(CNN)-- قال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية، الأربعاء، إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن أبلغ الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا خلال اجتماعهما الذي استمر ساعة ونصف أن الولايات المتحدة لا توافق على تصريحاته التي تقارن الوضع في غزة بالمحرقة (الهولوكوست).

وأضاف المسؤول للصحفيين المسافرين مع وزير الخارجية الأمريكي إلى البرازيل لحضور اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين في ريو دي جانيرو: "بلينكن أوضح أننا نختلف مع تلك التصريحات.

. وأود أن أقول إن الاثنين تبادلا الحديث بصراحة".

وتابع: "كما قام وزير الخارجية بتوضيح تفاصيل جميع الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة لتسهيل إطلاق سراح الرهائن المتجزين في غزة، وكذلك هدنة إنسانية ممتدة، وزيادة المساعدات، وإنهاء الصراع في أقرب وقت ممكن، وهو هدفنا المشترك، بما لا يترك حركة (حماس) في مكانها لتكرر ما حدث في 7 أكتوبر/ تشرين الأول، وكذلك الظروف القائمة التي يمكن أن تكرر دورة العنف"، وذكر أن بلينكن ولولا أجريا "مناقشة مطولة حول هذا الموضوع."

 وردا على سؤال عما إذا كان لولا أبدى أي ندم على تصريحاته التي أثارت خلافا دبلوماسيا مع إسرائيل، أجاب المسؤول الأمريكي: "لم يفعل ذلك، وأعتقد أن الكثير مما قاله مألوف لما سمعناه في الماضي".

وتابع المسؤول: "الريس البرازيلي يقدر على ما يبدو الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة للعمل مع شركائها في الشرق الأوسط نحو التوصل إلى سلام مستدام في غزة".

يذكر أن لولا قال، الأحد، في قمة عقدت في أديس أبابا بإثيوبيا إن "ما يحدث في قطاع غزة مع الشعب الفلسطيني ليس له مثيل في التاريخ. بل إنه حدث عندما قرر هتلر قتل اليهود".

وفي المقابل، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عبر منصة "إكس"، إن لولا "يستخف" بالمحرقة و"يحاول الإضرار بالشعب اليهودي وحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، معتبراً أن "مقارنة إسرائيل بالمحرقة النازية وهتلر تعد تجاوزًا للخط الأحمر".

وأضاف أن "إسرائيل تقاتل من أجل الدفاع عنها وتأمين مستقبلها حتى النصر الكامل وهي تفعل ذلك مع احترام القانون الدولي".

وأعلنت وزارة الخارجية البرازيلية، الاثنين، أنها استدعت سفير البلاد لدى إسرائيل، وكذلك استدعاء السفير الإسرائيلي إلى الوزارة لعقد اجتماع.

وقالت الخارجية البرازيلية، في بيان، إن السفير البرازيلي لدى إسرائيل فريدريكو ماير سيعود إلى البلاد، الثلاثاء، ولم تحدد موضوع الاجتماع مع السفير الإسرائيلي دانييل زونشاين.

وتأتي هذه الخطوة بعد ساعات من إعلان وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس أن الرئيس البرازيلي "شخص غير مرغوب فيه" بسبب تصريحاته.

أمريكاإسرائيلالبرازيلالحكومة الإسرائيليةالخارجية الأمريكيةالهولوكوستحركة حماسغزةنشر الأربعاء، 21 فبراير / شباط 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الحكومة الإسرائيلية الخارجية الأمريكية الهولوكوست حركة حماس غزة وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية المصري: نشارك بفعالية في قضايا المنطقة دون التورط عسكري

شمسان بوست / متابعات:

قال وزير الخارجية المصري بدر عبدالعاطي، إن هناك حركة نشيطة للسياسة الخارجية المصرية في كل دوائر التحرك، خاصة الدائرة العربية والدائرة الإقليمية والإفريقية.

وأضاف عبدالعاطي، خلال تصريحات اليوم نقلها التلفزيون المصري، بشأن “القضايا المحيطة بنا في: فلسطين والسوادن وليبيا”، بأنها “أزمات ممتدة، وكلها تمس الأمن القومي المصري”.

وتابع: “التدخل والطرح والرؤية المصرية موجودة دون وجود مخاطر للتورط في صراعات عسكرية مسلحة إلا إذا كان هناك تهديد للأمن القومي المصري والحدود المصرية”.

وأكد أن هناك سياسات وأدوات لعملية تنفيذ السياسة المصرية، معتبرا أنها “مسألة مهمة جدا لتنشيط الدور المصري”.

وردا على سؤال بشأن إعادة صياغة العلاقة مع إسرائيل وإيران، قال عبدالعاطي، إنه لا توجد هناك أي محاذير أو خطوط حمراء.



وأكد أن مصر هي ركيزة الاستقرار في المنطقة، وهيبة الدولة المصرية قائمة، فضلا عن استمرار دورها الإقليمي والدولي، وأكمل: “الكل يحاول بقدر الإمكان فتح علاقات أكثر مع مصر”.



وأشار إلى أن الولايات المتحدة دفعت في اتجاه عقد الحوار الاستراتيجي في أقرب وقت ممكن، كما ضغط الاتحاد الأوروبي لترفيع العلاقات مع مصر لمستوى استراتيجي، وقوى كبرى مثل الصين وروسيا تسعى باتجاه تعميق العلاقات مع مصر، وفق قوله.



وأشار الى أن مصر من الدول القليلة جدا في العالم التي لديها شراكات استراتيجية مع الأطراف المتصارعة مع بعضها البعض، “وهو ما يحسب للقيادة المصرية والسياسة الخارجية المصرية”.

وأكد أن هناك علاقات شراكة حقيقية مع الدول الإفريقية، وقال: “نتحرك في موضوع الاستثمار، والقطاع الخاص المصري يلعب دورا مهما جدا”، مشيرا إلى أن الاستثمارات المصرية في إفريقيا بلغت اكثر من 14 مليار دولار

مقالات مشابهة

  • بشأن لبنان.. هذا ما قاله رئيس الإمارات وسوليفان
  • ترامب يوضح رأيه بشأن إمكانية مهاجمة إسرائيل لمواقع نووية إيرانية
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • مصدر يوضح لـCNN تقييم أمريكا بشأن الرد الإسرائيلي المحتمل على إيران
  • وزير الخارجية لرئيس الحكومة اللبنانية: الرئيس السيسي وجه بكل الدعم المناسب لإغاثة الشعب الشقيق
  • وزير الخارجية المصري: نتفاعل مع قضايا المنطقة دون التورط عسكريا
  • وزير الخارجية المصري: نشارك بفعالية في قضايا المنطقة دون التورط عسكري
  • الخارجية الأمريكية: بلينكين تحدث إلى الحلفاء بشأن الرد على الهجوم الإيراني ضد إسرائيل
  • بلينكن يجري محادثات مع وزير الشؤون الخارجية الهندي
  • بلينكن يجري محادثات مع وزير الشئون الخارجية الهندي