أن ذلك ليس حلا للأزمة التي تفاقمت في ظل ارتفاع متواصل لدراجات الحرارة وأداء طلبة الثانوية العامة للامتحانات.

وأضاف الفيومي في تصريحات خاصة لـ "الوفد"، أن قرارات ترشيد الاستهلاك وتخفيف الأحمال وإغلاق المحال العامة والمولات التجارية مجرد "مسكنات"وحلول مؤقتة، وعلى الحكومة أن تبحث عن حلول مستدامة لإنهاء للمشكلة والعمل على إيجاد حل جذري لمسألة توفير الغاز والوقود المستخدم في تشغيل ماكينات توليد الطاقة الكهربائية.

كما طالب خبير التنمية المحلية المواطنين والعاملين في القطاع الحكومي بتخفيض قدرة المكيف وكذلك ترشيد الإنارة للمساهمة مع الدولة في تجاوز هذه الأزمة، لافتا إلى أن حرارة الجو المرتفعة سبب رئيسي في غضب المواطنين نتيجة انقطاع الكهرباء.

وأشار الفيومي إلى تقديم بعض النواب لطلبات إحاطة عاجلة إلى البرلمان لبحث هذه الأزمة، مؤكداً أن طلبات الإحاطة ترجمة حالة الغضب التي يشعر بها المواطن من انقطاع الكهرباء، محملين في الوقت نفسه الحكومة نتيجة الفشل الحالي في معالجة الأزمة.

مقالات مشابهة

  • عاجل| النيابة العامة تفتح تحقيقات عاجلة مع شركات السياحة المنظمة لـ رحلات الحج (تفاصيل)
  • بيسكوف: روسيا تعتبر مذكرتي محكمة الجنايات الدولية سخيفتين
  • تقديرات إسرائيلية بصدور مذكرة اعتقال من «العدل الدولية» ضد نتنياهو وجالانت
  • عضو مجلس أمناء «الحوار الوطني»: فوجئنا بحجم الإنجاز الكبير في توشكى (حوار)
  • الفيومي: طلبات إحاطة عاجلة للبرلمان بسبب أزمة انقطاع الكهرباء
  • وزير العدل في زيارة للعاصمة
  • المحكمة العليا في إسرائيل تقضي بتجنيد طلاب المدارس المتشددة بالجيش
  • رئيس الوزراء: المواطن لم يعد يحتمل التبريرات بشأن ازمة الكهرباء
  • فتح تصدر بيانا حول لقاءات المصالحة مع حماس
  • بارديلا يحذر من انفجار الهجرة وأزمة اقتصادية عميقة اليمين المتطرف مستعد لحكم فرنسا قبل اسبوع من الانتخابات