عقدت أوقاف الفيوم برئاسة الدكتور محمود الشيمي وكيل الوزارة ندوة بعنوان: "فضل ليلة النصف من شعبان" وذلك بالمسجد العتيق بقرية سنوفر بإدارة أوقاف جنوب الفيوم. 

  يأتي هذا في إطار دور وزارة الأوقاف ومديرية أوقاف الفيوم العلمي والدعوي والتثقيفي، وضمن جهودها في نشر الفكر الوسطي المستنير والتصدي للفكر المنحرف.

 

  جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف وبحضور الدكتور محمود الشيمي مدير مديرية أوقاف الفيوم، وعبد التواب عبد القادر عضو مجلس النواب والشيخ أحمد صابر  مدير إدارة أوقاف جنوب الفيوم، وعدد من مديري إدارات الأوقاف الفرعية، ونخبة من الأئمة والعلماء المميزين.  

وخلال الندوة أشار الدكتور محمود الشيمي وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم إلى أن الله اختص ليلة النصف من شعبان بثلاث منح إلهية، أولها أنها ليلة ترفع فيها الاعمال إلى الله، ولذلك خصها النبى(صل الله عليه وسلم ) بالمزيد من العبادة، فعندما سأله سيدنا أسامة بن زيد(رضي الله عنهما )، قال يا رسولَ اللهِ لم أرَك تصومُ شهرا من الشُّهورِ ما تصومُ شعبانَ، قال ذاك شهرٌ يغفَلُ النَّاسُ عنه بين رجبَ ورمضانَ وهو شهرٌ تُرفعُ فيه الأعمالُ إلى ربِّ العالمين وأُحِبُّ أن يُرفعَ عملي وأنا صائم، وأما المنحة الثانية، أنها ليلة يتجلى الله تعالى فيها إلى السماء الدنيا،فيقول: هل من مستغفر فأغفر له هل من مبتلاً فأعافيه هل من يدعوني فأستجيب له هل من كذا،هل من كذا، فيغفر الله فيها للمستغفرين. 

  وكيل أوقاف الفيوم: تحويل القبلة إحدى المنح الإلهية في شهر شعبان  

  كما أكد على أن ثالث تلك المنح الربانية هو تحويل القبلة من المسجد الاقصى إلى المسجد الحرام، فقد كان النبي(صلى الله عليه وسلم) يُحب أن يصلي قبَل الكعبة ويرفع بصره إلى السماءِ ،فنزلت البشرى بقول الله تعالى " فلنولينك قبلة ترضاها" ولم يقل "نرضاها"ما يوضح حرص رب العزة على ارضاء حبيبه ونبيه.   

 وأوضح العلماء أن الشرع الحكيم تحدث عن فضائل شهر شعبان فذكر ما روي عن أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ رضي الله عنه قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ لَمْ أَرَكَ تَصُومُ شَهْرًا مِنْ الشُّهُورِ مَا تَصُومُ مِنْ شَعْبَانَ؟ قَالَ: "ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ، بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ، وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ، فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ" (رواه الإمام أحمد والنسائي)،فالناس يغفلون عنه وعن فضله ومكانته عند الله "عز وجل"، فهو بين شهرين عظيمين، شهر رجب وهو من الأشهر الحرم، وشهر رمضان وصيامه أحد أركان الإسلام، ثم بيَّن لنا النبي "صلى الله عليه وسلم" عن حدث عظيم يحدث طوال هذا الشهر يوضح مكانة هذا الشهر؛ وهو أن أعمال العباد ترفع إلى الله "عز وجل" فيه. 

   

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم شهر شعبان أوقاف بوابة الوفد جريدة الوفد ليلة النصف العلماء أوقاف الفیوم

إقرأ أيضاً:

«الأوقاف»: افتتاح 25 مسجدًا في 11 محافظة الجمعة المقبلة

تفتتح وزارة الأوقاف الجمعة المقبلة 25 مسجدًا ضمن خطتها لإعمار بيوت الله عز وجل، منها 19 مسجدًا إحلالًا وتجديدًا، و6 مساجد صيانة وتطويرًا؛ ليصل إجمالي ما تم افتتاحه من أول يوليو 2024م حتى تاريخه 245 مسجدًا، منها 198مسجدًا جديدًا أو إحلالًا وتجديدًا، و47 مسجدًا صيانة وتطويرًا، كما بلغ إجمالي ما تم إحلاله وتجديده وصيانته وفرشه من يوليو 2014 حتى الآن 12326 مسجدًا، بتكلفة تقدر بنحو 19 مليارًا و 443 مليون جنيه.

إحلال وتجديد المساجد

وقالت وزارة الأوقاف في بيان لها، إنَّه في مديرية أوقاف الشرقية تمّ إحلال وتجديد (مسجد روض سلمى بمركز أبو حماد، ومسجد مندلية الصغيرة بمركز كفر صقر، ومسجد آل حمادة الكبير بمركز فاقوس، ومسجد الأنصار بمركز بلبيس).

وفي مديرية أوقاف أسيوط، تمّ إحلال وتجديد (مسجد الرحمة أبو حميد في منقباد، ومسجد أبو بكر الصديق بمركز ديروط).

وفي مديرية أوقاف البحيرة، تمّ إحلال وتجديد مسجد الرحمن بمركز كفر الدوار، ومسجد الرحمن العموري بمركز الدلنجات، ومسجد الإيمان بمركز أبو حمص.

وفي مديرية أوقاف الفيوم، تم إحلال وتجديد مسجد التقوى الزراعوة بمركز سنورس، ومسجد الفاروق عمر، بمركز طامية، ومسجد السبيل بدمشقين.

وفي مديرية أوقاف أسوان، تم إحلال وتجديد مسجد المريناب، قرية المريناب قبلي، مركز إدفو.

وفي مديرية أوقاف سوهاج، تمّ إحلال وتجديد (مسجد الإيمان، عزبة الحيط، القرعان، جرجا).

وفي مديرية أوقاف الإسكندرية، تمّ إحلال وتجديد مسجد اللواء كمال حسني، جانبية ثلاثة، أرض الشرطة، برج العرب.

وفي مديرية أوقاف قنا، تم إحلال وتجديد مسجد عثمان أحمد رضوان بمركز نجع حمادي، وصيانة وتطوير مسجد الروضة بدندرة، ومسجد السلام بالترامسة، ومسجد النور بفرشوط، ومسجد سعد الأكبر بفرشوط.

وفي مديرية أوقاف المنيا، تمّ إحلال وتجديد مسجد الرحمن الجديد بمركز أبو قرقاص، وصيانة وتطوير مسجد الصالح بمركز العدوة.

وفي مديرية أوقاف كفر الشيخ، تمّ إحلال وتجديد مسجد عمر بن الخطاب ببلطيم، وصيانة وتطوير مسجد عصام الدين بسيدي سالم.

وفي مديرية أوقاف الجيزة، تمّ إحلال وتجديد مسجد عمر بن الخطاب بالصف.

مقالات مشابهة

  • "التفاؤل في حياة الرسول".. ندوات دعوية بأوقاف الفيوم
  • وكيل أوقاف الفيوم يجتمع بأئمة إدارة إطسا شرق وغرب ويشدد على الاهتمام بالمساجد
  • احتفالا بذكرى أكتوبر.. أوقاف الفيوم تنظم ندوة بعنوان "عوامل النصر" 
  • استمرار الاحتفالات بالمولد النبوي بأوقاف الفيوم
  • «أوقاف مطروح» تطلق خطة دعوية في 33 مسجدا لمواجهة الأفكار المتطرفة
  • استمرار الاحتفالات بميلاد النبي "صلى الله عليه وسلم" بأوقاف الفيوم.. صور
  • أوقاف الغربية: حظر جمع الأموال بالمساجد تحت أي مسمى
  • الأوقاف تعلن افتتاح 25 مسجدًا الجمعة القادمة
  • «الأوقاف»: افتتاح 25 مسجدًا في 11 محافظة الجمعة المقبلة
  • الأوقاف: افتتاح 25 مسجدًا الجمعة المقبلة