RT Arabic:
2024-10-06@04:57:23 GMT

مواد غذائية تضر الكلى

تاريخ النشر: 22nd, February 2024 GMT

مواد غذائية تضر الكلى

تعتمد الإصابة بأمراض الكلى المزمنة على نمط الحياة. لأن الكلى هي أحد المرشحات الطبيعية في الجسم، لذلك تتأثر بشكل كبير بالأطعمة والمشروبات التي يستهلكها الإنسان.

إقرأ المزيد أعراض غير واضحة لأمراض الكلى


ويشير الدكتور ميخائيل يليسييف أخصائي أمراض الكلى في حديث لـ Gazeta.Ru، إلى أن الكلى تتأثر كثيرا عند الإفراط في تناول الأطعمة المالحة، لأنها تضطر للعمل أكثر من الحالات الطبيعية، ما قد يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم، الذي بدورة يؤدي إلى الوذمة وارتفاع مستوى ضغط الدم.

ويقول: "المادة الأخرى الضارة بالكلى هي الكحول. كما أن الأسيتالديهيد (ينتج من تحلل الإيثانول) ضار بشكل خاص للخلايا الأنبوبية الكلوية، ويزيد العبء على الكلى بشكل كبير. ومع مرور الوقت، تتضرر هياكل الكلى، ويصبح الترشيح الكبيبي صعبا، ويتطور القصور الكلوي المزمن".

وبالإضافة إلى ذلك يمكن أن يلحق الإفراط في تناول اللحوم الضرر بالكلى. لأن البروتين الحيواني يتم هضمه بصعوبة، ما يعقد إزالة النفايات. أي أن النظام الغذائي الغني بالبروتينات الحيوانية يساعد على نشوء حصى في الكلى. كما أن اللحوم تحتوي على نسبة عالية من البيورينات التي تحفز إنتاج حمض البوليك.

إقرأ المزيد عادات تلحق الضرر بالكلى

ويقول: "كما هو معروف منتجات الألبان هي مصدر للكالسيوم. لذلك عند الإفراط بتناولها يبدأ الكالسيوم بالظهور في البول، ما يزيد من خطر تكون الحصى في الكلى".

ويحذر الاخصائي من الأضرار التي يمكن أن تلحق بالكلى عند الإفراط في تناول أنواع الزيوت المختلفة، التي تعتبر مصدرا للكولسترول والدهون. بالإضافة إلى ذلك مع مرور الوقت تؤثر هذه الدهون في عمل القلب والأوعية الدموية، ما قد يؤدي إلى تطور أمراض الكلى (تصلب الأوعية الدموية الكلوية الناتج عن ارتفاع ضغط الدم).

وينوه إلى أن الإكثار من تناول الموز والأفوكادو يشكل خطورة. لأنها تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، الذي يصعب إزالته مثل الصوديوم من الجسم، ما قد يؤدي إلى اختلال عمل الكلى وتشنجات عضلية وعدم انتظام ضربات القلب.

المصدر: Gazeta.Ru

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الصحة العامة امراض مشروبات كحولية معلومات عامة مواد غذائية یؤدی إلى

إقرأ أيضاً:

أسباب ألم الركبة المفاجئ.. خطأ شائع يؤدي لتآكل العظام

ألم الركبة المفاجئ، أحد الأمور الشائعة التي قد تحدث للعديد من الأشخاص، بغض النظر عن أعمارهم، وربما يكون هذا الألم ناجم عن الإصابة بمرض، أو نتيجة حادث تصادم أو كسر، وفي أحيان كثيرة قد يكون ألم الركبة المفاجئ غير معروف أسبابه.

 

أسباب ألم الركبة المفاجئ

ويتساءل العديد من الأشخاص عن أسباب ألم الركبة المفاجئ، وهل  يرتبط بأمراض العظام الشهيرة، أم له أسباب صحية أخرى؟، وهو ما أجاب عنه دكتور عمرو عبدالعال، أستشاري أمراض العظام. 

أسباب ألم الركبة المفاجئ.. خطأ شائع يؤدي لتأكل العظام

وأوضح الدكتور استشاري أمراض العظام، لـ«الوطن» إن هناك أسبابا كثيرة لألم الركبة المفاجئ، على رأسها التعرض للكسر أو المزق، أو المعاناة من التهاب الأوتار.

وأوضح «عبدالعال» إن هناك أسبابا غير متوقعة لألم الركبة المفاجئ، وعلى رأسها المعاناة من الأملاح، إذ يؤدي لتراكم الصديد في الركبة، ما يؤدي للإصابة بالخشونة والألم الشديد.

أما عن السبب الآخر، فأوضح الطبيب أنه يتمثل في زيادة الوزن والسمنة الناتجة عن أخطاء الأنظمة الغذائية، وتناول أكلات تزيد من الدهون والوزن: «السمنة والتغذية السيئة تؤديان لتآكل الركبة ما يسبب ألما شديدا».

أسباب ألم الركبة المفاجئ

وفقًا للموقع الطبي WEBMD، فإن مفصل الركبة، أكثر المفاصل عرضة للإصابات والاحتكاك، بسبب كثرة استخدامه، وهناك بعض الأسباب التي قد تؤدي لإصابته بشكل كبير، وتأتي على النحو التالي: 

 إصابة أربطة الركبة

إصابة أربطة الركبة عند ممارسة أنواع الرياضات العنيفة، كالجري والقفز، وهو ما يحدث ألم في الركبة، نتيجة إصابة الرباط الصليبي الأمامي أو الرباط الصليبي الخلفي أو الرباط الجانبي.

الكسور

العظمة المتحركة البارزة الموجودة «رأس الركبة»، والتي تسمى «عظمة الرضفة»  تعد الأكثر تعرضًا للكسور نتيجة السقوط أو الإصابات أو الحوادث، ما تسبب ألم الركبة المفاجئ الشديد.

 خلع الركبة

خلع الركبة، وهو انفصال عظام الفخذ وعظام الساق وعظم الرضفة من مكانهم الطبيعي، والذي يحدث بسبب حوادث السيارات يؤدي لـ ألم شديد في الركبة.

 التهاب الأوتار

 يؤدي التهاب الأوتار عند الرياضيين أغلب الوقت إلى الألم المفاجئ والمزمن.

 تمزق الغضاريف

تحمي الغضاريف الركبة، وتمتص الصدمات، لكن الإصابات مثل الالتواء والالتهابات المزمنة تأتي ضمن أسباب ألم الركبة المفاجئ.

مقالات مشابهة

  • خطأ شائع قبل النوم يؤدي إلى الوفاة.. توقف عنه فورا
  • الأردن يرسل طائرة مساعدات رابعة تحمل مواد غذائية وطبية وإغاثية إلى لبنان
  • الإفراط في تناول هذه المشروبات يزيد خطر السكتة الدماغية
  • ضبط 1652 مخالفة مرورية و3150 عبوة مواد غذائية منتهية الصلاحية بكفر الشيخ
  • غرف طوارئ محلية الخرطوم: تم نهب جميع المحلات التجارية في جزيرة توتي وما تحتويه من مواد غذائية
  • أسباب ألم الركبة المفاجئ.. خطأ شائع يؤدي لتآكل العظام
  • استشاري مناعة: شراء وتخزين أدوية زائدة عن الحاجة بالمنزل يدمر الصحة
  • الإفراط في تناول السكريات.. أضرار صحية تهدد الجسم والعقل
  • العثور على نمط بين ظهور حصى الكلى والإجهاد
  • المقداد يؤدي اليمين الدستورية نائبا للرئيس السوري