قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية مسئولية الأمم المتحدة، لافتا إلى أن المرافعة التاريخية لمصر أمام محكمة العدل الدولية، لها دور كبير في دعم القضية الفلسطينية.

 حركة فتح هي الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني

وأضاف الدكتور طارق فهمي، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن إسرائيل اعترفت بأن حركة فتح هي الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أهمية التدخل الأممي وأن تكون الأراضي الفلسطينية تحت الحماية الدولية.

 مصر وضعت إسرائيل في مأزق كبير

كما أكد الدكتور طارق فهمي، أن مصر وضعت إسرائيل في مأزق كبير بكشف جرائمها أمام العالم، لافتا إلى أن هناك حالة فزع في الشارع الإسرائيلي بعد ما تم في محكمة العدل الدولية، والقول في الإعلام الإسرائيلي بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يذهب بإسرائيل إلى الجحيم، وسط حالة من الفزع والهلع.

 العالم يحاصر إسرائيل وتطويقها بقواعد دولية

وأشار أستاذ العلوم السياسية، إلى أن مصر تملتك الأدوات الدبلوماسية وخارج أيضا معاهدة السلام لردع إسرائيل، لافتا إلى أن العالم يحاصر إسرائيل وتطويقها بقواعد دولية.

تخبط في قرارات الإدارة الأمريكية 

ونوه الدكتور طارق فهمي، بأن هناك تخبطا في قرارات الإدارة الأمريكية خاصة بشأن الدعم الإسرائيلي، لافتا إلى أننا لا نتوقع خيرا من الإدارة الأمريكية بشأن القضية الفلسطينية.

وقال الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن لا يعرف مدينة غزة، مبينا أن تصريحاته ما هي إلا مجرد هذيان.

أمريكا تستخدم حق الفيتو ضد أي قرارات ليست في صالح إسرائيل

كما أكد الدكتور طارق فهمي، أن أمريكا تستخدم حق الفيتو ضد أي قرارات ليست في صالح إسرائيل، مبينا أن الحديث عن مفهوم القوة يعني عقد صفقات أسلحة وإدارة العلاقات الدولية، كما أن القوة العسكرية المصرية هي أكبر مهدد للأمن القومي الإسرائيلي.

إسرائيل كيان هش وضعيف

واستطرد أستاذ العلوم السياسية، بأن إسرائيل كيان هش وضعيف، والمجتمع الإسرائيلي يعاني من الانقسام ويحتاج إلى تأهيل نفسي حيث يعاني من مشكلات نفسية كثيرة، وهناك حالة انكسار في الجيش الإسرائيلي، وإسرائيل تحتاج إلى أن تستمر 25 عاما قادمة.

كما أكد فهمي، أن هناك هجرة مضادة داخل الجيش الإسرائيلي، كاشفا عن أن هناك 8 وزراء في مجلس الحرب الإسرائيلي مطلوبين كإرهابيين في عدة مطارات دولية وتقديمهم للعدالة الدولية، إلى جانب 64 حركة عنف داخل المجتمع الإسرائيلي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: برنامج على مسئوليتي قناة صدى البلد أ اسرائيل القضية الفلسطينية الدكتور طارق فهمي استاذ العلوم السياسية الاحتلال الاسرائيلي أمريكا المجتمع الإسرائيلي أستاذ العلوم السیاسیة الدکتور طارق فهمی لافتا إلى أن أن هناک

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: مصر حائط صد ضد مشروع الشرق الأوسط الكبير (فيديو)

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن مصر دائما بؤرة الأحداث والدولة المحورية المركزية في الإقليم، مشيرًا إلى أنه كما تعرضت المنطقة العربية لهزات متتالية منذ حرب الخليج الأولى، ولكن تبقى مصر هي حسابات القوى الشاملة ودولة ذات إمكانيات كبيرة جدا.

أستاذ علوم سياسية: حديث إسرائيل الأخير عن مصر هذيان سياسي (فيديو) أستاذ علوم سياسية: أحداث 7 أكتوبر هدية مؤقتة من السماء لـ نتنياهو تجزئة الدول العربية

وأضاف "فهمي"، في حواره مع الإعلامية هبة جلال ببرنامج "الخلاصة"، المذاع على فضائية "المحور" مساء اليوم السبت، "مصر حائط صد كبير أمام المشروعات التي كانت ولا تزال تستهدف المنطقة، فمشروع الشرق الأوسط الكبير يعاد إنتاج أفكاره، بحيث يتم تجزئة الدول العربية".

وتابع "حتى هذه اللحظة تقف الدولة المصرية ضد تهجير الفلسطينيين أيضا، كما يتم استحداث بعض الأدوات لإعادة إنتاج مشروعات تستهدف دول المنطقة".

وأكد أن النطاقات الاستراتيجية ليست مجرد حدود، فالنطاقات الاستراتيجية تشمل ليبيا والسودان وغزة وإسرائيل، بالإضافة إلى جنوب دول حوض النيل، وذلك هو النطاق الاستراتيجي الذي نتحرك فيه حفاظا على المصالح القومية للدولة المصرية.

القضية الفلسطينية 

ومن ناحية أخرى أشار إلى أن القضية الفلسطينية كاشفة لما يجري على اعتبار أنها مرتكز رئيسي من مرتكزات السياسة الخارجية المصرية، كما أنها قضية أمن قومي لمصر. 

وأضاف "مصر ركزت على الدور العربي بعد ثورة 30 يونيو، فمصر لها دور في ليبيا والسودان والقضية الفلسطينية والأشقاء في دول الخليج". 

مشروع وهمي 

وتابع: "جماعة الإخوان الإرهابية استندت على مشروع النهضة وهو مشروع وهمي، وبصرف النظر عن التوقيت الذي طُرح فيه، ولا يوجد للجماعة مجموعة مفكرين، بعكس الجماعة الإسلامية التي كان بها مجموعة مفكرين مثل كرم وزهدي وناجح إبراهيم".

وواصل "جماعة الإخوان محدودة الأفق ولم يكن لديها شيء، ولما طُرح المشروع الخاص بالنهضة تساءلنا عن ضوابطه ومعاييره، وكانت الجماعة تنظر لمصر على أنها دولة ممر للخلافة، وكان هذا الأمر كارثيا لأنه أكد أن الإخوان لا تفهم سيكولوجية المواطن المصري البسيط، فمصر دولة كبيرة لها معطياتها الراسخة بعكس ما كانت تنظر إليه جماعة الإخوان".

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: مصر حائط صد ضد مشروع الشرق الأوسط الكبير (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: مصر بؤرة الأحداث والدولة المحورية المركزية في الإقليم
  • أستاذ علوم سياسية: ثورة 30 يونيو أعاد الحكم للمصريين (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: ثورة 30 يونيو حدث مفصلي وأعاد الحكم للمصريين
  • أستاذ علوم سياسية: ثورة 30 يونيو حدث مفصلي أعاد الحكم للمصريين
  • أستاذ علوم سياسية: أحداث 7 أكتوبر هدية مؤقتة من السماء لـ نتنياهو
  • أستاذ علوم سياسية: شرخ واضح بالمجتمع الإسرائيلي لم يشهده الاحتلال من قبل
  • أستاذ علوم سياسية: المجتمع الإسرائيلي يعيش شرخًا مستمر.. و7 أكتوبر هدية السماء لنتنياهو
  • أستاذ علوم سياسية: مناظرة بايدن وترامب ستحمل مفاجآت كثيرة
  • طارق فهمي: إسرائيل مسامرة في أعمالها الإجرامية ولن تلتفت للضغوط الدولية (فيديو)