أعلنت سريلانكا الأربعاء أنها صدرت شايا بقيمة 20 مليون دولار إلى إيران لتسديد جزء من ديونها النفطية البالغة 251 مليون دولار، مشيرة إلى أن وزير خارجية طهران أبدى "رضاه" عن الصفقة.

إقرأ المزيد "الإندبندنت": سريلانكا تواجه أزمة مالية عميقة مع مخاوف من إفلاسها في عام 2022

وقال مكتب رئيس الوزراء السريلانكي دينيش غوناواردينا في بيان بعد إجرائه محادثات مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان "حتى الآن تم تصدير شاي بقيمة 20 مليون دولار إلى إيران بموجب اتفاق المقايضة التجاري".

 

وتم الاتفاق على صفقة الشاي مقابل النفط بين البلدين في ديسمبر 2021، لكن تأخر تصدير الشاي بسبب الأزمة الاقتصادية التي عصفت بكولومبو وأجبرت الرئيس آنذاك غوتابايا راجاباكسا على التنحي في يوليو 2022. 

ويسمح اتفاق المقايضة لإيران التي ترزح تحت عقوبات غربية بتجنب استخدام العملات الصعبة لدفع ثمن واردات الشاي. 

وكان مسؤولون سريلانكيون قد قالوا في وقت سابق إن مقايضة الشاي بالنفط لا تشكل انتهاكا للعقوبات الأميركية على إيران، لأن الشاي مادة غذائية ولم تكن هناك حاجة للتعامل مع البنوك الإيرانية المدرجة على القوائم السوداء.

وتخلفت الجزيرة عن سداد ديونها الخارجية البالغة 46 مليار دولار في أبريل 2022 وحصلت على خطة إنقاذ من صندوق النقد الدولي بقيمة 2.9 مليار دولار أوائل العام الماضي.

المصدر: "أ ف ب"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: طهران مؤشرات اقتصادية ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

إيران تفرج عن مواطن نمساوي

ذكرت وكالة ميزان للأنباء، التابعة للسلطة القضائية الإيرانية، أن السلطات أفرجت عن المواطن النمساوي كريستيان فيبر، الذي كان معتقلاً على خلفية جرائم ارتكبت في إقليم أذربيجان الغرب الإيراني.

وكانت النمسا قد أعلنت القبض على أحد مواطنيها بإيران في 2022، بتهم لا تتعلق بالاحتجاجات التي اندلعت في البلاد، بعد وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني أثناء احتجازها.

وقالت وكالة ميزان إن "المواطن النمساوي أطلق سراحه رأفة به، وجرى تسليمه إلى سفير بلاده لترتيب ترحيله".

Iranian authorities have released Austrian citizen Christian Weber, who had been detained in West Azarbaijan Province in 2022.

The Iranian judiciary reported that he was handed over to Austria's ambassador in Tehran. The specific charges against Weber were not disclosed, but…

— Iran International English (@IranIntl_En) September 17, 2024

ولم تذكر الوكالة الجريمة التي سُجن فيبر على خلفيتها، كما لم ترد السفارة النمساوية على اتصالات هاتفية قبل ساعات العمل العادية.

وأثارت وفاة أميني (22 عاماً) في سبتمبر (أيلول) 2022، أثناء احتجازها بتهمة انتهاك قواعد الزي في إيران، احتجاجات استمرت شهوراً في أكبر تحد لقيادات البلاد منذ عقود.

مقالات مشابهة

  • مصر تسدد أكثر من 23 مليار دولار من ديونها الخارجية
  • بوكيمون تربح دعوى بقيمة 15 مليون دولار ضد لعبة مقلدة
  • مصر تسدد مليارات الدولارات من ديونها
  • اتساع فجوة الدخل في إيران خلال عام 2023
  • صندوق قطري يعلن عن منحة بقيمة 15 مليون دولار للجيش اللبناني
  • هبة قطرية مالية مقدّمة للجيش بقيمة 15 مليون دولار
  • إيران تفرج عن مواطن نمساوي
  • دبي.. أسعار منازل تبدأ من نحو 11 مليون دولار في أبراج بقيمة مليار دولار
  • دبي.. أسعار المنازل تبدأ من نحو 11 مليون دولار في أبراج بقيمة مليار دولار
  • البنك الأهلي الكويتي يصدر سندات بقيمة 300 مليون دولار