أكد تامر شوقي، الخبير التربوي والأستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس، أن التغيب عن التعليم مختلف عن التسرب من التعليم، موضحا أن التغيب يأتي بعده مرحلة العودة بعد الغياب لأيام أو أسابيع، في حين يكون التسرب هو لسنوات عن التعليم، منوهًا بأن لكل طالب الحق في إعادة القيد مرة واحدة في السنة الدراسية ومرتين في المرحلة التعليمية بالكامل.

وأضاف "شوقي"، خلال حواره مع الإعلامي إبراهيم عيسى، ببرنامج "حديث القاهرة"، المٌذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، : “لو حاسبنا الطلبة على غيابهم هنفصلهم كلهم”.

وناشد الوزارة بعودة الطلاب في المدارس، وتطبيق اللائحة، وتوفير المعلم والأنشطة، مفيدا بأن العام الدراسي 2018-2019 وصل عدد المتسربين من التعليم إلى 14 ألف طالب، ومنذ عام 2022 حتى الآن تسرب من التعليم 68 ألف طالب، من بينهم 21 ألفا في محافظة القاهرة بمفردها.

وتابع: أن أسباب ارتفاع نسب التسرب من التعليم في محافظة القاهرة يعود لوجود المناطق العشوائية في القاهرة والنازحين من القرى إلى المدن، مؤكدًا أن هناك جدال بين وزارة التعليم وأولياء الأمور يطالبون فيها برفع الغياب نتجية الأزمة الاقتصادية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إبراهيم عيسى الإعلامي إبراهيم عيسى جامعة عين شمس من التعلیم

إقرأ أيضاً:

التعليم: ضبط 4 حالات غش في لجان امتحاني الكيمياء والجغرافيا للثانوية العامة

صرح المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بأنه تم ضبط طالب قام بتصوير أجزاء من أسئلة امتحان مادة الكيمياء باستخدام هاتف محمول بلجنة بإدارة شرق الزقازيق التعليمية بمحافظة الشرقية.

كما تم ضبط طالب بلجنة بإدارة بسيون التعليمية بمحافظة الغربية، قام بالغش الإلكتروني باستخدام هاتف محمول خلال امتحان مادة الكيمياء وتم اتخاذ كافة الاجراءات القانونية حيال الواقعة.

وأوضح المتحدث باسم التعليم، أنه تم ضبط طالب بهاتف محمول وسماعة أذن بلجنة بإدارة المنشأة الحديثة التعليمية بمحافظة سوهاج خلال امتحان مادة الجغرافيا وتم اتخاذ الاجراءات القانونية حيال الواقعة.

وأوضح المتحدث الرسمي، أنه تم ضبط طالب بلجنة بإدارة ببا التعليمية بمحافظة بني سويف خلال امتحان مادة الجغرافيا، قام بمحاولة الغش الالكتروني باستخدام هاتف محمول وتم اتخاذ كافة الاجراءات القانونية حيال الواقعة.

مقالات مشابهة

  • التعليم: ضبط 4 حالات غش في لجان امتحاني الكيمياء والجغرافيا للثانوية العامة
  • "الطاقة الأوكرانية": تلقينا 184 شحنة مساعدات إنسانية منذ 22 مارس الماضي وحتى الآن
  • الثانوية العامة 2024.. وزير التعليم يكلف نائبه برئاسة الامتحانات
  • الثانوية العامة 2024.. "التعليم" تنفي تداول امتحان الكيمياء
  • منظمة بحرية دولية توجه دعوة لدرء التسرب في سفينة شحن هاجمها الحوثيين في البحر الأحمر
  • الغياب و الإقامة في الخارج تطيح بمستشارين في مجلس فاس
  • تموز يجهّز أدواته.. ملخص حالة العراق من الآن وحتى ولادة جمرة القيظ
  • تموز يجهّز أدواته.. ملخص حالة العراق من الآن وحتى ولادة جمرة القيظ- عاجل
  • جامعة سوهاج تُطلق كلية طب الأسنان.. خطوة جديدة نحو التميز والارتقاء بمنظومة التعليم الطبي
  • أستاذ علم نفس تربوي: تطوير مسيرة التعليم مرتبط بالثقافة السائدة في المجتمع