الجديد برس:

أفاد تقرير عبري بأن شركات النقل البحري ضاعفت تكاليف الشحن إلى الموانئ الإسرائيلية، نتيجة هجمات الحوثيين على السفن المتوجهة إلى موانئ الاحتلال.

وأكد التقرير، الذي نشره موقع “i24″، أن هجمات الحوثيين دفعت بشركات النقل إلى تحويل مساراتها تجنباً للعبور من باب المندب، الأمر الذي أدى إلى زيادة تأخير وصولها إلى الموانئ الإسرائيلية بمقدار ثلاثة أضعاف المدة المفترضة.

من جهتها، أكدت ختام سلامة، من إدارة التخطيط الاستراتيجي في ميناء حيفا، تأثير هجمات الحوثيين على السفن الإسرائيلية والمتوجهة إلى “إسرائيل” على العمل في الميناء، وأوضحت قائلة:”طبعاً أثرت على عملنا وأعتقد انها أثرت على كل المنطقة.. ستصل السفن في نهاية المطاف لكنها تستغرق وقتاً أطول مما كان في الوضع الطبيعي.. فعلى سبيل المثال، السفينة التي تستغرق أسبوعاً في العادة تستغرق ثلاثة أسابيع الآن”.

وأردفت: “في الميناء نحاول أن نلبي أكثر الطلبيات مع تقليل عدد السفن القادمة الينا..وصلت إلينا سفينة كبيرة اليوم وكنا ننتظرها منذ يا يقرب الثلاثة أسابيع”.

وتمت الإشارة إلى أن الوضع الأمني دفع بشركات التأمين، إلى فرض رسوم إضافية على الحاويات، ووصلت الرسوم إلى نحو 65 عشرا في المئة من قيمة السفينة، تماشيا مع تكاليف الرحلة ومدة الوصول، التي تضاعفت بالإضافة إلى مخاطر الحرب.

من ناحيتها، أكدت هيئة الضرائب الإسرائيلية أنها تعوض السفن التي تعرضت لأضرار الحرب، بنسبة 100%، إلا أن “استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة، سيبقي الوضع على ما هو عليه في ظل ربط الحوثيين سلامة السفن بإنهاء الحرب”.

وأظهرت بيانات ملاحية أن الموانئ الإسرائيلية تشهد منذ شهرين شللاً شبه كامل في حركتها بسبب تأثيرات عمليات قوات صنعاء ضد السفن المرتبطة بـ”إسرائيل” والمتوجهة إلى هذه الموانئ.

وبحسب بيانات موقع “مارين ترافيك” الملاحي، فإن ميناء “إيلات” لم يستقبل خلال شهر ديسمبر الماضي سوى سفينة بضائع واحدة.

وأظهرت البيانات أيضاً أن الميناء لم يستقبل في يناير الماضي سوى ناقلة نفط واحدة.

وكشفت البيانات أن ميناء عسقلان لم يستقبل أي سفينة خلال ديسمبر الماضي، واستقبل سفينتين فقط خلال يناير الماضي.

وبحسب البيانات، فإن أعداد السفن في ميناء حيفا خلال الأسبوع الماضي تراجع بنسبة 56% مقارنة بالأسبوع السابق. كما تراجعت أعداد السفن في ميناء أسدود بنسبة 30% في الفترة نفسها.

وفي وقت سابق، كان المدير التنفيذي لميناء “إيلات” قد قال في تصريحات إعلامية، إن 85% من عائدات الميناء كانت تأتي من ورادات السيارات التي يستقبلها، وإن هذه الواردات توقفت تماماً منذ بدء عمليات قوات صنعاء ضد السفن المرتبطة بـ”إسرائيل” في نوفمبر الماضي.

وأضاف أن الميناء سيضطر لإغلاق أبوابه وتسريح العاملين إذا استمر الوضع على ما هو عليه.

وتعرضت حركة الشحن الإسرائيلية لضربة مؤخراً عندما أعلنت شركة “كوسكو” الصينية العملاقة وقف الإبحار إلى “إسرائيل”، الأمر الذي تسبب بارتباك كبير في قطاع الشحن بحسب ما نقلت تقارير عبرية عن مسؤولين إسرائيليين.

وأعلنت عدة شركات شحن عملاقة خلال الأشهر الماضية وقف الإبحار إلى الموانئ الإسرائيلية، ومن تلك الشركات “كوسكو” الصينية، و”إيفرجرين” و”يانغ مينغ” التايوانيتين، و”OOCL” التي يقع مقرها في هونغ كونغ.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: الموانئ الإسرائیلیة هجمات الحوثیین

إقرأ أيضاً:

تداول 10 آلاف طن مواد غذائية عبر موانئ البحر الأحمر

أعلن المركز الإعلامي لهيئة موانئ البحر الأحمر، أن إجمالي عدد السفن المتواجدة على أرصفة موانئ الهيئة 9 سفن، وتم تداول 26000 طن بضائع عامة ومتنوعة و923 شاحنةبضائع  و 305 سيارة حيث شملت حركة الواردات 7000  طن بضائع  عامة ومتنوعة و499 شاحنة بضائع و 282 سيارة بينما  شملت حركة الصادرات 19000 طن بضائع عامة ومتنوعة و424 شاحنة  بضائع و 23 سيارة. 


ويستعد ميناء سفاجا  البحري اليوم لاستقبال السفينتين FUTUR ID وبوسيدون اكسبريس وتغادر الميناء  العبارة امل و استقبل الميناء بالأمس ثلاث سفن وهي  الرياض، امل وALCUDIA EXPRESS، وغادرت الميناء  السفينة بوسيدون اكسبريس  

 كما تم تداول 3865 طن بضائع عامة ومتنوعة و 360 شاحنة  بضائع بميناء نويبع  البحري من خلال رحلات مكوكية (وصول وسفر) للاربع سفن وهي كوين نفرتيتى، بريدج، آور وآيلةكما يستعد ميناء بورتوفيق اليوم لمغادرة السفينة MILAGRO علي متنها 10000 طن مواد غذائية تصدير الي السودان، وسجلت مواني الهيئة وصول وسفر 3778 راكبا بموانيها.


وحققت الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر تداول 704 ألف طن بضائع عامة بمواني الهيئة خلال شهر أبريل الماضي بنسبة زيادة 11% عن الفترة المثيلة للعام الماضي حيث سجلت الصادرات تفوق ملحوظ عن الواردات خلال نفس الفترة بكمية تداول 500 ألف طن بزيادة 146% عن الواردات التي سجلت 204 ألف طن، حيث شهد ميناء سفاجا تداول 482 ألف طن بضائع بنسبة زيادة 12% عن الفترة المثيلة للعام الماضي بكمية وارد 186 ألف طن و صادر 296 ألف طن.


وشهد ميناء السويس تداول 43 ألف طن بنسبة زيادة 330% عن الفترة المثيلة للعام الماضي بكمية وارد 8 آلاف طن وصادر 35 ألف طن بضائع، فيما شهد ميناء نويبع تداول 88 ألف طن بضائع بنسبة زيادة 10% عن الفترة المثيلة للعام الماضي بكمية وارد 10 آلاف طن وصادر 78 ألف طن بضائع، وشهد ميناء الحمراوين تصدير 91 ألف طن فوسفات.


وقال اللواء مهندس محمد عبد الرحيم رئيس الهيئة، أن زيادة طاقة تداول البضائع وزيادة الصادرات يأتي نتيجة تقليل زمن الإفراج الجمركى وأعمال التطوير التي تمت بالموانئ وإنشاء شراكات جادة بين الدولة والقطاع الخاص باستغلال إمكانيات البنية التحتية الحالية لبناء وتطوير وصيانة كافة الأرصفة والوحدات البحرية وإنشاء وتشكيل خطوط ملاحية لخدمة طموحات الدولة المصرية بإنشاء اسطول مصري يخدم مستهدفات الدولة للتصدير، بالإضافة الى، ما بذلته الدولة من جهود كبير على مدار السنوات الماضية من أجل تنفيذ مشروعات ضخمة في مختلف المجالات تصب جميعها في إطار خطة تنمية الصادرات وتأهيل مستوى البنية التحتية في مصر.

مقالات مشابهة

  • هجمات الحوثيين تزيد نشاط القراصنة قبالة الصومال
  • تراجع عمليات مرور السفن عبر مضيق باب المندب إلى أدنى مستوى لها منذ نوفمبر 2023
  • تداول 10 آلاف طن مواد غذائية عبر موانئ البحر الأحمر
  • إيطاليا تؤكد تضرر نظامها التجاري بسبب هجمات البحر الأحمر‎
  • الحوثيون يشنون أكبر عدد من الهجمات على السفن
  • رُب ضارة نافعة.. هجمات البحر الأحمر تُدر الملايين على سفن الحاويات
  • موانئ البحر الأحمر: تداول 16 ألف طن و929 شاحنة بضائع
  • لم نخض مثلها منذ الحرب العالمية.. قبطان أمريكي يكشف خطورة الوضع بالبحر الأحمر
  • بنك الولايات المتحدة يحذر: هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تُعيق سلسلة التوريد وتهدد الاقتصاد الأمريكي
  • جراء ضربات اليمن .. ميناء إيلات يطالب بدعم مالي بعد توقف حركة السفن فيه