بين أنقاض منزله الذي دمرته إسرائيل خلال الحرب، يبذل الفلسطيني عادل عبد القادر (55 عاما) جهودا جبارة في البحث عن قطع من الخشب لتدعيم مسكنه المؤقت المبني من الصفيح والقماش.
ويعيش عبد القادر، هو وعائلته المكونة من 5 أفراد تحت دمار منزله، بعيدًا عن المدارس المكتظة بالنازحين، حيث يواجهون صعوبات في تأمين الرعاية الصحية لأبنائهم هناك في ظل انتشار الأمراض المعدية.


ويتحمل عبد القادر، هذه الظروف القاسية في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة، وسط نقص الموارد والحاجة الماسة للمياه والغذاء، بعد انسحاب القوات الإسرائيلية.
وفي ركن أسفل درج منزله الذي يحتضن غرفة صغيرة متصدعة، اختار عبد القادر مكانًا مؤقتًا ليكون مأوى لعائلته حاطه بألواح من الصفيح المهترئ وقطع القماش والنايلون، وجلس هو وأبناؤه وزوجته يحتمون من أجواء المطر والبرد الشديد.
وتحاول هذه العائلة التأقلم في ظل الظروف القاسية التي تعيشها، بانتظار الأمل بانتهاء الحرب على غزة وإعادة بناء منزلهم المدمر.
وخلال ساعات النهار، يبذل عبد القادر برفقة أبنائه وزوجته جهودا جبارة بجمع الحطب والأوراق من بقايا المنزل المدمر، لإشعال النيران وتدفئة أجساد الأطفال الصغار، وأيضًا لإعداد الطعام.
ويعاني الأطفال من عائلة عبد القادر، من نقص في الملابس بعد أن دمر جيش الاحتلال منزلهم، واضطروا للنزوح من منطقة إلى أخرى خلال الأشهر الماضية.
ليست عائلة عبد القادر وحدها التي عادت لمنزلها المدمر، بل عادت أيضًا عائلة أبو الليل لمنزلها الذي وجدته مدمرًا وغير صالح للسكن.
مع ذلك، نجح رائد أبو الليل (44 عامًا)، رب الأسرة، في تنظيف غرفة بعضها لا يزال صامدًا رغم قصف المنزل، وأحاطها بالقماش وبعض الأخشاب.
وجلس أبو الليل وعائلته في تلك الغرفة، وسط أروقة المنزل المدمر، في ظل نقص المياه والغذاء بحسب قوله.
وقال للأناضول: «نزحنا من بيتنا في حي الشجاعية في بداية الحرب لمستشفى الشفاء، وعندما تم اقتحامه وإطلاق النار علينا، لجأنا إلى منزلنا المدمر وتركنا ملابسنا وفراشنا في المستشفى».

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطاع غزة الحرب على غزة حي الشجاعية الاحتلال الإسرائيلي عبد القادر

إقرأ أيضاً:

اندلاع حرائق كبيرة في الغابات بولاية أريزونا الأمريكية.. وإجلاء عشرات المنازل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اندلعت حرائق كبيرة في غابات ولاية أريزونا الأمريكية؛ مما أجبر عشرات السكان على إخلاء منازلهم، فيما تستمر محاولات إخماد النيران في ظل درجات حرارة عالية ورياح قوية تهدد بتوسع انتشار الحرائق.

وذكرت إدارة الغابات والحرائق في الولاية أن الحريق - الذي تم تحديده على أنه ناجم من فعل فاعل ويجري التحقيق فيه - التهم أكثر من 3 آلاف و700 فدان.
من جهتها، قالت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية - حسبما نقلت قناة "الحرة" الأمريكية اليوم /السبت/ - إن" درجات الحرارة الأعلى من المعتاد ستستمر حتى الأسبوع المقبل؛ حيث تشهد العديد من المواقع الصحراوية المنخفضة ارتفاعات تتجاوز 43 درجة مئوية بعد ظهر كل يوم فرصة لاندلاع مزيد من الحرائق".
جدير بالذكر أن ناقلات جوية وطائرات هليكوبتر ساعدت في إخماد ألسنة اللهب من السماء بينما كان نحو 200 من رجال الإطفاء على الأرض يكافحون الحريق، الذي يهدد عشرات المنازل وأجبر عشرات السكان على الإخلاء.
وأنشأ الصليب الأحمر مركزا للإخلاء في مدرسة ثانوية في سكوديس ديل، وتم إنشاء ملاجئ للخيول والحيوانات الكبيرة الأخرى في مواقع عدة.

مقالات مشابهة

  • عائلات الأسرى الإسرائيليين تهاجم نتنياهو: يطيل أمد الحرب للبقاء في منصبه
  • اندلاع حرائق كبيرة في الغابات بولاية أريزونا الأمريكية.. وإجلاء عشرات المنازل
  • عبر جرافيتي ومنشورات ورقية.. سكان غزة يطالبون حماس وإسرائيل بإنهاء الحرب
  • عائلات المحتجزين الإسرائيليين: «نتنياهو» يطيل أمد الحرب من أجل البقاء في منصبه
  • جرافيتي ومنشورات ورقية.. أهل غزة يطالبون حماس وإسرائيل بإنهاء الحرب
  • «خناقة حريمي على رشة مياه».. حكاية مقتل شاب أمام أعين والدته بأوسيم
  • قرب لبنان.. منطقة ستبقى مهجورة لسنوات!
  • سرقة الأدوات الصحية من منزل الأسطورة بيليه
  • وجبة جديدة من الهول.. 96 عائلة تستعد لدخول العراق
  • ضحية التنمر.. فتاة فلسطينية تنهي حياتها