في كتابه :” عبدالعزيز ” ،الذي خصّصه لتاريخ المؤسس جلالة المغفور له الملك عبدالعزيز-طيب الله ثراه-، والذي وجد انتشاراً واسعاً في ألمانيا فور صدوره منذ أكثر من سبعين عاماً ، يقول المؤلف الألماني داكوبرت ميكوش : الواقع أنه لم يتح للجزيرة العربيةحاكم يأخذ مهمته بعين الجد كابن سعود بل أن تلك المهمة كانت المعنى الأوحد لحياته وكفاحه والمحور الذي دارت حوله أفكاره باستمرار ودافعه إلى كفاح لايأتيه الملل ولا الكلل وكانت بالنسبة إليه وبالنظر إلى العادات المتوارثة منذ مئات السنين ،عبئا يكاد يعجزشخص واحد عن تحمله، ولكن الله منح ابن سعود معيناً لا ينضب من الإرادة القوية والجلد غيرالطبيعي والحيوية المتدفقة والدأب على العمل .

-انتهى كلام المؤلف-
لقد أسعدني أن وجدت نسخة هذا الكتاب الهام الذي نقله إلى العربية الدكتور أمين رويحة من مواليد دمشق والذي درس في ألمانيا حيث يقول المترجم في مقدمته : كنت في ألمانيا في خريف 1953م عندما صدر هذا الكتاب التاريخي وقد أدهشني وسرني أنني وجدته منتشراً في كل بقعة من ألمانيا ،حتى أنه دخل بيوت الفلاحين في القرى النائية ، وما جالست أحداً ،إلا وسألني مزيداً عن المعلومات عن الراحل السعودي العظيم ،وكنت كعربي ،أعتز كل الاعتزاز لاسترسال الألمانيتيْن في إطراء مزاياه والإعجاب بشخصيته.
الكتاب يقع في 285 صفحة من القطع المتوسط يحتوي
على أربعة عشر فصلا منها :من الحروب الداخلية إلى تثبيت دعائم الإمارة إلى تأسيس الدولة الحديثة ،
ملك العرب الجديد ،
توحيد أواسط الجزيرة العربية ،
الفتح والحج مؤتمر مكة ،
على عتبة عهد جديد
والتحول الكبير
وفي نهاية الكتاب، يصل المولف الألماني إلى النتيجة والخلاصة أن إبن سعود لم يصبح عظيماً بفضل الإرث ، ولكنه استطاع بشخصيته الفذّة التي ليس لها في التاريخ العربي مثيل ، تأسيس مملكته وتوحيد الجزيرة العربية وتوطيد الأمن الذي كان ولا شك من أهم ما أخذه ابن سعود على عاتقه من مهمات ، ويستمر الجهد لإكمال العمل الذي بدأه ابن سعود خلال حكمه الطويل الأغر ،ولئن مات عبدالعزيز فسيظل في التاريخ العربي حيا كرجل عظيم فريد من نوعه شقّ الطريق لشعبه والأمة العربية نحو قمة المجد .
في الكتاب الكثير من التفاصيل التاريخية الخالدة التي تروي قصة المجد الذي نعيشه والأمن الذي ننعم به.
يرحم الله المؤسس جلالة الملك عبدالعزيز فقد قام على يديه مشروع التوحيد الذي لم يسبقه إلى مثيله سياسي في التاريخ ،ولا زالت مذكرات الأجداد والمدوَّن من ذكرياتهم ، تحمل لنا الكثير من التفاصيل التي شكّلت تجاربهم الإيجابية عند معايشتهم لفترةالتوحيد التي صنعت من أقاليم الجزيرة دولة حديثة تحت راية واحدة تنعم بأمان لم يسبق أن عاشته ولا زالت تنعم به إلى اليوم.
وعندما نتذكر جميعا هذا الماضي المشرق الذي يملأ ذاكرتنا فخراً، ونرى ما نعيشه اليوم من تطور غير مسبوق ، وانطلاق نحو المستقبل، يغبطنا عليه العالم في ظل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان -يحفظه الله- وولي عهده الامين صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان حفيد المؤسس الذي وهبه الله القدرة على التفوق والحرص على السير بالوطن الى مشارف التقدم والتنافس في ساحة الاقتصاد والسياسة والعلم ، نحمد الله كثيرا على ما حبانا من خير كثير .

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

الإفتاء توضح الصوفية الحق.. لا تُخالف الكتاب والسنة ومصادرها إسلامية

ظهرة الانتقادات الشديدة للطرق الصوفية على الساحة بقوة مؤخرًا، عقب اتهام صلاح التيجاني -وهو أحد المُدعين انتسابهم للصوفية- بالتحرش، ولطالما كان هناك خلاف حول الصوفية وطُرقها بسبب شطحات ومُغالة، ومُبالغات من يدعون التصوف، ونستعرض فيما يلى رأي دار الإفتاء وتوضيحها للصوفية الحقيقية.

عضو هيئة كبار العلماء.. الصوفية الحقيقية لا غلو فيها ولا شطط بعد اتهامه بازدراء الأديان.. شطحات صلاح التيجاني في الدين الإسلامي

 

الصوفية لا تُخالف الكتاب والسنة ومصادرها إسلامية

قالت دار الإفتاء المصرية على موقعها الرسمي أنه قد اتُّـهِم التصوف بـمخالفته للكتاب والسنة، ولعل من أسباب هذا الاتـهام أن أقوامًا نظروا إلى ما أحدثه بعض مدعي التصوف، وظنوا أن ما يفعلونه هو التصوف، فقاموا في تسرع بغير روية، وبغير اطلاع على مبادئ التصوف وأقوال أئمته بإصدار الأحكام العامة مـما تسبب فيما نحن فيه، لذا كان أهل الله من الصوفية الـمخلصين يعتنون ببيان أن هذه الـمظاهر ليست هي التصوف، فها هو أبو نصر سراج الطوسي يقول في "ديوان الحلاج":
لا تسأمنَّ مقالتي يا صاح واقبل نصيحة ناصحٍ نصَّاح
ليس التصوف حيـــــــــــلة وتكلفًا وتقشـــــــــــفًا وتواجـــــــدًا بصياح
ليس التصوف كـــــــذبة وبطالة وجـــــــهالة ودعــــــــــابة بـمزاح
بل عفـــــــــة ومروءة وفتـــــــــوة وقنـــــــــاعة وطـــــــــهارة بصلاح
وتقى وعلم واقتداء والصفا ورضى وصدق والوفا بسماح

بعض أقول أئمة الصوفية

وتابعت الإفتاء أن عبارات أئمة الصوفية تؤكد على أنه لا تصوف إلا بـموافقة الكتاب والسنة، ومن ذلك ما قاله إمام الصوفية الإمام الجنيد في "الرسالة القشيرية": [الطرق كلها مسدودة على الخلق إلا من اقتفى أثر الرسول عليه الصلاة والسلام... وقال: من لم يحفظ القرآن، ولم يكتب الحديث، لا يُقتدى به في هذا الأمر؛ لأن علمنا هذا مقيد بالكتاب والسنة].


وقال العلامة شاه الكرماني  في "الرسالة القشيرية": [من غَضَّ بصره عن الـمحارم، وأمسك نفسه عن الشهوات، وعَمَّر باطنه بدوام الـمراقبة، وظاهره باتباع السنة، وعَوَّد نفسه أكل الحلال، لم تخطئ له فِراسة] .
وقال ذو النون الـمصري في "الرسالة القشيرية" : [مِن علامات الـمحبة لله عز وجل متابعةُ حبيب الله صلى الله عليه وآله وسلم في أخلاقه وأفعاله وأوامره وسننه] اهـ.
 

ابن خلدون عن التصوف 


وأضافت الإفتاء أنه قد أنصف التصوفَ علماءٌ لم ينتسبوا إليه كابن خلدون؛ حيث أكَّد على أن أصل التصوف متابعة الكتاب والسنة وسلف هذه الأمة؛ فقال في “مقدمة ابن خلدون": [وأصله -أي التصوف- أن طريقة هؤلاء القوم لم تزل عند سلف الأمة وكبارها -من الصحابة والتابعين ومن بعدهم- طريقة الحق والهداية، وأصلها العكوف على العبادة والانقطاع إلى الله تعالى، والإعراض عن زخرف الدنيا وزينتها، والزهد فيما يقبل عليه الجمهور من لذةٍ ومالٍ وجاه، والانفراد عن الخلق في الخلوة للعبادة، وكان ذلك عامًّا في الصحابة والسَّلف، فلما فشا الإقبال على الدنيا في القرن الثاني وما بعده، وجنح الناس إلى مخالطة الدنيا، اختصَّ الـمقبلون على العبادة باسم الصوفية والـمتصوفة.


المُستشرقين عن التصوف 


ووضحت الإفتاء أن الـمستشرقين شهدوا أن التصوف أصوله إسلامية، ومتابعة الكتاب والسنة من أسسه، وقد نقل ذلك الأستاذ الدكتور أمين يوسف عودة؛ حيث قال: ولم يستطع الـمستشرقون أنفسهم، على كثافة دراساتـهم للتصوف، واختلاف أهدافهم، إلا أن يقروا بالـمصدر الإسلامي له. راجع بحث "أصل مصطلح التصوف ودلالته"

 

مصادر التصوف الأربعة


أما ماسينيون، فإنه يرى بعد دراسته لـمصطلحات التصوف أن مصادرها أربعة:
1- القرآن الكريم، وهو الـمصدر الرئيسي للمصطلحات الصوفية.
2- العلوم العربية الإسلامية؛ كالحديث والفقه وغيرها.
3- مصطلحات الـمتكلمين الأوائل.
4- اللغة العلمية التي تكونت في الشرق في القرون الستة الـمسيحية الأولى من لغات أخرى؛ كاليونانية والفارسية وغيرهما، وأصبحت لغة العلم والفلسفة.
 


وانتهت دار الإفتاء المصرية أن التصوف الإسلامي ظاهرة سنية ظهرت بين أهل السنة والجماعة وصدرت عن أسس إسلامية، وهذا لا يمنع -بل لعل هذا هو ما حدث فعلًا- أنها تأثرت في رحلة تطورها الطويلة بمؤثرات خارجية كان لها أثر ملحوظ في صبغ هذه الظاهرة السنية الإسلامية ببعض الألوان الجديدة، مع بقاء الظاهرة مرتبطة بأصولها الأولى.
 

مقالات مشابهة

  • مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر”حوسبة العربية”
  • جناح الملك عبدالعزيز بمتحف الطيبات.. مرجعية تاريخية لرحلة التوحيد
  • الإفتاء توضح الصوفية الحق.. لا تُخالف الكتاب والسنة ومصادرها إسلامية
  • جناح الملك عبدالعزيز بمتحف الطيبات في جدة.. مرجعية ثقافية وتاريخية للمملكة
  • مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تحتفي باليوم الوطني 94 بفعاليات تشكيلية وسينمائية وتراثية وثقافية
  • الفرس “لاسي ديس فاليتيز” تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية
  • حميه: لبنان قدّم بالأمس نموذجاً حياً حول المعنى الحقيقي للتكافل الوطني
  • تسجيل ولادة توأم لغزال الريم بمحمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية
  • هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية تدشن مشروع أنظمة رش المياه في روضة نورة
  • الأمير عبدالعزيز بن سعود يستقبل وزير الداخلية بجمهورية تنزانيا المتحدة