صدى البلد:
2024-07-02@11:00:00 GMT

السبت المقبل.. بدر شعبان يزين السماء ولمعانه 100%

تاريخ النشر: 22nd, February 2024 GMT

قال أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور أشرف تادرس إن بدر شهر شعبان للعام الهجري الحالي 1445 سيكتمل يوم السبت المقبل في تمام الساعة الثانية و32 دقيقة مساء بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة وتبلغ نسبة لمعانه 100%، وبذلك تكون غرة شهر رمضان يوم 11 مارس المقبل فلكيا. 

وأضاف تادرس، أن قرص القمر سيكتمل في ذلك اليوم، ويصبح بدرا كامل الاستدارة، فيشرق بعد غروب الشمس مباشرة ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي .

قمر الثلج

وأوضح أن القمر سيبدو كما لو كان بدرا في الفترة من 22 إلى 26 فبراير، وهذا لأن العين المجردة لا تستطيع تمييز النقصان البسيط في استدارة قرص القمر بسهولة، ولفت إلى أن هذا البدر يعرف عند القبائل الأمريكية باسم (قمر الثلج) حيث يكثر سقوط الثلوج في هذا الوقت من العام، كما يُعرف باسم (قمر الجوع) لصعوبة إمكانية الصيد في هذا الوقت من العام بسبب كثرة الثلوج.

وأكد أستاذ الفلك أن وقت اكتمال القمر هو أفضل وقت لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة .
 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

الصين تطلق قمرًا اصطناعيًا لخدمات نقل الصوت والبيانات

المناطق_متابعات

 

أطلقت الصين بنجاح، أمس، القمر الاصطناعي (تشونغشينغ-3 ايه) إلى الفضاء من موقع ونتشانغ لإطلاق المركبات الفضائية على ساحل مقاطعة هاينان جنوب الصين.

أخبار قد تهمك الصين تجدد إصدار إنذار باللون البرتقالي لمواجهة العواصف 24 يونيو 2024 - 10:44 صباحًا نمو الإنفاق العام في الصين من بداية العام بنسبة 4ر3% 24 يونيو 2024 - 10:10 صباحًا

وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن عملية الإطلاق تمت في الساعة 7:57 مساء (بالتوقيت المحلي لبكين) على متن نسخة معدلة من الصاروخ الحامل (لونغ مارش-7)، ودخل المدار المخطط له بنجاح، مشيرة إلى أن القمر الاصطناعي المصمم ليكون قمرًا اصطناعيًا للاتصالات والبث، سيوفر خدمات نقل الصوت والبيانات والراديو والتلفزيون.

ويعد هذا الإطلاق هو المهمة رقم 526 لسلسلة الصواريخ الحاملة (لونغ مارش).

مقالات مشابهة

  • رقم قياسي جديد باسم حارس البرتغال ديوجو كوستا في أمم أوروبا
  • القمر والمشترى والثريا في اقتران ثلاثي بديع.. الثلاثاء
  • دليل الظواهر الفلكية لشهر يوليو 2024.. السماء تتزين بزخات شهب الدلويات
  • نجم عملاق أحمر يزين السماء ويُرى بالعين المجردة.. ما هو السماك الرامح؟
  • السبت المقبل.. وائل كفوري يحيي حفلًا غنائيًا في المغرب
  • أبرزها محاق محرم.. ظواهر فلكية متوقعة خلال يوليو
  • السبت المقبل.. أولي حلقات برنامج "بيت السعد" على MBC مصر
  • جمعية جدة الفلكية: اقتران القمر والمريخ يزين سماء الوطن العربي غدًا
  • الصين تطلق قمرًا اصطناعيًا لخدمات نقل الصوت والبيانات
  • وفاة أم الأمراء للا لطيفة والدة ملك المغرب