تحت رعاية معالي الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، افتتح سعادة السيد عبد الله بن حمد بن عبد الله العطية وزير البلدية صباح أمس النسخة الحادية عشرة من معرض قطر الزراعي الدولي 2024، في المنطقة الثقافية بمقر معرض إكسبو 2023 الدوحة، بمشاركة 259 عارضا محليا ودوليا. 
حضر الافتتاح كل من سعادة السيد غانم بن شاهين بن غانم الغانم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، وسعادة الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة، وسعادة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي وزير البيئة والتغير المناخي، وسعادة السيدة مريم بنت علي بن ناصر المسند وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة، وسعادة الدكتورة حمدة بنت حسن السليطي نائب رئيس مجلس الشورى، وسعادة السيد محمد بن علي العذبة رئيس المجلس البلدي المركزي، وسعادة السيد سعد بن علي الخرجي رئيس قطر للسياحة.


كما حضر الافتتاح عدد من أصحاب السعادة السفراء المعتمدين لدى دولة قطر، وعدد من كبار المسؤولين بالمؤسسات والجهات الحكومية بالدولة وعدد من مسؤولي المنظمات الزراعية الإقليمية والدولية.

وأكد سعادة السيد عبدالله بن حمد بن عبدالله العطية وزير البلدية، التزام دولة قطر الراسخ بتعزيز ودعم القطاع الزراعي، والارتقاء بمستوى إنتاجيته، بما يسهم في تعزيز الأمن الغذائي في الدولة، تماشياً مع استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة، التي تُعد المرحلة الأخيرة نحو تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030، مشيرا إلى إن تنظيم هذا المعرض كل عام، يأتي في إطار حرص قطر على توفير منصة هامة لعرض أحدث التقنيات والتكنولوجيا والابتكارات العالمية في المجال الزراعي، انطلاقاً من الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة لهذا القطاع الحيوي، في ظل قيادتها الرشيدة.
وقال سعادته:»حققت دولة قطر خلال السنوات الأخيرة قفزات نوعية في الإنتاج الزراعي والحيواني والسمكي، نتيجة الدعم المستمر الذي تقدمه حكومتنا الرشيدة لهذا القطاع الحيوي، حيث تقوم الدولة ومنذ العام 2017 بدعم المنتجين الزراعيين. بالإضافة إلى المشاريع والمبادرات التي نفذتها وزارة البلدية ضمن خطتها الاستراتيجية خلال الخمس سنوات الماضية، والتي استهدفت المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي مع ضمان كفاءة إدارة الموارد والحفاظ على معايير قوية لسلامة الأغذية».
وأشار سعادة وزير البلدية إلى أن الدعم الذي تقدمه الدولة، بالإضافة إلى جهود المنتجين الزراعيين، أسهم في تحقيق طفرة إنتاجية خلال السنوات الأخيرة، تمثلت في زيادة حجم إنتاج الخضراوات الطازجة بحوالي 98% مقارنة بحجم الإنتاج قبل خمس سنوات، وزيادة المساحات المزروعة باستخدام تكنولوجيا البيوت المحمية لتبلغ حوالي 700 هكتار وبزيادة تبلغ حوالي 35% مقارنة بعام 2019، مما أدى إلى رفع نسبة الاكتفاء الذاتي من الخضراوات المحلية من 24% عام 2017 إلى 42 % خلال عام 2023، بنسبة زيادة تبلغ 75%، فضلا عن تحقيق كامل الاكتفاء الذاتي بنسبة 100% من الألبان الطازجة ومشتقاتها والدواجن الطازجة.
ولفت سعادته إلى ارتفاع نسبة الاكتفاء الذاتي من إنتاج بيض المائدة من حوالي 14 % عام 2017 إلى نحو 37 % عام 2023، بنسبة زيادة تتجاوز 164 %، كما ارتفعت نسبة الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء الطازجة من 13 % عام 2017 لتصل حالياً الى حوالي 19 %.
وفي تصريحات صحفية قال وزير البلدية إن الهدف من المعرض هو ابراز المنتجات الزراعية القطرية، لا سيما وأن الجهود التي بذلت خلال الثلاثة أعوام الماضية في هذا المجال جبارة، وهي بداية لزيادة الاعتماد على المنتجات الزراعية والحيوانية والسمكية.
ودعا سعادته الجميع لزيارة معرض قطر الزراعي الذي يقام بالإكسبو للتعرف على الجهود الزراعية والاطلاع على المنتجات الزراعية للمزارع القطرية المختلفة، وأكد أن المعرض يعكس النهضة الزراعية في البلاد التي دخلت بها الاستدامة والترشيد.

جولة تفقدية 
وعقب الافتتاح الرسمي للمعرض، قام سعادة وزير البلدية وأصحاب السعادة الوزراء بتدشين النسخة الحادية عشرة لمعرض قطر الزراعي الدولي وجولة تفقدية في أقسام المعرض وأجنحة الدول والجهات المشاركة، حيث عبر سعادة الوزير والضيوف عن إعجابهم الكبير بما شهدوه في حفل افتتاح المعرض، مؤكدين على التقدم الواضح الذي حققه القطاع الزراعي في دولة قطر.
ويتضمن معرض قطر الزراعي الدولي 2024 العديد من الفعاليات والأنشطة المتنوعة التي تشمل المجالات الزراعية والحيوانية والتثقيفية والترفيهية.
ويهدف تنظيم معرض قطر الزراعي الدولي سنويا إلى دعم المزارعين المحليين، والمنتج الزراعي المحلي، من خلال عرض التقنيات الزراعية الحديثة، واستكشاف آفاق جديدة للارتقاء بالقطاع الزراعي القطري، مما يسهم في رفع نسب الاكتفاء الذاتي وتحقيق الأمن الغذائي. وتكتسب النسخة الحادية عشرة من المعرض هذا العام، أهمية خاصة لتنظيمها في مقر معرض إكسبو 2023 الدوحة، حيث سيكون للدول المشاركة في إكسبو دور حيوي في إثراء ونجاح المعرض الزراعي. والذي يعد فرصة استثنائية لتعزيز التعاون بين دولة قطر والدول المشاركة في المجال الزراعي. كما تتميز بمشاركة قطرية واسعة تتمثل في 106 مزارع محلية، 30 عارضا لعسل النحل، و40 عارضا للتمور المحلية.
وتأتي دورة هذا العام من المعرض الزراعي، استكمالا للنجاح الذي تحقق على مدى الدورات العشر السابقة، التي شهدت حضورا محليا ودوليا، حيث يعد المعرض بوابة مباشرة للوصول إلى أحدث الابتكارات التكنولوجية العالمية التي تدعم التوجه الوطني نحو توسيع نطاق الإنتاج الزراعي لتلبية الطلب المحلي على المنتجات الغذائية، وفق مستهدفات «استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة»، التي تعد المرحلة الأخيرة نحو تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030.

 يوسف الخليفي: مزاد علني للأغنام المحلية ومسابقات للمربين والمشاتل

قال السيد يوسف الخليفي مدير إدارة الشؤون الزراعية بوزارة البلدية إن عدد الدول المشاركة في هذا المعرض يبلغ 80 دولة في هذه النسخة، واضاف: الدول المشاركة في معرض الإكسبو شاركت أيضا في المعرض الزراعي، وأوضح أن سوق المزارعين للخضراوات محلي، وهناك مشاركات من مزارع لأول مرة في المعرض. 
وحول المعرض قال الخليفي: هذه النسخة استثنائية كونها تقام على حديقة البدع التي تستضيف معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، ويعد المعرض الزراعي امتدادا لنجاح الإكسبو الذي يركز في محاوره على الزراعة الحديثة والاستدامة. 
وأضاف: نسعى من خلال هذه النسخة لتسليط الضوء على آخر مستجدات الإنتاج المحلي من الخضراوات، من خلال سوق المزارعين الذي يعد أكبر سوق في المعرض، موضحا أن عدد المزارع المشاركة في المعرض في تزايد وبلغت في هذه النسخة 108 مزارع قطرية منتجة، ولفت الخليفي إلى تخصيص منطقة للمزارع التي تعتمد الزراعة العضوية، لإتاحة فرصة لهذا النوع من المزارع لعرض منتجاتها والتعريف بها من خلال منطقة منفصلة بمحاذاة سوق المزارعين الذي يعرض تشكيلة كبيرة من الخضراوات المحلية الطازجة، والتي تقطف وتعرض بشكل مباشر في السوق. 
وأشار الخليفي إلى تخصيص منطقتين في المعرض لسوق التمور والعسل، منوهاً بأن سوق العسل يشهد 18 مشاركة للمزارع المحلية المنتجة للعسل من اصل 30 مزرعة مشاركة في السوق. ولفت إلى أن المعرض سيشهد المعرض مزاد محلي للأغنام لتشجيع مربي الثروة الحيوانية، كما سيتم اطلاق مسابقات تميز مختلفة لمربي الثروة الحيوانية، بالإضافة إلى مسابقة بين المشاتل المحلية للراغبين في تطوير الحدائق المنزلية، وقال من المتوقع ان تشهد نهاية المعرض توقيع صفقات واتفاقيات نعلن عنها لاحقاً.

خضراوات سوق المزارعين بالمعرض طازجة وأقل سعراً

يحتوي المعرض على سوق للخضراوات المحلية التي تباع بأسعار في متناول الجميع، فتحرص المزارع القطرية على تقديم اجود أنواع الخضراوات المنتجة محلياً والتي لا يتجاوز سعر الكيلو لمعظمها الـ 3 ريالات، وفي تجربة للعرب في سوق المزارعين اكتشفنا فرق الأسعار عن السوق المحلية، حيث يباع كيلو الطماطم المنتجة محلياً بسعر 3 ريالات للكيلو، وكذلك الأمر بالنسبة للخيار والكوسا والباذنجان، والبصل الأخضر ومعظم الانواع تباع بأقل من ذلك، والاهم من ذلك كله هو أن جميع الخضراوات المعروضة طازجة بنسبة 100% بحسب القائمين على اجنحة المزارع في السوق، حيث إن جميع الخضراوات على طاولات العرض يتم قطفها وارسالها إلى المعرض فوراً. ويضم معرض قطر الزراعي الدولي منطقتين رئيسيتين للعرض المتخصص احداهما للصناعات الغذائية والأخرى للمنتجات البيطرية، وتحتوي منطقة الصناعات الغذائية على مجموعة من العارضين للصناعات الغذائية الزراعية، وآلات تعبئة وتغليف ومعالجة الأطعمة، اما منطقة المنتجات البيطرية فهي عبارة عن منصة متخصصة تعنى بالصحة البيطرية، ومن المقرر أن تعرض مجموعة كبيرة من الخدمات والمعدات والمنتجات البيطرية الخاصة بالثروة الحيوانية والدواجن والأنواع الأخرى من الحيوانات. 
ويقدم معرض قطر الزراعي تجربة فريدة للزائرين والمستهلكين على حد سواء، ويتيح الفرصة للتعرف على أحدث المنتجات في قطاع الزراع، والالتقاء مع منتجين ومزوّدين عاملين في القطاع، والالتقاء مع صناع القرار في الوزارات المتخصصة، ومناقشة حاجات السوق المحليّة والإقليميّة، والاطلاع على أهم التقنيات المعتمدة في قطاعي الزراعة، والتعرف على أفضل الابتكارات المقدمة في مجال التنمية المستدامة والتي تشمل: البيئة والطاقة، إدارة النفايات، إدارة المياه، إنتاج الطاقة المتجددة، إدارة المخاطر البيئية ونوعية الهواء..

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر معرض قطر الزراعي إكسبو 2023 الدوحة وزير البلدية الاکتفاء الذاتی المعرض الزراعی سوق المزارعین وزیر البلدیة المشارکة فی سعادة السید هذه النسخة فی المعرض دولة قطر من خلال عام 2017

إقرأ أيضاً:

"فاروق" يؤكد ضرورة التيسير على منتفعي الإصلاح الزراعي ودعم القطاع التعاوني

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد علاء الدين فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اجتماعا مع قيادات الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، بحضور الدكتور حسن الفولي رئيس الهيئة، لبحث آليات العمل خلال الفترة المقبلة.

وأكد وزير الزراعة خلال الاجتماع، ضرورة التيسير على منتفعي الإصلاح الزراعي، وتقنين الأوضاع، فضلاً عن تعميق دور الجمعيات الزراعية في دعم الفلاح، وتسويق محاصيله، وتوفير كافة مستلزمات الإنتاج له، اضافة الى تشجيع الزراعة التعاقدية بهدف تجميع المساحات الصغيرة، باعتبارها السبيل للعودة الى الدورة الزراعية.

وشدد على أهمية تكثيف الإرشاد الزراعي وتوعية المزارعين والتواصل معهم في الحقول بشكل مباشر، ونقل التوصيات والممارسات الزراعية الحديثة الجيدة، لزيادة الانتاجية من المحاصيل، لافتا الى أهمية المرور الدائم والمستمر أيضا لرصد التعديات واتخاذ الاجراءات اللازمة بشأنها بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة، وإزالة التعديات في المهد قبل تفاقمها.

وأشار فاروق الى ضرورة ميكنة كافة الأعمال بالهيئة في إطار التيسير على المنتفعين أيضا، وسهولة المتابعة والإنجاز، مشددا على سرعة وضع آليه لتحصيل المتأخرات، وتعظيم الايرادات، وتحقيق القيمة الاقتصادية المثلي لكافة مشروعات الهيئة، اضافة الى مراجعة الاحكام واجبة النفاذ، والتعويضات المستحقة ووضع آلية للمتابعة والتفاوض.

وأكد وزير الزراعة أيضا على أهمية دعم القطاع التعاوني، والتوسع في إقامة المشروعات الانتاجية الصغيرة والمتوسطة، ومنافذ التسويق، لتشغيل الشباب وتنمية القرى، الأمر الذي سيسهم أيضا في تحقيق طفرة انتاجية والأمن الغذائي والتنمية الزراعية الشاملة والمستدامة.

1000058430 1000058420 1000058427 1000058423

مقالات مشابهة

  • "فاروق" يؤكد ضرورة التيسير على منتفعي الإصلاح الزراعي ودعم القطاع التعاوني
  • وزير الزراعة الجديد يجتمع مع قيادات الهيئة العامة للإصلاح الزراعي
  • وزير الزراعة يوجه بالتيسير على منتفعي «الإصلاح» ودعم القطاع التعاوني
  • جامعة الزقازيق تحقق قفزة نوعية بتصنيف ليدن الهولندي لعام 2024
  • وزير الزراعة: سنستمكل ما حققته الدولة وسأعمل عودة الإرشاد الزراعي.. خبراء: عودته تشمل عدة محاور أهمها التدريب والتأهيل.. ونقيب الفلاحين: يجب العمل خلال المرحلة المقبلة على زيادة مشروعات التوسع الزراعي
  • «السياحة» تشارك في معرض «Top Resa» بفرنسا 17 سبتمبر المقبل
  • مهام عاجلة على مكتب وزير الزراعة الجديد
  • الوزير قطنا خلال اجتماع في اللاذقية.. دعم القطاع الزراعي أولوية أساسية
  • وزير الزراعة الجديد يكشف عن أهم أولوياته بعد حلف اليمين
  • الرياض … بدء معرض “أطفال لتبقى” لتبني أساليب توفير الطاقة