وافقت الجمعية العمومية العادية للمصرف على الميزانية العمومية وحساب الأرباح والخسائر، ووافقت على اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 72.50 % من القيمة الاسمية للسهم بواقع 0.725 ريال لكل سهم.
واعتمدت العمومية تقرير مجلس الإدارة عن نشاط المصرف وعن المركز المالي خلال السنة المالية المنتهية في 31/‏12/‏2023 وخطة العمل لعام 2024.

كما اعتمدت جميع البنود الواردة في جدول الاعمال.
وأكد سعادة الشيخ جاسم بن حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الإدارة أن المصرف واصل التركيز على خدمة العملاء ووضع إحتياجاتهم على رأس أولوياتنا، وحقق المصرف أرباحاً صافية قياسية بلغت 4.3 مليار ريال، بالرغم من التحديات التي فرضتها البيئة التشغيلية والإقتصاد الكلي. 

الاستثمار في التكنولوجيا
أضاف لقد قادنا التركيز المستمر على الاستثمار في التكنولوجيا، وتحسين التكلفة، وتطوير خدمة العملاء إلى تصدرنا قائمة البنوك الأكثر كفاءة على مستوى العالم؛ بأدنى نسبة تكلفة إلى الدخل بلغت 17.1%. كما حققنا عائداً على الأصول هو الأعلى في السوق القطرية بنسبة 2.3%، وعائداً على حقوق الملكية بنسبة 17.3% يفوق معدل السوق المحلية.
لقد مكننا تطبيق إطار فعال لإدارة المخاطر، بما في ذلك دمج مبادئ الحوكمة البيئية والإجتماعية في سياساتنا وإجراءاتنا الإئتمانية، من الحفاظ على الجودة العالية للأصول، وتحقيق أدنى نسبة تمويل متعثر في القطاع المصرفي القطري بلغت 1.7%. وفي نوفمبر 2023، أصدر المصرف صكوكاً بقيمة 500 مليون دولار أمريكي لأجل 5 سنوات، وقد لاقى الإصدار إقبالاً قوياً ليصل الطلب على الإكتتاب في الصكوك إلى ما يعادل 6.6 أضعاف ما كان مخططاً له. 
وقال سعادته ومن خلال الإستثمارات المتواصلة لتسريع رقمنة الخدمات على مستوى المصرف ككل، حققنا نسب استخدام عالية لقنواتنا الرقمية حيث أصبح أكثر من 79% من عملائنا يعتمدون على الخدمات الرقمية في عام 2023، وتجدر الإشارة إلى أن 99% من جميع المعاملات أصبحت الآن ذاتية الخدمة لتحل بذلك محل معاملات الفروع. وساهمت المبيعات الرقمية عبر تطبيق جوال المصرف للمنتجات الرئيسية، مثل التمويل الشخصي وبطاقات الإئتمان، بأكثر من 50% من إجمالي حجم مبيعات هذه المنتجات في عام 2023.

ابتكارات رائدة وغير مسبوقة
أضاف لقد قدمنا العام الماضي أكثر من 50 ميزة رقمية جديدة ومبتكرة لعملائنا من الأفراد والشركات عبر مختلف قنوات المصرف الإلكترونية، والتي يعد معظمها إبتكارات رائدة وغير مسبوقة في قطر. ومن بين هذه الإبتكارات، تطبيق QIB Lite، وهو نسخة مصغّرة من تطبيق جوال المصرف الأساسي ويتوفر التطبيق بلغات متعددة لدعم الشمول المالي. كما أطلقنا ميزة تتبع إنبعاثات الكربون والتي تمثل خطوة رائدة في تعزيز الإستدامة وزيادة الوعي البيئي بين عملائنا. وقمنا برقمنة جميع بطاقات الخصم والائتمان والبطاقات مسبقة الدفع للتسوق عبر الإنترنت وفي المتاجر مباشرة من خلال تطبيق جوال المصرف دون الحاجة إلى امتلاك البطاقة الفعلية. وقد أطلقنا المتجر الإلكتروني QIB Marketplace وهو منصة توفر لعملائنا تجربة تسوق شاملة  ومنتجات بأسعار تنافسية.
 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر عمومية المصرف الميزانية العمومية المركز المالي

إقرأ أيضاً:

حسني بي: على إدارة المركزي الجديدة اتخاذ سياسات نقدية لإنقاذ الدينار الليبي

ليبيا – أيد رجل الأعمال حسني بي،التوافق بين مجلسي النواب والدولة على تعيين ناجي عيسى محافظاً لمصرف ليبيا المركزي ومرعي البرعصي نائباً له.

بي دعا في تصريحات خاصة لشبكة “الرائد” الإخبارية المقربة من حزب العدالة والبناء الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، ناجي عيسى إلى اتخاذ بعض الخطوات خلال أسبوع بعد حلف اليمين القانونية، بما فيهم اقتراح باقي أعضاء مجلس إدارة المصرف لتحقيق التوافق على اكتمال نصاب مجلس الإدارة.

وشدد بي على ضرورة طرح أسماء المرشحين لاختيار 6 أعضاء ذوي كفاءات عالية مستقلين، مع التركيز على اختيار أغلبية الأعضاء من الخبراء الاقتصاديين.

بي رأى في ختام تصريحه أن من المهم قيام مجلس الإدارة المتكامل باتخاذ السياسات النقدية اللازمة لإنقاذ الدينار الليبي.

مقالات مشابهة

  • حسني بي: على إدارة المركزي الجديدة اتخاذ سياسات نقدية لإنقاذ الدينار الليبي
  • التموين: إطلاق خدمات جديدة على بوابة مصر الرقمية قريبا
  • صندوق النقد العربي: 176.8 مليار دولار إجمالي تسهيلات الأفراد المقومة بالدولار من البنوك المصرية
  • بينها بناء مراكز شرطة رائدة.. "الأمن العام" يكشف عن 3 مبادرات جديدة
  • ميزة جديدة من غوغل تُثير إعجاب المُستخدمين
  • «زراعة المنوفية»: توريد 1724 جوال قطن إلى مراكز التجميع في 3 قرى
  • «التعبئة والإحصاء»: 8.6 ألف حالة خلع في مصر خلال 2023
  • تطبيق نظام الفترتين في المدارس الرسمية للغات: تفاصيل جديدة للعام الدراسي 2024/2025
  • مؤشّرات تَغَيُّر لافتة في أعداد مشتركي ومتقاعدي الضمان.!
  • محلل سياسي: اتفاق إنهاء أزمة المصرف المركزي يمثل “تجربة رائدة”